البوابة نيوز:
2024-06-11@22:24:08 GMT

القِيَم المُكتسَبة من العمل

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

في حياة الإنسان، تشكل دوافع العمل المحرك الرئيسي والقوة الدافعة لتحقيق النجاح والتطور الشخصي. تعكس هذه الدوافع تشابكًا معقدًا من الاحتياجات والطموحات التي تشكل حياتنا اليومية. من خلال التفاعلات التي تسير هذه الحياة، كذلك يندمج الفرد في مجتمعه بشكل فعّال من خلال قوانينه وأخلاقياته، ومن خلال هذا التفاعل الدائم، يظهر مفهوم العمل كعنصر أساسي في بناء الفرد وتطويره.

إن العمل، بمفهومه الواسع، لا يقتصرُ على كونه مصدرًا لتحقيق الدخل، بل يحملُ في طياته العديد من القيم التي تثري حياة الفرد وتساهم في تطويره. يمنح العمل الفرد العامل الفرصة لتحقيق الإنجازات والتقدم المهني. ويساهم العمل في الشعور بإتقان المهام وتحقيق الأهداف الأمر الذي يعزز الثقة بالنفس ويضيف قيمة إيجابية إلى الحياة.

ويُكسِب العمل أيضًا الفرد العديد من المهارات وكذلك تطوير شخصية العامل وذلك من خلال تحديات العمل، التي يتعلم الفرد منها مهارات جديدة ويطور بها قدراته. وذلك لأن التنوع في المهام والمسؤوليات  يشكل فرصة لتطوير القدرات الشخصية والمهنية. يتيح العمل كذلك للفرد الفرصة في المساهمة في تحقيق أهداف الفريق أو المؤسسة. الأمر الذي يعزز الروح الجماعية وتنمي الإنتماء إلى المجتمع المهني والمجتمع بمفهومه الواسع أيضًا.

يساهم العمل أيضا في التواصل وبناء العلاقات. وذلك لأن البيئة الوظيفية تشجع على التواصل وبناء علاقات مهنية. تلك العلاقات تمنح الفرد شبكة من الدعم والتوجيه، وتعزز كذلك فهمه لديناميات العمل. يعزز العمل المقدرة على المرونة والتكيف، وذلك لأن العمل في بيئة متغيرة يشجع على تطوير مهارات التكيف والمرونة. القدرة على التعامل مع التحديات والتغيرات تُعزِّز القوة الشخصية للعامل. يساهم   العمل في تنشئة الشخصية على المسؤولية والإلتزام، حيث  أعباء الوظائف  هي مسؤوليات تعزز الإلتزام والنضج الشخصي للعامل.حيث يساهم العمل في القدرة على تحمل المسؤوليات تعزز النمو الشخصي للعامل. 

 يحقق العمل التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية وذلك لأن العمل الذي يشجع على تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية يُضفي قيمة إضافية على الحياة. يتيح للفرد الاستمتاع بشقي الحياة  الشخصي والمهني للعامل معا. أيضا يساعد العمل  على تحسين الصحة النفسية، وذلك لكونه يمنح الشخص شعورًا بالأهمية والإسهام بدور في محيطه الذي يعيش فيه. وبالإجمال فإن العمل يلعب دورًا في تحسين الصحة النفسية وتقليل مستويات الإجهاد،وتحقيق قيمة معنوية ومادية من خلال تحقيق الاستقلال المادي للعامل الأمر الذي بدوره يسهم في استقلال الشخصية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العمل فی وذلک لأن من خلال

إقرأ أيضاً:

مفاجأة مدوية.. كيف استشرف «السنوار» عملية طوفان الأقصى بمسلسل تلفزيوني عام 2022؟

عملية طوفان الأقصى التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، كانت مفاجأة غير متوقعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، والذي تسببت في ارتباك واضح بين صفوفه، إلا أن المفاجأة الكبرى هي أن تفاصيل معظم تلك العملية العسكرية التي قامت بها الفصائل الفلسطينية عُرضت على نحو 36 فضائية عربية في شهر رمضان 2022، في مسلسل تلفزيوني من إنتاج حركة حماس بعنوان «قبضة الأحرار»، وأشرف على تنفيذه يحيى السنوار شخصيًا.. فما القصة؟.

