أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت، بياناً، بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية والذي يحتفل به في 23 من شهر مارس من كل عام منذ إنشاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبدء تنفيذ اتفاقية الأرصاد الجوية لمساعدة الدول للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. 
ويقام الاحتفال هذا العام تحت شعار "  في الخطوط الأمامية للعمل المناخي " والذي يتماشى مع اتجاه المجتمع الدولي نحو اتخاذ قرارات وإجراءات طموحة للتصدي للتغيرات المناخية التي تؤثر على كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يهدد مسيرة التنمية المستدامة.


و اوضح الاحصاء، ان من أهم مؤشرات الأرصاد الجوية ، حققت مصر المركز رقم (22) من بين (67) دولة تضمنهم مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) لعام 2024 متقدمة بذلك عن الجزائر التي حققت المركز رقم (54)، وتركيا التي حققت المركز (56)، والإمارات العربية المتحدة التي حققت المركز (65) كما حصلت مصر على المركز الثاني بعد المغرب على مستوي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعزي ذلك إلى أن مصر قد اتخذت إجراءات للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق مثل تشجيع تركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.                  

و بلغ أعلى متوسط شهري لكمية الاشعاع الشمسي الكلى في مصر خلال عام2022 كان في شهر يونيو حيث بـلغ 30.6 ميجا جول/ م2 وذلك في محطة رصد الغردقة يليه 30.2 ميجا جول/ م2 في محطة رصد الخارجة ثم 29.8 ميجا جول/ م2 وكان ذلك في محطة رصد الفرافرة. 
 

وسجل أعلى متوسط شهري لدرجة الحرارة العظمى في مصر خلال عام 2022 كان 42.6 درجة مئوية وذلك في شهر أغسطس في محطة رصد أسوان بينما لدرجة الحرارة الصغرى بلغ 29.7 درجة مئوية وذلك في شهر أغسطس في محطة رصد شرم الشيخ كما سجلت محطة رصد بورسعيد اعلى متوسط شهري للرطوبة النسبية في مصر خلال عام 2022 حيث بلغ 81% وكان ذلك في شهر ديسمبر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم العالمي للأرصاد تغير المناخ الاحصاء فی محطة رصد فی شهر

إقرأ أيضاً:

لوكا مودريتش: إسبانيا حققت فوزًا مستحقًا

بهذا الفوز تصدّر المنتخب الإسباني المجموعة الثانية مؤقتاً برصيد ثلاث نقاط

أبدى قائد منتخب كرواتيا، لوكا مودريتش، استياءه من الخسارة بثلاثة أهداف نظيفة أمام إسبانيا، في المباراة التي جرت مساء السبت ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في كأس أوروبا 2024.

اقرأ أيضاً : يورو 2024 : سويسرا تتجاوز المجر بثلاثية

وفي تصريحاته لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عقب المباراة، قال مودريتش: "ليست هذه هي النتيجة التي كنا نأملها، لكن هذا هو الواقع. لا يزال لدينا مباراتان لتحسين أدائنا والتعويض".

وأضاف: "في الشوط الأول، لم نكن في مستوانا، افتقرنا للطاقة وكنا بعيدين جداً عن لاعبيهم، وقد عاقبونا على ذلك".

وتابع: "كانت لدينا فرصنا أيضاً، لكنها كانت واحدة من تلك المباريات التي لا يعمل فيها أي شيء تحاول القيام به".

وأكمل نجم ريال مدريد: "تحسنا في الشوط الثاني، وكنا أفضل بكثير، لكن ذلك لم يكن كافياً. في رأيي، كان فوزهم مستحقاً، وربما كانت النتيجة أكبر قليلاً مما يستحقونه".

وبهذا الفوز، تصدّر المنتخب الإسباني المجموعة الثانية مؤقتاً برصيد ثلاث نقاط، في انتظار مواجهة إيطاليا وألبانيا التي تقام لاحقاً.

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ وتلوث البيئة
  • روسيا تحصد 78 ميدالية بعد ختام منافسات اليوم الثاني لـ”ألعاب بريكس 2024″
  • لوكا مودريتش: إسبانيا حققت فوزًا مستحقًا
  • «الإحصاء»: نمو مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة 3.2% خلال مايو
  • روسيا تحصد 78 ميدالية بعد ختام منافسات اليوم الثاني لـ"ألعاب بريكس 2024"
  • الانواء الجوية تصدر تحذيراً من مؤشر خطر للعراقيين
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • تباين أداء الأسهم الصينية للجلسة الثالثة على التوالي
  • ما ترتيب دول المنطقة في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024؟
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية