المناطق_متابعات 

دعا العاهل الأردني عبدالله الثاني والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، إلى وقف “فوري” لإطلاق النار في غزة والإفراج عن “جميع الرهائن”، محذرين إسرائيل من “عواقب خطيرة” لهجوم تعتزم شنه في رفح.

وكتب القادة الثلاثة في مقالة رأي نشرتها 4 صحف يومية هي “لو موند” الفرنسية و”واشنطن بوست” الأميركية و”الرأي” الأردنية والأهرام “المصرية”، أن “الحرب في غزة والمعاناة الإنسانية الكارثية التي تتسبب فيها يجب أن تنتهي الآن”، وفق فرانس برس.

أخبار قد تهمك نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية لدى وصوله جدة 9 أبريل 2024 - 12:07 صباحًا عبور 40 مصابًا فلسطينيًا ميناء رفح البري 8 أبريل 2024 - 9:56 مساءً

كما أضافوا أنه “على ضوء الخسائر البشرية التي لا تطاق، ندعو إلى التنفيذ الفوري وغير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2728”.

كذلك شددوا على “الضرورة الملحة لتنفيذ مطلب مجلس الأمن بالإفراج الفوري عن جميع الرهائن” المحتجزين في غزة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

أمريكا وقطر ومصر تدعو الإحتلال الإسرائيلي وحماس لإبرام اتفاق هدنة

يمن مونيتور/ وكالات

دعت قطر ومصر وأمريكا، السبت، الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بيانا مشتركا للوسطاء الثلاثة جاء فيه “دعت كل من دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأميركية مجتمعين، بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلا من حماس و”إسرائيل” لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس (الأمريكي جو) بايدن في 31 أيار/مايو 2024”.

وأوضح البيان، أن “الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة”، مشيراً إلى أن المبادئ التي حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن ستعود بالنفع على الفور على سكان غزة والرهائن وأسرهم.

وأمس الجمعة، قال بايدن إن “تل أبيب” قدمت مقترحاً لإنهاء الحرب في غزة على ثلاث مراحل، تتضمن مفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، وإطلاق الأسرى، وانسحاب قوات الاحتلال من جميع مناطق القطاع.

وفي حين أكدت حركة حماس، في بيان، أنها “تنظر بشكل إيجابي إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي من دعوته لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل الأسرى”، أصر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن بلاده “لن تنهي الحرب في غزة حتى يتم هزيمة حماس”.

وأضاف بيان حماس: “نحن نعتبر أن هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة، هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة”.

وأكدت الحركة على “موقفها من الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك”.

من جانبه قال مكتب نتنياهو، في بيان، إن “الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق كافة أهدافها”، وذلك بعد أقل من ساعة من إعلان بايدن تفاصيل المقترح.

وأضاف مكتب نتنياهو أن “الحكومة الإسرائيلية موحدة في رغبتها في إعادة رهائننا في أسرع وقت ممكن، وتعمل على تحقيق هذا الهدف، ولذلك كلف رئيس الوزراء الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هذا الهدف مع الإصرار على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع الرهائن لدينا والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية”. وأصر على أن “المخطط الدقيق للمقترح يسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ”.

 

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك: قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  •  قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  • أمريكا وقطر ومصر تدعو الإحتلال الإسرائيلي وحماس لإبرام اتفاق هدنة
  • الولايات المتحدة ومصر وقطر تدعو للتوصل لاتفاق ينهي حرب غزة
  • غزة تنتصر..‏بيان قطري مصري أمريكي مشترك بشأن مقترح بايدن الجديد
  • ‏بيان قطري مصري أمريكي مشترك: اقتراح بايدن يجمع مطالب جميع الأطراف بصفقة تخدم مصالحهم
  • وزير الخارجية المصري: نؤكد حتمية فتح جميع المعابر بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم الإغاثة بالقطاع
  • الأردن يؤكد دعمه لجهود مصر وقطر وأمريكا للتوصل لصفقة تبادل
  • وزير الخارجية الأردني يؤكد دعم الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الصين والدول العربية تطالب بوقف فوري ودائم للنار بغزة