المناطق_وكالات

زودت كوريا الشمالية روسيا بنحو 7 آلاف حاوية أسلحة منذ يوليو، لعملياتها العسكرية في أوكرانيا، وفق ما أعلن وزير الدفاع الكوري الجنوبي، الإثنين.

وتخضع بيونغ يانغ وموسكو، الحليفتان تاريخيا، لحزمة من العقوبات الدولية: روسيا بسبب هجومها في أوكرانيا وكوريا الشمالية بسبب تجاربها للأسلحة النووية.

أخبار قد تهمك القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة 18 مارس 2024 - 6:30 مساءً نتائج أولية.. فلاديمير بوتين يتصدر الانتخابات الرئاسية الروسية بنسبة 87.97% 17 مارس 2024 - 10:09 مساءً

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر في أقصى شرق روسيا، وأعلنت واشنطن بعدها أن بيونغ يانغ بدأت في إمداد موسكو بالأسلحة.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك في مؤتمر صحفي الإثنين إن “عدد الحاويات القادمة من الشمال إلى روسيا ازداد بمقدار 300 ليبلغ عددها الاجمالي حوالي 7 آلاف حاوية حتى الآن”، على ما نقلت وزارته لوكالة فرانس برس.

ويشير هذا العدد إلى المعدات المرسلة منذ يوليو، وأوضح شين أنه “مع إغلاق بعض الطرق البحرية الآن، تم إرسال بعضها بالسكك الحديد إلى روسيا”.

وفي منتصف أكتوبر، أفادت واشنطن بأن بيونغ يانغ سلّمت “أكثر من ألف حاوية ” تحتوي على معدات عسكرية وذخيرة إلى روسيا.

وفي الشهر التالي، اتهمت سيول بيونغ يانغ بإرسال أكثر من مليون قذيفة مدفعية إلى روسيا، في المقابل يبدو أن بيونغ يانغ تلقت مشورة فنية من موسكو بشأن مشروعها لإطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري.

وخلال زيارته لروسيا في سبتمبر، أعلن كيم أن العلاقات الثنائية مع روسيا في “مقدمة أولوياته”، وأصبحت بيونغ يانغ مدافعا قويا عن عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا.

ولفت خبراء ومسؤولون أميركيون إلى أن روسيا مهتمة بشراء الذخيرة لاستخدامها في أوكرانيا، بينما تسعى بيونغ يانغ إلى تحديث معداتها العسكرية التي تعود إلى الحقبة السوفياتية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: روسيا كوريا الشمالية فی أوکرانیا بیونغ یانغ إلى روسیا

إقرأ أيضاً:

شقيقة زعيم كوريا الشمالية: بالونات القمامة هدايا صادقة إلى سيول

السومرية نيوز – دوليات

أثارت أزمة "بالونات القمامة" حرب تصريحات جديدة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية بطلتها "كيم يو جونغ"، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، التي وصفت البالونات بأنها "هدايا صادقة" إلى كوريا الجنوبية. بدأت الأزمة بإرسال كوريا الشمالية بالونات محملة بنفايات إلى كوريا الجنوبية، ردًّا على مواقف وتصريحات "تحريضية" من سيول ضد بيونغ يانغ، ما أثار استياء واسعا من قبل كوريا الجنوبية.

وتعليقًا على ذلك اعتبرت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية، أن بالونات القمامة والفضلات التي أرسلتها كوريا الشمالية إلى الجنوب، هي "مسألة تتعلق بحرية التعبير".

وتساءلت في بيان الأربعاء: "هل الاتجاه الذي تطير فيه البالونات هو الذي يحدد ما إذا كان الأمر يتعلق بحرية التعبير أم القانون الدولي؟" وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب".

وشددت كيم يو جونغ على أن بيونغ يانغ كانت ببساطة تمارس حريتها في التعبير.

ويمثل ذلك إشارة ساخرة إلى تبريرات حكومة كوريا الجنوبية سابقًا لعدم قدرتها على منع النشطاء المناهضين لكوريا الشمالية من إرسال منشورات عبر الحدود.

وقالت كيم إنّ البالونات هي "هدايا صادقة" للكوريين الجنوبيين الذين يبكون من أجل حرية التعبير وسيتعين عليهم الاستمرار في التقاطها.

من جهتها ردت كوريا الجنوبية عبر بيان صادر عن وزارة الوحدة الكورية، أمس الخميس، وعبرت فيه عن إدانتها لما صدر عن كيم يو جونغ.

وانتقدت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إرسال البالونات، قائلة إن "هذه الأفعال التي تقوم بها كوريا الشمالية تنتهك بوضوح القانون الدولي وتهدد بشكل خطير سلامة شعبنا".

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سيول
  • سول تتعهد بالرد على بالونات كوريا الشمالية
  • العطايا الصادقة مناطيد نفايات ترسلها كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد “تسلمها تكنولوجيات روسية”
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات إطلاق المدفعية باستخدام قاذفات صواريخ متعددة
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية: بالونات القمامة هدايا صادقة إلى سيول
  • البنتاغون يؤكد رصد حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا في أوكرانيا
  • واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)