قالت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن حزب الحرية المصري، إن استعراض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تقرير المتابعة الثاني للخطة التنفيذية للإجراءات المقترحة من جانب الحوار الوطني، تأكيد على حرص وجدية الحكومة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وفقا للجدول الزمني المحدد.

ترجمة مخرجات وتوصيات الحوار الوطني

وأضافت «سلامة» أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بضرورة التكامل والتنسيق مع مجلس أمناء الحوار الوطني، والعمل على ترجمة ما تم التوصل إليه من مخرجات وتوصيات، وتحويلها إلى خطط تنفيذية بما يسهم في تحقيق المستهدفات فى مختلف القطاعات.

وأوضحت أن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني تأكيد على جدية الحوار ومصداقيته، الأمر الذي يخلق حالة إيجابية داخل الأحزاب والقوى السياسية التي شاركت بجدية في المناقشات والفعاليات التي استمرت عدة أشهر وناقشت جميع القضايا وقدمت حلولا وأطروحات قابلة للتنفيذ، لتحقيق المصلحة العامة، دون النظر إلى المصالح الشخصية.

وأكدت أن تنفيذ المقترحات الخاصة بالعمل على تحسين الأنظمة والقوانين الحاكمة لقضية الوصاية على المال، وقيام وزارة العدل بإعداد مشروع قانون يتضمن العديد من التعديلات التشريعية الواردة بتوصيات الحوار الوطنى، يساهم فى حل مشكلات آلاف الأسر وتوفير المناخ الملائم للأم المصرية للاهتمام بتربية أبنائها بعد وفاة الأب وعدم إرهاقها في رعاية أبنائها المالية.

تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية

وأشارت النائبة أمل سلامة إلى أن قيام صندوق رعاية المبتكرين والنوابع التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإطلاق مسابقة «قمة مصر العالمية» يساهم في إعداد جيل من خريجي الجامعات المؤهلين للانطلاق لسوق العمل، فضلا عن تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية، ونظيراتها في مختلف دول العالم، مؤكدة أن إعداد قانون موحد للتعليم قبل الجامعي واستراتيجية تعليمية موحدة، يهدف إلى تطوير المناهج التعليمية، بما ينعكس إيجابيا على المنظومة التعليمية وتحفيز الابتكار والإبداع وربط التعليم بسوق العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر مجلس النواب لجنة حقوق الإنسان الحوار الوطني الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

المؤتمر الوطني بجنوب أفريقيا يبحث خيارات تشكيل حكومة بعد تراجع مقاعده

بعد عدم حصول أي من الأحزاب التي شاركت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في جنوب أفريقية على حصة الأغلبية٬ فيتعين على حزب المؤتمر الوطني الأفريقي والذي حصل على النسبة الأعلى من الأصوات٬ التشاور مع باقي الأحزاب من أجل تشكيل الحكومة.

فقد قال أمين عام حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا فيكلي مبالولا٬ الخميس٬ إن الحزب يبحث جميع الخيارات لتشكيل حكومة جديدة.

وأضاف في حديثه للصحفيين خارج مقر اجتماع اللجنة التنفيذية الوطنية التابعة للحزب٬ أن الرئيس سيريل رامابوسا سيعلن مساء الخميس القرار الذي ستتخذه اللجنة التنفيذية الوطنية في اجتماعها.

وفقد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الأغلبية البرلمانية في الانتخابات التي أجريت في 29 أيار/مايو الماضي٬ لذلك لم يعد بإمكانه تشكيل حكومة بمفرده. حيث وحصل على 40% من الأصوات، مقارنة بـ57.5% في التصويت البرلماني لعام 2019

ومنذ 30 عاما من الفوز بالأغلبية في الانتخابات٬ منذ أن قاده نيلسون مانديلا إلى السلطة بانتخابات عام 1994 التي شهدت نهاية الفصل العنصري، خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أغلبيته المطلقة، لكنه يظل الحزب الأكبر دون أن يكون قادرا على الحكم بمفرده.

وبحسب القانون فيجب أن ينعقد البرلمان الجديد في 16 حزيران/ يونيو الجاري، وسيكون من أول مهامه اختيار رئيس جديد للبلاد، ويبدو من المرجح أن حزب المؤتمر الوطني يصر على بقاء الرئيس الحالي سيريل رامافوزا، على الرغم من احتمال تعرضه لضغوط للاستقالة نظرا للأداء الضعيف لحزبه.


وأدلى الناخبون في جنوب أفريقيا بأصواتهم في 29 أيار/ مايو الماضي لاختيار نوابهم الـ400 الذين سيتولون انتخاب الرئيس، وتحدد حصص الأحزاب السياسية من الأصوات عدد المقاعد التي تحصل عليها في الجمعية الوطنية التي تنتخب بعد ذلك الرئيس المقبل.

مقالات مشابهة

  • حزب مصر أكتوبر: الحكومة الجديدة عليها الاطلاع على مخرجات الحوار الوطني
  • جمال الكشكي: هناك حرص شديد على اختيار كفاءات في الحكومة الجديدة
  • رئيس تحرير الأهرام العربي: الحوار الوطني دشن لاستكمال بناء مسار الدولة المصري
  • وفد عضوات «الوطني» يزور المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة
  • الأحزاب المصرية: مصر الدولة الوحيدة التي تقف بصدق لحل القضية الفلسطينية
  • المؤتمر الوطني بجنوب أفريقيا يبحث خيارات تشكيل حكومة بعد تراجع مقاعده
  • «الاتحاد» ينظم ملتقى الأحزاب المصرية لدعم الموقف الوطني المساند لحقوق الفلسطينيين
  • برلماني: التغير الوزاري سيكون محدود.. لا اختلاف في السياسات
  • برلمانية ترصد أهم ملفات الحكومة الجديدة.. في مقدمتها التعليم والصحة
  • تحالف الأحزاب: اختيار مدبولي للحكومة الجديدة في محله