ذكر موقع "الامارات 24"، أنّ قادة الكتائب النظامية والاحتياطية في الجيش الإسرائيلي أنهوا ورشة عمل للتحضير لتحرك محتمل في لبنان تحت بند "حرب لبنان المقبلة ستكون أقصر بسبب الجانب المتعلق بالشرعية الدولية".

وبحسب تقرير لـ"تايمز أوف إسرائيل" وصف الأيام القليلة الماضية على الحدود مع لبنان بأنها متوترة ومليئة بالاشتباكات على الرغم من رغبة الطرفين حزب الله وإسرائيل بعدم التصعيد أكثر من اللازم.



وبحسب الصحيفة العبرية، ما سبق أسفر عن ما يعرف بـ"المنطقة الأمنية" التي تشكلت في الأراضي الإسرائيلية، مع إخلاء نحو 80 ألف مواطن من الجليل، فإن الصورة مشابهة في الأراضي اللبنانية ولكن بأعداد أكبر. وفقاً للتقديرات الإسرائيلية، تجاوز عدد اللاجئين اللبنانيين هذا الأسبوع عتبة 120 ألفاً.

وعلى الجانب اللبناني وفي قرى معينة من الجنوب توجد معلومات استخباراتية عن تمركز لمسلحي حزب الله، وعلى ما يبدو أن سياسة إطلاق النار التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي مع ذلك "صارمة" حيث يتم مهاجمة أي شخص يحدد على أنه مشتبه به.

ويحسب التقرير الصحفي يدور عن فلسطينيين نشطاء في "منظمة إسلامية" من صور وصيدا، وأن عمليات اغتيالهم كانت بعيدة جداً عن منطقة نشاطهم الاعتيادية في الشريط الساحلي اللبناني ويعود السبب لأن اختراق الأراضي الإسرائيلية من هناك يعد سهلاً نسبياً.

ومن الملفت للنظر أن حزب الله، طوال فترة الصراع في الأشهر الأخيرة، يرسل منظمات فلسطينية فقط ولا يرسل عناصره لتنفيذ محاولات التسلل، وعلى ما يبدو يحاول حزب الله الابتعاد عن الظهور بـ"موقف المعتدي" إلى موقف المدافع، في هذه المرحلة من العمليات القتالية على الأقل.

وفي البيان الرسمي للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الذي صدر مباشرة بعد القضاء على "الخلية" الفلسطينية تم التشديد على أن عملية الاغتيال كانت بمثابة منع هجوم وشيك ومن غير المستبعد أن تكون إسرائيل قد تعقبت منذ بعض الوقت هذه الخلية، التي تم القضاء عليها في موقع قريب جداً من الحدود.

ويشير التقرير إلى أن إسرائيل تستعد للقتال على الجبهة الشمالية حيث أنهى، الجمعة، جميع قادة الكتائب في الجيش الإسرائيلي النظامي والاحتياط ورشة عمل تعليمية نظمتها الفرقة 36 استعداداً لتحرك محتمل في لبنان. الفرقة، التي عملت لأكثر من 3 أشهر في غزة، عرضت دروس القتال في القطاع من منظار مخطط القتال اللبناني.

ومن وجهة نظر الجيش الإسرائيلي، فإن الوضع اليوم في جنوب لبنان من حيث انتشار قوات حزب الله يختلف اختلافاً جوهرياً عما كان عليه في 7 تشرين الأول، وقال مصدر إسرائيلي، إن "حرب لبنان الثانية، عندما تندلع، ستكون أقصر مما نظن، خاصة بسبب الجانب المتعلق بالشرعية الدولية"، مضيفاً "إن الاهتمام الدولي بالدولة اللبنانية يختلف عن الاهتمام الذي تحظى به حماس في قطاع غزة. في لبنان تنخرط دول غربية وهيئات دولية كثيرة، وبالتالي فإن الوقت الذي سيُمنح لإسرائيل في الحرب أمام حزب الله في لبنان لن يكون شبيهاً بالوقت الذي مُنح لها في قطاع غزة".

وأوضحت الصحيفة أن كافة المعطيات تذهب باتجاه أنه يتعيّن على إسرائيل تجهيز خطة عمل فتاكة، تحقق الإنجاز المطلوب في وقت قصير جداً. ففي تل أبيب لا يتحدثون عن جداول زمنية واضحة في هذا السياق، وإن كان من الواضح أن المعركة ستستغرق بضعة أسابيع ليس أكثر من ذلك.

وعلى الساحة اللبنانية يجب الأخذ في عين الاعتبار حجم النيران، تلك التي ستتلقاها إسرائيل وتلك التي ستسقط على لبنان. بالإشارة إلى كثافة القتال والعمليات العسكرية خاصة في ما يتعلق بالصواريخ والقذائف التي ستستهدف إسرائيل وعليه لن يكون أمام إسرائيل إلا اتخاذ قرار بدء العمليات العسكرية في أسرع وقت ممكن. (الامارات 24)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد وحدة صاروخية لحزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي ، صباح اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في منطقة الشاطئ، في غارة جوية شنها مساء أمس على منطقة صور؛ في حين أعلن حزب الله، فجر اليوم، استهداف مجموعة من الجنود الإسرائيليين في موقع حدودي، بالأسلحة الصاروخية والقذائف المدفعية. ‏

وجاء في بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي أنه "هاجم وقضى في غارة جوية على المخرب المدعو قاسم سقلاوي، قائد الوحدة الصاروخية في منطقة الشاطئ في حزب الله"؛ وقال إن "سقلاوي كان مسؤولًا عن التخطيط وتنفيذ عمليات إطلاق قذائف صاروخية نحو إسرائيل من منطقة الشاطئ في لبنان".

وكان حزب الله قد أعلن أمس استشهاد 6 من مقاتليه في هجمات إسرائيلية جنوبي لبنان، وفي بيان مقتضب صدر قبيل انتصاف الليلة الماضية، نعى حزب الله "الشهيد المجاهد قاسم عفيف سقلاوي (ملاك)، من مواليد عام 1987، من بلدة دير قانون رأس العين في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدًا على طريق القدس "، دون مزيد من التفاصيل.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي في منتصف الليل، على أطراف بلدتي بيت ليف ورامية، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والأحراج. كما أطلق جيش الاحتلال القنابل الحارقة على الأحراج المتاخمة للخط الأزرق في المنطقة الحدودية قبالة بلدتي الناقورة وعلما الشعب.

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • حزب الله يصعد هجماته ضد الاحتلال.. ومزاعم إسرائيلية برصد طائرتين مسيرتين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال مسؤول صناعة الوسائل القتالية في "حزب الله" (فيديو)
  • فيديو يُظهر لحظة إغتيال إسرائيل لمحمد فران.. وهذا ما قالته عن دوره في الحزب
  • إسرائيل تدرس شراء مدفع أميركيّ... هكذا ستستخدمه ضدّ الحزب
  • غارات إسرائيلية جنوبي لبنان وحزب الله يقصف مواقع عسكرية للاحتلال
  • حزب الله يستهدف مستوطنة وموقع للجيش شمال إسرائيل
  • حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره بغارة إسرائيلية
  • حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود اللبنانية الجنوبية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية قائد ميداني في حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد وحدة صاروخية لحزب الله