أعلنت كوريا الشمالية إطلاقها صواريخ باليستية قصيرة المدى باتجاه البحر لأول مرة منذ شهرين، وذلك أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لكوريا الجنوبية لحضور مؤتمر يستضيفه الرئيس يون سوك يول حول تعزيز الديمقراطية.

وقال جيش كوريا الجنوبية إن عددا من الصواريخ قصيرة المدى حلق لمسافة 300 كيلومتر تقريبا بعد إطلاقه من بيونغ يانغ.

وأضاف أن الصواريخ سقطت قبالة الساحل الشرقي.

ونددت كوريا الجنوبية بإطلاق الصواريخ ووصفته بأنه "استفزاز واضح"، وقالت إنها تتبادل المعلومات بشأن الأمر مع الولايات المتحدة واليابان.



ويُعتبر هذا الإطلاق الثاني لصاروخ باليستي من قبل بيونغ يانغ في عام 2024، إذ تم إطلاق صاروخ آخر في 14 كانون الثاني /يناير الماضي، وكان مزودا برأس حربي فرط صوتي.

ويأتي الاختبار بعد أيام قليلة من انتهاء مناورات "درع الحرية"، التي نفذتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، والتي شملت تدريبات على اعتراض الصواريخ والهجمات الجوية، إذ شهدت زيادة في عدد القوات المشاركة مقارنة بالعام الماضي.


الولايات المتحدة تندد
وأدانت الولايات المتحدة اليوم الاثنين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كوريا الجنوبية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن إطلاق هذه الصواريخ، كما جرى في السنوات الأخيرة، يعد خرقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أن هذه الأفعال تشكل تهديدا لجيران كوريا الشمالية وتقوض الأمن الإقليمي.

كما أكد التزامهم بالحوار الدبلوماسي مع كوريا الشمالية، مع التأكيد في الوقت ذاته على ثبات دعمهم لليابان وكوريا الجنوبية.

ويشارك بلينكن في "القمة من أجل الديمقراطية"، وهي مبادرة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تستضيفها سول لمدة يومين، بحضور مسؤولين حكوميين ومنظمات غير حكومية وأعضاء من المجتمع المدني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كوريا الشمالية صواريخ باليستية كوريا الجنوبية امريكا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية صواريخ باليستية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

"يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)

أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم السبت بأن بيونغ يانغ أطلقت دفعة جديدة من البالونات المحملة بالقمامة باتجاه جارتها الجنوبية.

إقرأ المزيد مصدر كوري جنوبي: كوريا الشمالية أطلقت بالونات محملة بالنفايات على أراضينا (صورة)

وذكرت الوكالة نقلا عن الجيش الكوري الجنوبي أن هذه الواقعة هي الثانية خلال فترة قصيرة حيث أطلقت بيونغ يانغ دفعة من هذه البالونات خلال الأسبوع الماضي.

وطالب الجيش الكوري الجنوبي في بيان رسمي المواطنين بالابتعاد عن تلك البالونات وأي أجسام مشبوهة وعدم لمسها، مشددا على ضرورة إبلاغ السلطات المختصة عن أي بالونات يتم رصدها لتفادي أي أضرار يمكن أن تنتج عنها.

AP

ولم تكشف وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عدد البالونات التي رصدتها أو عدد البالونات التي هبطت في كوريا الجنوبية.

وأعلنت السلطات الكورية الجنوبية بأنه تم رصد أجسام مجهولة في سماء البلاد يشتبه بأنها قادمة من كوريا الشمالية يعمل الجيش على التصدي والتعامل معها.

إقرأ المزيد شقيقة زعيم كوريا الشمالية تعلق على إرسال بلادها "بالونات قمامة" إلى جارتها الجنوبية

ومن جانبها قالت بيونغ يانغ إن هذه الخطوة كانت إجراءا انتقاميا من النشطاء الذين أطلقوا منشورات مناهضة لكوريا الشمالية عبر الحدود.

وبحسب وكالة "يونهاب" فقد أرسلت كوريا الشمالية مئات البالونات المحملة بالقمامة والفضلات نحو جارتها الجنوبية يومي الثلاثاء والأربعاء، بعد أن حذرت من "إجراءات متبادلة" ضد المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ التي أرسلها نشطاء كوريا الجنوبية.

AP

ووفقا لهيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية، تم "اكتشاف حوالي 260 بالونا في كل أرجاء البلاد حتى الساعة الرابعة بعد ظهر الأربعاء".

وكانت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية أفادت بأن بعض بالونات القمامة التي أطلقتها كوريا الشمالية، هبطت على سطوح مبان حكومية في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول.

وانتقدت هيئة الأركان إرسال البالونات، قائلة إن "هذه الأفعال التي تقوم بها كوريا الشمالية تنتهك بوضوح القانون الدولي وتهدد بشكل خطير سلامة شعبنا".


المصدر: يونهاب + وكالات 

مقالات مشابهة

  • صور| عقاب "قذر".. كوريا الشمالية تواصل إرسال بالونات القمامة لجارتها الجنوبية
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدينان الاستقزازات الأخيرة لكوريا الشمالية
  • للمرة الثانية.. كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية
  • العطايا الصادقة مناطيد نفايات ترسلها كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية
  • "يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • شاهد: كوريا الشمالية تجري تدريبات عسكرية باستخدام صواريخ ذات قدرة نووية
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • فيديو.. كوريا الشمالية تحاكي هجمات استباقية على جارتها