حذرت السفارة الأمريكية في إسرائيل يوم الخميس رعاياها من مغادرة القدس وتل أبيب وبئر السبع، وذلك على خلفية احتدام التوتر في المنطقة ووسط أنباء عن ضربة إيرانية محتملة ضد إسرائيل.

الجيش الإسرائيلي ردا على التهديد الإيراني: مستعدون هجوميا ودفاعيا لأي تطورات

وقالت السفارة في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني: "تذكّر سفارة الولايات المتحدة في القدس المواطنين الأمريكيين بالحاجة المستمرة إلى توخي الحذر وزيادة الوعي الأمني الشخصي لأن الحوادث الأمنية غالبا ما تقع دون سابق إنذار.

ولا تزال البيئة الأمنية معقدة ويمكن أن تتغير بسرعة تبعا للوضع السياسي والأحداث الأخيرة".

وأضافت: "من باب الحذر الشديد، يمنع موظفو الحكومة الأمريكية وأفراد أسرهم من السفر شخصيا إلى خارج مناطق تل أبيب الكبرى (بما في ذلك هرتسليا ونتانيا وحتى يهودا) والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر. ويسمح لموظفي الحكومة الأمريكية بالمرور بين هذه المناطق الثلاث للسفر الشخصي".

وتابع البيان: "ردا على الحوادث الأمنية ودون إشعار مسبق، قد تقوم سفارة الولايات المتحدة بتقييد أو منع موظفي الحكومة الأمريكية وأفراد أسرهم من السفر إلى مناطق معينة في إسرائيل (بما في ذلك البلدة القديمة في القدس) والضفة الغربية".

وأوضح بيان السفارة أنه "يجري حث مواطني الولايات المتحدة على الرجوع إلى إرشادات السفر الحالية والمعلومات الرسمية، لدى السفر إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والتي تنصح مواطني الولايات المتحدة بأن يكونوا على دراية بالمخاطر المستمرة للسفر إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة بسبب الوضع الأمني، وتصاعد التوترات الإقليمية، وتحذر من السفر إلى غزة".

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في حسابه على منصة "إكس" يوم الخميس أن "إيران تقوم  على مدار السنوات وخاصة خلال الحرب بتمويل وتوجيه وتسليح وكلائها في لبنان وغزة وسوريا والعراق واليمن لشن هجمات ضد إسرائيل".

ولفت إلى الآتي: "في الأشهر الأخيرة قمنا بتحسين قدرات الدفاع المتعددة الطبقات والتي أثبتت فعاليتها طيلة الحرب محققة الآلاف من عمليات الاعتراض الناجحة، وذلك إلى جانب استعداد الطائرات في الأجواء".

وفي ما يتعلق بالتقارير التي تشير إلى استعداد إيران لشن هجوم، أكد أدرعي على "عدم وجود تغيير في التعليمات المعطاة إلى الجبهة الداخلية"، مشددا على أن الجيش "يحافظ على حالة جاهزية واستعداد عالية للتعامل مع سيناريوهات متنوعة"، وقال: "نجري تقييما متواصلا للوضع طيلة الوقت، ونحن مستعدون هجوميا ودفاعيا أيضا مع شركائنا الدوليين".

وأشار دبلوماسي مطلع إلى "احتمال أن توجه إيران ضربة مباشرة إلى إسرائيل"، مشيرا إلى أن "هذا الإجراء من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد كبير للأعمال العدائية المستمرة منذ 6 أشهر في المنطقة" بسبب الحرب في قطاع غزة.

من جانبها، أكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، اليوم الخميس، ضرورة الرد الإيراني على مهاجمة إسرائيل قنصلية الجمهورية الإسلامية في دمشق، قائلة عبر منصة "إكس": "نؤكد ضرورة ردنا على مهاجمة إسرائيل لقنصليتنا في العاصمة السورية دمشق".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الحرس الثوري الإيراني القدس تل أبيب حركة حماس دمشق طهران طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

"مسؤول واحد يحبط التعيين الأهم بزمن الحرب".. القناة 11: "شقة غالية" تدفع أردان للتخلي عن منصبه

أعلن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الأحد، انتهاء خدمته بعد نحو 4 سنوات قضاها في هذا المنصب، فيما كشفت قناة "كان" العبرية عن رواية أخرى لتركه منصبه.

