أفادت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) اليوم الخميس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ عائلات جنود محتجزين في غزة أن إسرائيل "تستعد لدخول رفح" ولن تترك أحدا من جنودها هناك.

الضغط العسكري هو الحل"

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب نتنياهو قوله إن الضغط العسكري فقط هو الذي سيضمن تحرير المحتجزين.

 

وأوضح "استمرار الضغط العسكري، الذي نمارسه وسنظل نقوم به، هو ما يضمن عودة الجميع".

 

ويتمسك نتنياهو بخطة غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة، غير مهتم بعاصفة الرفض الدولي والانتقادات والتوترات حتى مع أميركا الحليف الأوثق لإسرائيل.

 

واشنطن تحاول إثناء إسرائيل

وتحاول الولايات المتحدة منذ أسابيع إثناء إسرائيل عن دخول رفح براً، وقد دعتها مؤخراً إلى بحث خطط بديلة، قد تتضمن اجتياحاً محدوداً لبعض المناطق، شرط تأمين ملاذات للمدنيين النازحين.

 

إلا أن نتنياهو أكد أنه ماض بعمليته هذه سواء مع موافقة واشنطن أو من دونها.

 

قرار وقف النار

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي، كان أقرّ الاثنين، قراره الذي يطالب فيه بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة.

 

فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق النقض (الفيتو).

 

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد 4 إخفاقات سابقة.

على جانب آخر، أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن المعتقل عبدالفتاح كامل الشلبي (51 عاما) من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، بعد أن أمضى 21 عاما في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال المعتقل الشلبي في حديث لـ"وفا" عقب الإفراج عنه من حاجز الظاهرية العسكري في مدينة الخليل من معتقل "النقب"، إن سلطات الاحتلال تواصل سياسة عزل وحرمان المعتقلين وفرض الغرامات المالية الباهظة عليهم، وانتهاج سياسة الاقتحامات والتفتيش للأقسام والتنكيل بهم، وتوجيه الشتائم والكلمات النابية بحقهم، وانتهاج أساليب قمعية في الإهانات والاعتداء عليهم بالضرب وسياسة العقاب التعسفي، والعزل، والتنصل مما كانت اتفقت عليه بتحسين ظروف اعتقال الأسرى.

 

وأضاف، أن إدارة معتقلات الاحتلال أصبحت تمعن في معاقبة الحركة الأسيرة من كافة الجوانب النفسية والصحية والجسدية خاصة بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بعد العدوان على قطاع غزة والضفة.

 

وتطرق الشلبي، إلى سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق المعتقلين وخاصة المرضى، من خلال اقتصار العلاج المقدم على أقراص "الأكامول" والمسكنات، إضافة إلى معاناتهم اليومية جراء عدم تقديم احتياجاتهم الإنسانية ومطالبهم الحياتية، وسوء الطعام المقدم كما ونوعا، ومنع استخدام المياه سوى ساعة في اليوم، وقلة وجبات الطعام المقدمة لهم والتي لا تكفيهم.

 

وتابع قائلا: أن رسالة المعتقلين هي بذل مزيد من الحراك والتضامن نصرة لقضيتهم العادلة، وأن رسالتهم فقط العمل على حريتهم وترسيخ الوحدة الوطنية على الأرض، مشيرا الى وضعه الصحي المتردي حيث تم نقله الى مستشفى الخليل لمعالجته قبل أن يتوجه الى مسقط رأسه في السيلة الحارثية.

 

يشار إلى أن الأسير الشلبي متزوج وله ثلاث ابناء ورزق بطفل عن طريق نطفة مهربة عام 2014 اسماه بهاء، كما وتوفي والده "كامل" خلال سنوات اعتقاله وحرمه الاحتلال من وداعه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نتنياهو عائلات الجنود الأسرى رفح دخول رفح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إسرائيل محتجزين في غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يحتجز مواطنة وابنتها وينكل بهما وسط الخليل

الخليل - صفا

احتجزت قوات الاحتلال يوم الجمعة مواطنة وابنتها، عند حاجز شارع الشهداء وسط الخليل جنوبي الضضفة الغربية المحتلة.

وأفادت لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان، بأن قوات الاحتلال احتجزت مواطنة مع ابنتها ونكلت بهن، أثناء عبورهما الحاجز للوصول إلى منزلهن.

وأوضحت أن الجنود حاولوا تفتيش السيدة بطريقة مهينة، والعبث في هاتفها الخاص، وأطلقوا القنابل الصوتية تجاه أهالي المنطقة بعد اعتراضهم على ممارسات الجنود في حق المواطنة وابنتها.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أمس الخميس، مواطنة على نفس الحاجز بعد الاعتداء عليها والتنكيل بها.

ويفرض الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، منعاً للتجول في ساعات محددة من اليوم، على أهالي المناطق المغلقة في قلب مدينة الخليل، بالتزامن مع تصاعد انتهاكات جنود الاحتلال ومستوطنيه.

وفي السياق ذاته، قام مستوطنون بزراعة أراضي المواطنين في منطقة سدة الثعلة بمسافر يطا جنوبي الخليل، للسيطرة عليها لصالح توسيع مستوطنة "اتسخار مان" المقامة على أراضي المواطنين جنوبي الخليل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرئيلي يعلن "وقفا تكتيكيا" للنشاط العسكري.. "نتنياهو" يستوضح و"بن جفير" يصف القرار بالأحمق
  • الاحتلال: سننفذ هدنة تكتيكية يوميًا جنوب غزة لدخول المساعدات
  • مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب بصفقة وتتهم نتنياهو بالتخلي عن الأسرى
  • أين ستعثر الولايات المتحدة على جنود جدد لقتال روسيا؟
  • عشرات آلاف الاسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب لاسقاط حكومة نتنياهو وابرام صفقة تبادل
  •  مسؤول أمريكي: نستعد لإزالة رصيف غزة البحري مؤقتا بسبب ظروف البحر
  • الاحتلال يحتجز مواطنة وابنتها وينكل بهما وسط الخليل
  • الاحتلال يحتجز مواطنة وابنتها وينكل بهن وسط الخليل
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • غانتس يتهم نتنياهو بعرقل صفقة تبادل الأسرى