أفاد تقرير جديد، بأن شركة مايكروسوفت وOpenAI، تخططان لبناء حاسوب فائق الذكاء للتعامل مع جميع حسابات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تصل تكلفته إلى 100 مليار دولار.

مايكروسوفت تتعاون مع OpenAI لبناء حاسوب عملاق للذكاء الاصطناعي

وفقا للتقرير، أعدت شركتا مايكروسوفت وOpenAI، خطة مكونة من 5 مراحل لبلوغ هذا الهدف، حيث ستصل في نهاية المطاف لإنتاج أجهزة كمبيوتر عملاقة متعددة المهام، تعمل على تشغيل تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بهاتين الشركتين.

 

مش أي فيديو تصدقه.. الذكاء الاصطناعي يورط المشاهير بفيديوهات مفبركة صوت وصورة صور ترامب ومناصريه.. الذكاء الاصطناعي سلاح يهدد مصير الانتخابات الأمريكية

 

ولم تشارك الشركتين المزيد من التفاصيل عما تخطط للقيام به،  ومع ذلك، قد أوضحت أن خطتها ستشمل إنتاج حاسوبا عملاقا واحدا مقره في الولايات المتحدة يسمى "Stargate"، ولكونه مشروع كبير، لكنهم لا يخططون لإكماله حتى عام 2028 تقريبا.

ولم تؤكد المعلومات المتوفرة، كم ستبلغ تكلفة كمبيوتر مايكروسوفت العملاق، وعلى ما يبدو أنها قد تصل إلى 100 مليار دولار أو أكثر، وهذا من شأنه أن يجعله أكثر تكلفة 100 مرة من جميع مراكز البيانات الموجودة حاليا.

لذا، فمن الواضح أن مايكروسوفت وOpenAI، لا يخططان فقط لصنع جهاز كمبيوتر لمواكبة صناعة الذكاء الاصطناعي، بل تطوير تقنية خارق يمكنها أن تواكب التطورات المستقبلية، أما بالنسبة لما يمكن أن يقدمه الكمبيوتر العملاق، فمن المحتمل أن يوفر حوسبة وقوة من المستوى التالي.

ولتنفيذ خططهما، قد تواجه مايكروسوفت وOpenAI، عقبات كبيرة من أجل إنشاء هذا الحاسوب العملاق، حيث ستحتاج هذه الشركات إلى كمية هائلة من رقائق الخادم، وستكون هذه عملية طويلة ومعقدة، وهذا من شأنه أن يزيد من سعر الجهاز.

وستحتاج مايكروسوفت وOpenAI، إلى إيجاد طريقة لتشغيل هذا الكمبيوتر الكبير، لذا فهي تخطط لاستخدام الطاقة النووية لتشغيله، فمن الواضح أن جهاز كمبيوتر مثل هذا سيكون بمثابة مهمة ضخمة لهذه الشركات، علي الرغم من كونهما من أقوى شركات الذكاء الاصطناعي على هذا الكوكب وفي الوقت الحالي.

ويشار إلى أنه في الوقت الحالي، تعتمد شركات الذكاء الاصطناعي على وحدات معالجة الرسوميات القوية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها وتشغيلها، ولهذا السبب أصبحت قيمة شركات مثل إنفيديا Nvidia أعلى بكثير من ذي قبل، بلغت قيمتها السوقية أكثر من 2 تريليون دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مايكروسوفت الذكاء الاصطناعي حاسوب عملاق الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشيوخ: الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى جهاز تشريعي للتعامل معه

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، إنّ الذكاء الاصطناعى من الملفات المهمة، لهذا يتطلب التعامل معه ثقافة عالية وجهاز تشريعي للتعامل معه، وأن يكون المشرع على درجة عالية ببواطن هذا الأمر، مؤكدا أن ذكاء الشعب المصري كبير ولا خوف عليه من الذكاء الاصطناعي، لأنه قادر على التعامل مع كل جديد ولكن لابد من الوعي والاستعداد.

آليات للتعامل مع الذكاء الاصطناعي

وأضاف عبد الرازق، «ذكائنا لا يُعلى عليه، وقادرين على التعامل مع هذا التطور الكبير في التكنولوجيا، وأنا متفائل إننا دخلنا المجال بدري».

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم، وتعليقا على مخاوف النائبة حياة خطاب، عضو المجلس، من الاعتماد فى المستقبل على الذكاء الاصطناعى وهو ما يهدد بفقد الإبداع، ويتطلب أن تكون هناك آلية وضوابط محددة لضمان أن يكون هناك توازن في الأمور.

وقالت النائبة سهير عبد السلام، عضو مجلس الشيوخ، إن الدراسة البرلمانية عن «الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات» في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، دراسة قوية، لما للذكاء الاصطناعي من دور كبير في كافة المجالات، وأهميته خلال الفترة المقبلة.

تأهيل الشباب للذكاء الاصطناعي

فيما قالت النائبة هبة شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، أن الذكاء الاصطناعى حديث الساعة، وفيما يخص الدراسة، كنت أتمنى أن تتطرق إلى الشباب بشكل أكبر من ذلك، والتحديات وكيفية مواجهتها وجاهزية الشباب لهذا الأمر، والإعداد والتأهيل النفسي للذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • كيف تتجنب Apple Intelligence أخطاء مايكروسوفت وجوجل في الذكاء الاصطناعي
  • Apple Intelligence.. أول محاولة لآبل للذكاء الاصطناعي
  • عملاق التكنولوجيا آبل يكشف النقاب عن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في آيفون وأجهزة أخرى
  • 1000 مسؤول وخبير في «خلوة الذكاء الاصطناعي» بمتحف المستقبل
  • مجلس الشيوخ يطالب بتهيئة البيئة التشريعية وميثاق أخلاقى للذكاء الاصطناعي
  • طلب برلماني بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير فرص للشباب
  • رئيس مجلس الشيوخ: الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى جهاز تشريعي للتعامل معه
  • اعتماد تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي
  • أبو هشيمة: من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على 60 % من الوظائف
  • مايكروسوفت وإنفيديا تواجهان تحقيقات في أميركا بشأن احتكار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي