عقدت أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة ندوة بعنوان: "خواطر من سورة الفرقان" وذلك بالمسجد العتيق بقرية العامرية بإدارة أوقاف شمال الفيوم.

يأتي هذا في إطار دور وزارة الأوقاف ومديرية أوقاف الفيوم العلمي والدعوي والتثقيفي، وضمن جهودها في نشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المنحرف.

 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وبحضور الدكتور محمود الشيمي مدير مديرية أوقاف الفيوم، وفضيلة الشيخ محمد رجب خورشيد مدير إدارة أوقاف جنوب الفيوم، وعدد من مديري إدارات الأوقاف الفرعية، ونخبة من الأئمة والعلماء المميزين.

وكيل أوقاف الفيوم: الأمم العظيمة والشعوب العريقة تولد بعقيدتها وتحيا بذاكرتها 

وفي كلمته أكد وكيل أوقاف الفيوم أن الأمم العظيمة والشعوب العريقة تولد بعقيدتها وتحيا بذاكرتها، فالذاكرة هي الروح التي تسري في جسد الأمة فيطول بقاؤها، وهي الدماء التي تتدفق في عروقها فتشتد عافيتها، وبالذاكرة تتذكر الشعوب أحداث ماضيها وتتفهمها وتتدبر معانيها، وتستخلص الدروس والعبر التي فيها، وبالذاكرة تتذكر الأمم عناصر قوتها وأسباب رفعتها فيما مضى من تاريخها فتبني حاضرها ومستقبلها على نهجها.
 

وأشار "الشيمي" إلى أنه في سياق أحداث هذه المعركة يقول الحق سبحانه وتعالى: "وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ"، ويقول سبحانه وتعالى: "لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ"، ويقول سبحانه وتعالى في شأن الأسرى: "لَّوْلَا كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ"، فالآية الأولى أشارت إلى ضرورة الاستنباط والنظر والفهم الصحيح، والآية الثانية أشارت إلى أهمية البينة الواضحة، والآية الثالثة أشارت إلى الكتاب الذي سبق، كل ذلك في القضايا والمسائل الظنية المحتملة الصواب مالم يوجد جزم بتحريمها، تأكيدًا على أهمية الاجتهاد الشامل ودوره في مصلحة الأديان والأوطان، وأنَّ "مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان ".

كما أكد مدير مديرية أوقاف الفيوم أن معركة بدر ترسخ لمبدأ التوكل على الله والثقة فيه مع ضرورة الأخذ بالأسباب، وقد جمع النبي (صلى الله عليه وسلم) بين هذين الأصلين العظيمين في الحديث الصحيح الذي يقول فيه: "احْرِصٌ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللهِ وَلَا تَعْجزْ"، فأمر بالحرص على الأسباب والاستعانة بمسبب الأسباب وهو الله سبحانه وتعالى. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف غزوة بدر الفيوم أوقاف الفيوم رمضان بوابة الوفد جريدة الوفد سبحانه وتعالى أوقاف الفیوم

إقرأ أيضاً:

وفد كنسى يزور أوقاف أسوان للتهنئة بعيد الأضحى المبارك

أستقبلت أوقاف أسوان اليوم، وفد من الكنيسة الكاثوليكية، لتقديم التهنئة لوكيل وزارة أوقاف أسوان وجميع القيادات والعاملين بمديرية أوقاف أسوان بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

كان فى إستقبالهم وكيل وزارة اوقاف أسوان الشيخ حنفى محمود دياب، وقيادات مديرية الأوقاف بأسوان.

ومن جانبه اشار الشيخ حنفى محمود وكيل وزارة الأوقاف بأسوان بأن، الزيارة تعكس العلاقات والروابط الأخوية وأواصر الود والمحبة.

وبحسب مااكد الرئيس السيسى بأن جميع المصريين شركاء فى البناء والتنمية والحفاظ على مقدرات مصرنا الغالية، ومحافظة أسوان التى تتأصل فيها أرقى معانى التماسك والتآلف والمحبة.

ترأس الوفد النيافة الأنبا عمانوئيل مطران إيبارشية الاقصرواسوان القمص انطونيوس ذكري راعي الكنيسة الكاثوليكية أسوان والأب امجد عزت الراعي المساعد والوفد المرافق لهم، بالإضافة إلى وفد قساوسة وكهنة الأقباط الأرثوذكس.

وعبرالشيخ حنفى محمود وكيل وزارة اوقاف أسوان عن شكره وتقديره لهذه الزيارة واللفتة الطيبة التى تعكس عمق العلاقات والروابط الأخوية وأواصر الود والمحبة التى تجمع بين الجامع والكنيسة وطوائف المجتمع الدينية المختلفة.

مشيراً إلى أن روح الإخاء والتعاون هى التى تحكم العلاقات بين جميع أهالى هذه المحافظة العريقة.

ومن جانبه قدما الأنبا عمانوئيل، خالص التهانى للامة الإسلامية و لمواطنى اسوان بهذه المناسبة، مؤكدين على أن أسوان تتأصل فيها أرقى معانى التماسك والتآلف بين جميع أبنائها وهو الذى يظهر جلياً فى الأعياد الدينية والوطنية، وتكامل مع ذلك الدور الإنسانى الذى يقوم به محافظ أسوان فى تقديم أوجه الرعاية للبسطاء والأسر الأكثر إحتياجاً بما يساهم فى رسم الفرحة والسعادة على وجوههم.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تخصص 162 ساحة لآداء صلاة عيد الأضحى المبارك
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بعنوان "عرفة والعيد سنن وآداب"
  • أوقاف الفيوم تواصل تنظيم برنامج المنبر الثابت بالمساجد
  • وكيل أوقاف الفيوم: لا بد أن نسابق الزمن بتكثيف الأنشطة الدعوية حتى يتبوأ المسجد دوره الحقيقي في بناء الوعي
  • وكيل أوقاف الفيوم يناقش آلية تكثيف الأنشطة الدعوية بالمساجد
  • وكيل أوقاف الفيوم يناقش تكثيف الأنشطة الدعوية والاستعدادات لتجهيز ساحات عيد الأضحى
  • وفد كنسى يزور أوقاف أسوان للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
  • الحجيج.. و"دعوة الله"
  • مكة تشع نوراً
  • ندوة تثقيفية للأئمة والواعظات بأوقاف البحر الأحمر