ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال :" هل المنتحر يعتبر كافرا؟، أم ما هو الذنب الذي ارتكبه". 

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن المنتحر ليس كافرًا ولكنه عاصٍ، وأن هناك إجماعا على هذا الأمر، وأن الشخص الذي يصاب بمرض نفسي، وينتحر؛ فهو هنا مريض.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن هناك إيمانا ضعيفا، وأن الإنسان ضعيف، وأن هناك بعض الإيمان وصل إلى مرحلة من اليأس.

ولفتت إلى أن قتل النفس من الكبائر، وأن الشخص استسهل قتل نفسه بدلا من حل مشكلته، ولكن لا يمكن أن نطلق عليه شخص كافر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعاد صالح الأزهر الفقه المقارن المنتحر الذنب

إقرأ أيضاً:

امتحانات الثانوية الأزهرية بالمنيا| لا شكاوى من مادتي الفقه والإنشاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد طلاب الثانوية الأزهرية بالمنيا اليوم الأحد، بعد خروجهم من امتحان مادتي “الفقه والانشاء" ان الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط  دون أي شكاوى . 

وأدى 4639 طالبا وطالبة بالقسم الأدبي في المنيا، اليوم الأحد 2 يونيو، امتحانات مادتي الفقه فترة أولي، والإنشاء فترة ثانية، داخل 24 لجنة عامة، في أول أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في المنيا 2024، دون تلقي شكاوي أو رصد حالات غش أو مخالفات – حسب غرفة عمليات المتابعة بالمنطقة الأزهرية.

 

وقال الشيخ عصام حسونة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية، أن 4639 طالبًا وطالبة بالقسم الأدبي، حرصوا على أداء امتحان مادتي الفقه، فقرة أولي من التاسعة للحادية عشرة، والإنشاء، فترة ثانية، من 11،30 إلى 1،30ظهرا، داخل 24 لجنة، في جميع مراكز المحافظة.

وانطلقت امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية امس السبت، للقسم العلمي بمادتي الفقه والحديث، بينما بدأت امتحانات القسم الأدبي، اليوم الأحد بمادتي الفقه والإنشاء.

شيخ الأزهر يتابع امتحانات الثانوية الأزهرية 2024

وأكد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يتابع  امتحانات الثانوية الأزهرية 2024، ويوصي بالاهتمام بضرورة توفير كل سبل الراحة للطلاب حتى يتمكنوا من أداء امتحاناتهم فهم مستقبل الأمة بما يحملونه من رسالة الأزهر.

وبعث وكيل الأزهر برسالة اطمئنان إلى الطلاب وأولياء أمورهم أنه لن يضيع بإذن الله جهود الطلاب فهذا وقت حصاد تعبهم، فتعب كل طالب وأسرته لن يضيع، وما اتخذناه من استعدادت ستجعل كل طالب يأخذ حقه غير منقوص.

من جانبه أوضح الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه تم الانتهاء من جميع استعدادات الشهادة الثانوية، وتم التشديد على كل رؤساء اللجان باتباع التعليمات الخاصة بالامتحانات دون تفريط أو تكاسل، فتعب ومذاكرة أبنائنا الطلاب متوقفة على جهودكم وانضباطكم، وأنه لن يكون هناك مكان للتقصير.

وأعلن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه تيسيرا لأبنائنا طلاب وطالبات الشهادة الثانوية الأزهرية في حالة ضياع إثباته الشخصي فقد وفر القطاع من خلال بوابة الأزهر استخراج رقم جلوس بالصورة وهو يعتد به كإثبات للشخصية ويتاح للطلاب الدخول به، وهذا الأمر هو لأول مرة حرصا على أبنائنا الطلاب.

جدير بالذكر أنه بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي 32319 طالبا، و27927 طالبة، وبلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • امتحانات الثانوية الأزهرية بالمنيا| لا شكاوى من مادتي الفقه والإنشاء
  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر حول موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية
  • حياته وهو حر فيها.. هيدي كرم تفجر مفاجأة حول زواج ابنها من ديانة أخرى (فيديو)
  • أكثر من 20 بحثًا لمؤتمر الأوقاف الأول للسنة النبوية
  • الأوقاف تعلن تفاصيل المؤتمر الأول للسنة النبوية المشرفة
  • ما زالت حية وحامل منه.. إحدى ضحايا سفاح التجمع تفجر مفاجأة في القضية
  • مصادر دولية تفجر مفاجأة مدوية: مقتل عشرات الخبراء الإيرانيين في ضربة مباغتة باليمن
  • هل يمكننا إعادة نمو أسناننا؟.. دراسة يابانية تفجر مفاجأة
  • مصر تطالب جنودها بالرد وتحذر إسرائيل بأنها لن تتردد ”عسكريا”.. صحيفة عبرية تفجر مفاجأة!