  بالفيديو.. سفير إسرائيل يمزق نسخة من ميثاق الأمم المتحدة خلال جلسة حول عضوية فلسطين الكاملة بالمنظمة

 

وقالت "كان" إن أردان أنهى مهامه بعدما رفض المحاسب العام في وزارة المالية طلبه بالحصول على شقة احتياطية، تكلف الدولة نحو مليون شيكل سنويا. 

يأتي ذلك، بعدما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نهاية الأسبوع أن أردان  قرر العودة إلى إسرائيل ليكون بالقرب من اثنين من أبنائه يخدمان في الجيش وهذا ما تم تأكيده أيضا في المحيطين بأردان.

لكن في الأسابيع والأشهر الأخيرة، بذل نتنياهو جهدا كبيرا لإبقاء السفير أردان في الولايات المتحدة كسفير لإسرائيل. وقال أردان أن اثنين من أبنائه الـ4 يدرسان في الولايات المتحدة، وإذا بقي في منصبه بالخارج، فهو يريد العيش بالقرب من مكان دراستهم في نيويورك، وفق القناة.

وطالب مكتب نتنياهو، المحاسب العام بالموافقة على طلب أردان، لكن المحاسب العام رفض رفضا قاطعا بحجة أنها نفقات باهظة لا ينبغي للدولة أن تدفعها.

وقد انتقد مسؤول كبير في مكتب نتنياهو بشدة المحاسب العام وقال: "مسؤول واحد يحبط التعيين الأهم والأكثر أهمية في زمن الحرب".

وبحسب رواية "كان" فقد قرر إردان في النهاية العودة إلى النشاط السياسي في إسرائيل وأعلن انتهاء فترة ولايته في الصيف.

 وشغل إردان هذا المنصب لمدة 4 سنوات، وعمل أيضا لمدة عام سفيرا لإسرائيل لدى الولايات المتحدة بالتزامن. ووفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، عرض على أردان العودة والعمل سفيرا لدى الولايات المتحدة، لكنه اختار إنهاء منصبه والعودة إلى إسرائيل لاعتبارات عائلية.

وتختم قناة "كان" روايتها بالإشارة إلى أن "معنى التقاعد الوشيك لإردان هو أن نتنياهو سيعين سفيرا جديدا لدى الأمم المتحدة، وبحسب المصادر، يبدو أنه سيتم تعيين عضو الكنيست من حزب الليكود، داني دانون، والذي كان شغل هذا المنصب بوقت سابق. ويبدو أيضا أنه سيتم تعيين سفير جديد لدى الولايات المتحدة حيث أن مجرد عرض المنصب على جلعاد إردان قد يشير إلى عدم تمديد ولاية السفير الحالي مايك هرتصوغ، شقيق الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ".

المصدر: كان 11

مقالات مشابهة

  • "مسؤول واحد يحبط التعيين الأهم بزمن الحرب".. القناة 11: "شقة غالية" تدفع أردان للتخلي عن منصبه
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي.. ما علاقة إسرائيل؟
  • لن يكون هناك يوما تاليا لإسرائيل دون خطة لليوم التالي!
  • شاهد: صرخة "أنقذوا الفلسطينيين" تعلو في جاكرتا خلال مسيرة حاشدة أمام السفارة الأمريكية
  • أستاذ قانون دولي: الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت في موقف محرج جدًا حيال شعبها
  • أسامة السعيد: أمريكا هى الوحيدة القادرة على تغيير مسار الحرب فى غزة
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • روسيا تحذر من حرب نووية: الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة
  • أسباب استقالة مسئولين أمريكيين من إدارة جو بايدن (فيديو)
  • خبير علاقات دولية يكشف سببين وراء استقالات المسئولين الأمريكيين وتأثيرها على إسرائيل