قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن الإنجازات التي تحققت في مصر بالقطاع الزراعي خلال 10 سنوات ماضية منذ 2014 وحتى 2024 خلال حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي تتخطى 3650 إنجازا بمعدل كل يوم إنجاز.

وأضاف «أبوصدام» في بيان، أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري، التي أطلقها الرئيس السيسي في 2019 تضم نحو 1436 قرية في 52 مركزا يتم فيها تنفيذ آلاف المشروعات القومية التي تخدم القطاع الزراعي مثل الصرف الصحي والزراعي وتطوير المنشآت الزراعية، وإنشاء مراكز جديدة للخدمات الزراعية المجمعة بكل القرى وتبطين الترع والتي سيتم فيها تبطين وتأهيل نحو 1500 كيلومتر من الترع بنهاية العام الحالي.

إنجازات الرئيس في القطاع الزراعي

وتابع أنه في إطار التوسع الأفقي بالقطاع الزراعي استهدفت الدولة استصلاح وزراعة أكثر من 4 ملايين فدان من خلال مشروعات قومية عملاقة وغير مسبوقة، فضلا عن إحياء مشروع توشكى واستصلاح وزراعة آلاف الأفدنة في الصحراء بسيناء والصعيد والوادي الجديد وقبل كل ذلك العمل بجدية على وقف التعديات على الأراضي الزراعية.

الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والبيضاء

وأشار إلى أنه في مجال الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والبيضاء تم ضخ مليارات الجنيهات لتمويل مشروع البتلو، الذي يستفيد منه الآلاف من المربين مع تطوير أكثر من 200 مركز لتجميع الألبان وجلب واستيراد الآلاف من رؤوس الماشية المحسنة لتحسين السلالات وإنشاء ما يزيد على 600 نقطة للتلقيح الاصطناعي بالوحدات البيطرية، بالإضافة إلى تنظيم آلاف القوافل البيطرية التي تجوب المحافظات لعلاج المواشي مجانا، ونشر ثقافة تحسين السلالات والتلقيح الاصطناعي وتوفير الأمصال واللقاحات بالوحدات البيطرية للوقاية من الأمراض.

وتابع نقيب الفلاحين، أن مصر في عهد السيسي تربعت على المركز الأول إفريقيا في مجال الاستزراع السمكي من خلال مشروعات عملاقة في الثروة السمكية كبركة غليون والفيروز وقناة السويس مع زيادة الاستزراع السمكي في الأقفاص البحرية وتطوير البحيرات المصرية وإزالة التعديات الواقعة عليها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات

إقرأ أيضاً:

البدء باستلام الأقماح في اللاذقية الأحد القادم

اللاذقية- سانا

يبدأ فرع المؤسسة السورية للحبوب باللاذقية استلام الأقماح من المزارعين اعتباراً من يوم الأحد القادم في مركزي قبو العوامة ومطحنة الساحل، وسط تسهيلات أقرها اجتماع تنسيقي عقده محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال اليوم مع الجهات المعنية بعملية التسويق.

وقدم مدير فرع المؤسسة المهندس ياسر ملحم عرضا تناول فيه خطة العمل والإجراءات المقترحة بناء على متطلبات الفلاحين والكميات المنتجة والمتوقع استلامها، مشيرا إلى أن الفرع أنجز كل مستلزمات العمل المطلوبة في مركزي الاستلام، ومنها معايرة القبابين واختيار الكوادر الكفوءة ووضع بطاقات تعريفية للعاملين وتجهيز الغرف السرية والتحاليل، والإعلان عن رقم الشكاوي المباشرة لإدارة الفرع والإدارة العامة والرقابة.

وناقش المشاركون في الاجتماع مقترحات المؤسسة بما فيها توفير آليات النقل ودفع المستحقات للفلاحين، حيث أكد مدير فرع المصرف الزراعي المهندس ميلاد عيسى أنه بمجرد وصول القوائم الإسمية وتحويل المبالغ المرصودة مع بدء تسويق المحصول، سيكون المصرف جاهزاً لصرف المستحقات ضمن المدة المحددة.

كما أكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس باسم دوبا أن المديرية جاهزة للتعاون مع كل الجهات لتسهيل عملية التسويق، لافتاً في الوقت نفسه إلى انخفاض المساحة المزروعة وكمية الإنتاج في المحافظة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مبيناً أن المساحة المزروعة تقارب /7697/ هكتاراً فيما الإنتاج المتوقع يصل إلى /16626/ طناً.

وأقر الاجتماع مجموعة من الاجراءات والتسهيلات، تتضمن مساعدة الفلاحين في نقل الأقماح بواسطة آليات المؤسسة أو أي واسطة نقل أخرى وتأمين محروقاتها إلى مركزي الاستلام للكميات بحدود /2/ طن ، واستلام الأقماح من الفلاحين المذكورة أسمائهم في القوائم الاسمية الواردة من مديرية الزراعة على الهوية فقط بدون شهادة منشأ وتسديد قيمة الاقماح للفلاحين بما لا يتجاوز /72/ ساعة.

كما تضمنت الإجراءات تأجيل أقساط المصرف الزراعي المستحقة على الفلاحين بغير زراعة القمح وإلغاء براءات الذمة من مديرية المالية وغيرها والمطلوبة من قبل المصرف الزراعي حتى يتم تسديد قيم الأقماح، مع توجيه مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمصادرة كل الأقماح المهربة وحصر المادة بمؤسسة الحبوب.

وقال المحافظ هلال في ختام الاجتماع: إن المحافظة جاهزة لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل آية التسويق بما يصب في مصلحة الفلاحين وتخفيف التكاليف عنهم، حيث إن اللاذقية ليست من المحافظات المنتجة للحبوب بكميات كبيرة، لكننا معنيون بتوفير كل مستلزمات تسويق الإنتاج بسهولة وأريحية.

شارك في الاجتماع عدد من أعضاء المكتب التنفيذي والمديرين المعنيين ومعاون قائد الشرطة ورئيس فرع اتحاد الفلاحين.

 بسام الابراهيم

مقالات مشابهة

  • نقيب المعلمين: توجيهات الرئيس السيسي خلقت توافق مجتمعي
  • "العربية للاستثمار والإنماء الزراعي" يؤكد زيادة المشروعات الزراعية في مصر
  • البدء باستلام الأقماح في اللاذقية الأحد القادم
  • السيسي :حريصون على وقف نزيف الدم بقطاع غزة
  • نقيب الفلاحين يناقش مشاكل المزارعين بشمال الصعيد
  • نقيب الفلاحين: الرئيس يعمل على زيادة المساحات المزروعة نحو 4 مليون فدان
  • نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكي فرصة عظيمة لتحقيق أحلام الشباب
  • نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكى يعد فرصة عظيمة لتحقيق أحلام الشباب
  • نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكى فرصة عظيمة لتحقيق أحلام الشباب
  • صنعاء: لقاء موسع لمناقشة تطوير محصول البطاطس