أعربت وزارة الخارجية اللبنانية اليوم الجمعة عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الدولية إلزام الاحتلال الإسرائيلي بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة فورا ومن دون عوائق.

ودعت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان لها المجتمع الدولي إلى اتخاذ اجراءات فورية لإيقاف الحرب على قطاع غزة وإيقاف الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2728 الداعي إلى إيقاف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأكدت ضرورة التطبيق الشامل والكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي يضمن الهدوء والاستقرار على حدود لبنان الجنوبية ويوقف اعتداءات وانتهاكات الاحتلال.

ويوم أمس قضت محكمة العدل الدولية بإجماع الآراء بإلزام الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ التدابير اللازمة لضمان إدخال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة فورا ومن دون قيد وأن يرفع تقريرا للمحكمة بذلك في غضون شهر.

وأمرت محكمة العدل الدولية (وهي الجهاز القضائي الأعلى في الأمم المتحدة) الاحتلال باتخاذ جميع التدابير اللازمة والفعالة لضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة لضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين بحسب بيان أصدرته المحكمة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية دخول المساعدات الإنسانية غزة دون عوائق قرار مجلس الأمن محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

المجلس الوطني الفلسطيني: الصور الفظيعة من "جباليا" تظهر بشاعة ودموية الاحتلال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المجلس الوطني الفلسطيني اليوم الجمعة، أن الصور المأخوذة من مخيم جباليا تظهر وحشية الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال، مُكررًا استنكاره للفاشية والعنصرية والإرهاب التي يمارسها هذا الاحتلال.

كما أكد على انتهاكه للمبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية وقواعد القانون الدولي والإنساني، ومخالفته للقرارات الدولية، بما في ذلك القرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية.

وأوضح المجلس في بيان صحفي أنه خلال فترة 20 يومًا من القتل والحصار، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات إبادة جماعية، حيث تم إعدام وجرح المئات، معظمهم من النساء والأطفال.

وأشار إلى أنه تم قصف مراكز الإيواء مما أسفر عن مقتل العديد ونزوح مئات الآلاف بالإضافة إلى تدمير مناطق سكنية كاملة وحرق المنازل، معتبرًا ذلك تجاوزًا لإرادة المجتمع الدولي وقرارات المحكمة الدولية والمبادئ الإنسانية وقواعد القانون الدولي الإنساني.

تابع المجلس: "أصبح واضحًا للعالم بأسره، في ضوء هذه الجرائم البشعة، أن الاحتلال قد حوّل قطاع غزة إلى منطقة مدمرة وغير صالحة للحياة، بهدف فرض الهجرة القسرية على السكان، في إطار سياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي".

وفيما يتعلق بالتعامل الدولي، أدان المجلس التقاعس الدولي غير المبرر في مواجهة جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وطالب بسرعة التحرك القانوني من قبل المحكمة الدولية والمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة قادة حكومة الاحتلال كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. ودعا إلى تكثيف الجهود الدولية لفرض عقوبات سياسية واقتصادية وثقافية وإعلامية وأكاديمية على الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • عقب 8 أشهر من حرب الإبادة بغزة.. أي جدوى للقوانين الدولية الإنسانية؟
  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي غزة
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنتضم لجنوب أفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم إلي جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية"
  • المجلس الوطني الفلسطيني: الصور الفظيعة من "جباليا" تظهر بشاعة ودموية الاحتلال
  • رغم التحذيرات الدولية .. الاحتلال يعلن تنفيذ عمليات بمركز رفح
  • تحذير من تفاقم المجاعة والعطش في قطاع غزة