مسلسل قبضة الأحرار

في عام 2022، أنتجت حركة حماس مسلسلا تلفزيونيا عرض على نحو 36 قناة فضائية شهيرة معظمها في فلسطين، منها قناة الأقصى، وتدور أحداثه في 30 حلقة، صورت وأنتجت بالكامل داخل قطاع غزة، وكشف عن كثير من تفاصيل عملية طوفان الأقصى، والتي عكست حالة الغطرسة التي أعمت الاحتلال عن رصد الخطة من خلال العمل الفني، الذي مر العمل تحت أنفهم ولم يستطيعوا أن يكتشفوا أنها خطة ستنفذ قريبا.

ويتحدث المسلسل عن كيفية اكتشاف الجواسيس التي تعمل لصالح إسرائيل وكيفية التعامل معهم، ومحاولات اختراق قطاع غزة عن طريق تسلل بعض المستعربين والجواسيس والشاباك لتنفيذ عمليات عسكرية مثل الاغتيالات والتعقب والتجسس.

عمل خيالي تحول لواقع

تناول العمل الدرامي الذي عرض في رمضان 2022 في إحدي حلقاته تفاصيل سيطرة الضفادع البشرية من الفصائل الفلسطينية على قاعدة رعيم العسكرية وكيف نجحوا في السيطرة عليها، وهي نفس التفاصيل التي تم تنفيذها في 7 أكتوبر 2023.

قبضة الأحرار
مسلسل فلسطيني، تم تصويره العام الماضي في غزة!

لقطات ملفتة ! pic.twitter.com/otg4dcoIR1

— يوسف الأوسي (@yusefren) December 4, 2023

كما أن رجال الفصائل خلال العمل الدرامي استخدموا مصطلحات لم تكن رائجة وقتها مثل «من المسافة صفر» وهو نفس المصطلح الذي يتم استخدامه حاليًا في جميع مقاطع العمليات العسكرية التي تنفذها الفصائل ضد قوات الاحتلال في قطاع غزة.

ما علاقة يحيى السنوار؟

بعد عرض المسلسل، قام قائد الفصائل يحيى السنوار بتكريم العاملين في العمل الدرامي في مايو 2022، وقال خلال كلمته التي ألقاها في الحفل، إن هذا العمل لا ينفصل في المطلق عن إعدادنا الكبير لرجال المقاومة الفلسطينية، فهو يعرض كيف يعملون وكيف يتعاملون مع القضايا المختلفة، وعمل استخبارتها وكيفية عملها وورش تصنيع الأسلحة، مؤكدًا أن هذا المشروع هو أحد أعمدة مشروع التحرير لفلسطين بأكملها.

كلمة القيادي يحيي السنوار
لأبطال مسلسل قبضه الأحرار
الذي شرح حرب #طوفان_الأقصی pic.twitter.com/QUE5RFrIUl

— YASSER S ???? (@Yasser_S_74) December 8, 2023

يشار إلى أن المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ محمد خليفة، ومساعد مخرج حسام حمدي أبو دان، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ فارس عبد الحميد وتسنيم المحروق، الممثلين، رشاد أبو سخيلة، زهير البلبيسي، إبراهيم سلمان، جواد حرودة، أحمد فياض، كاميليا فاضل.

مقالات مشابهة

  • «حدد أدوارك الأسرية ومهامك الوظيفية» في ورش تدريبية بـ«التنمية الأسرية»
  • مياه الشرب بالجيزة تنظم الحفل السنوي للعامل المثالي عام ٢٠٢٤
  • استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية
  • البيئة.. وتحديات الحياة
  • قانون الطبيعة: باختيار النصر التكتيكي نعجّل بالهزيمة الاستراتيجية
  • مفاجأة مدوية.. كيف استشرف «السنوار» عملية طوفان الأقصى بمسلسل تلفزيوني عام 2022؟
  • تفاحة "أبل"
  • وزارة العمل تناقش خطط العمل وتفعيل بروتوكولات التعاون بالمنوفية
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن 13 وظيفة جديدة برواتب مجزية.. اعرف الشروط
  • التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة