متابعة بتجــرد: نظم ناشطون في منظمة “إس أو إس راسيسم” مسيرة مناهضة للعنصرية الأحد أمام مقر حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف في باريس، احتجاجا على تصريحات رئيسة مجموعته البرلمانية مارين لوبان بشأن احتمال مشاركة المغنية آية ناكامورا في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية المقبلة.

وباتت المغنية الناطقة بالفرنسية الأكثر استماعاً في العالم منذ أغنيتها “دجادجا” في 2018، في مرمى انتقادات اليمين المتطرف، وتعرّضت لحملات عنصرية منذ إعلان مجلة “ليكسبريس” الأسبوعية الفرنسية نهاية شباط/ فبراير الماضي عن احتمال مشاركتها في حفل افتتاح أولمبياد باريس في 26 تموز/ يوليو وإمكان أدائها أغنيات للمغنية الفرنسية الراحلة إديت بياف.

وفي “تجمع خاطف”، رقص حوالي عشرين ناشطاً على أنغام أغنيات الفنانة الفرنسية المالية، وأيضاً على أغاني إديت بياف التي بُثت بأعلى صوت أمام الأبواب المغلقة لمقر الحزب، وفق ما أشارت صحافية من وكالة فرانس برس.

وانتقدت زعمية نواب “التجمع الوطني” في الجمعية الوطنية الفرنسية مارين لوبان الأسبوع الماضي إمكانية غناء آية ناكامورا في افتتاح الألعاب الأولمبية، معتبرة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يريد “تقسيم” الفرنسيين و”إذلالهم”. وطالت انتقادات لوبان خصوصاً “زي” ناكامورا و”ابتذالها”، قائلة إنها “لا تغني بالفرنسية”.

رداً على ذلك، رفع نشطاء منظمة SOS Racisme لافتة كُتب عليها “الأمر مستحيل يا مارين، هذه باريس وليست فيشي”، في إشارة إلى نظام فيشي للمارشال بيتان خلال الحرب العالمية الثانية. وكُتب على لافتة أخرى “يا سيدة لوبن، فرنسا لا يذلها السود، بل العنصريون”.

وقال رئيس المنظمة المناهضة للعنصرية دومينيك سوبو “جئنا نوجه رسالة ازدراء لمارين لوبن” من خلال هذه “الحفلة المناهضة للعنصرية”.

وأضاف “نستعد للترحيب بالعالم كله في الألعاب الأولمبية، ونواجه جدلاً لأن أهمّ فناناتنا الناطقة بالفرنسية، يريد البعض إعادتها رمزياً- وربما ليس رمزياً فقط- إلى باماكو”.

وكان نشطاء من اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا حاضرين أيضاً في بادرة “دعم” للمغنية. وأكد رئيس الاتحاد سامويل ليجوايو أن “مناهضة العنصرية ليست انتقائية”.

main 2024-03-26 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يؤازر المنتخب الأولمبي خلال مباراته الودية أمام كوت ديفوار

حرص الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على مؤازره المنتخب المصري الأولمبي لكرة القدم، في مباراته الودية أمام نظيره منتخب كوت ديفوار، ضمن استعدادات المنتخب لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بحضور السيد ألبرت دول سفير كوت ديفوار بالقاهرة، السيد سانيف بيكتوجو نائب رئيس اتحاد كوت ديفوار لكرة القدم، الأستاذ جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعدد من اعضاء الاتحاد.

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حرصه على مساندة المنتخب الاولمبي لكرة القدم في استعداداته لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية، مشدداً على ان الدولة المصرية تعمل على تذليل كل العقبات لتوفير افضل مناخ للمنتخب الاولمبي وجميع الرياضيين المصريين، للمنافسة على ميدالية أولمبية.

موضحا ان المباراة الودية التي يخوضها المنتخب في اطار الحرص من الجهاز الفني والاتحاد للوقوف على مستوي اللاعبين استعدادا لخوض غمار منافسات دورة الألعاب الأولمبية.

يترأس الجهاز الفني لمنتخب مصر الأولمبي البرازيلي روجيريو ميكالى، المدير الفني، وتمكن المنتخب الوطني من التأهل لدورة الألعاب الأولمبية بعد ان حقق المركز الثاني ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما، والتي اقيمت في المغرب.

وجاءت مصر في المجموعة الثالثة بدورة الألعاب الأولمبية بجانب كل من: "إسبانيا، أوزبكستان، جمهورية الدومينيكان".

حيث يفتتح المنتخب المصري مبارياته امام جمهورية الدومينيكان يوم 24 يوليو، يليه مواجهة منتخب أوزبكستان يوم 27 يوليو.

ليختتم المنتخب المصري مواجهاته امام المنتخب الاسباني يوم 30 يوليو.

 

مقالات مشابهة

  • لطمأنة سباحي الأولمبياد.. رئيسة بلدية باريس تغطس في نهر السين
  • وزير الرياضة يؤازر المنتخب الأولمبي خلال مباراته الودية أمام كوت ديفوار
  • بين أثينا 1896″ وباريس 2024.. أبرز محطات المرأة لنيل حق تمثيلها الرياضي
  • إزاحة النقاب عن الحلقات الأولمبية على برج إيفل قبل 50 يومًا من انطلاق أولمبياد باريس
  • الحلقات الأولمبية تطل على العالم من برج إيفل
  • كامافينجا يتحدث عن رفض ريال مدريد لتواجده في الألعاب الأولمبية
  • مارين لوبان تنتقد دعوة ماكرون لزيلينسكي للتحدث أمام الجمعية الوطنية الفرنسية
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد جامعة جون مولان 3 الفرنسية
  • المنتخب الأولمبي يتعادل ودياً مع المنتخب البلجيكي
  • استقبال وفد « جون مولان 3 الفرنسية » بجامعة الإسكندرية