سجل مؤشر أسعار المستهلك في إسبانيا زيادة سنوية بمقدار 2ر3 % في مارس الماضي، بحسب أحدث بيانات مكتب الإحصاء الإسباني (ايني) الصادرة اليوم.
 

وأظهرت البيانات تضاعف تضخم أسعار المستهلك الشهرية إلى 8ر0 %، فيما قفز معدل التضخم استنادًا إلى المؤشر المنسق لأسعار المستهلك، إلى 3ر3 % على أساس سنوي.

 

تثبيت أسعار الفائدة

وعلى جانب آخر أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع دون تغيير عند 4.

0 بالمئة كما هو الحال منذ سبتمبر الماضي.

وقال المركزي الأوروبي إنه إذا كان التقييم المحدث لمجلس المحافظين لتوقعات التضخم وتحركات التضخم الأساسي وقوة تأثير السياسة النقدية سيزيد من ثقته في أن التضخم يتجه باستمرار صوب المستهدف، فسيكون من المناسب خفض المستوى الحالي للفائدة من قيود السياسة النقدية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسبانيا أسعار المستهلك تضخم أسعار المستهلك مارس الماضي اسعار

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأميركية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الجمعة، بعد أن عززت بيانات التضخم الضعيفة في الولايات المتحدة الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لأسعار الفائدة، في حين ظلت توقعات خفض أسعار الفائدة بمنطقة اليورو في يونيو قائمة على الرغم من أرقام التضخم الأعلى من المتوقع بالمنطقة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.3 بالمئة، لكنه سجل انخفاضا للأسبوع الثاني مع ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو لتتماشى مع نظيرتها الأميركية بفعل مخاوف بقاء أسعار الفائدة مرتفعة.

لكن المؤشر حقق مكاسب شهرية.

وأظهرت البيانات في الولايات المتحدة أن التضخم استقر في أبريل، مع ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.3 بالمئة في الشهر الماضي و2.7 بالمئة على أساس سنوي حتى أبريل.

وفي الوقت ذاته، ارتفع التضخم في منطقة اليورو في شهر مايو، في إشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي لا يزال أمامه رحلة بطيئة وغير مضمونة لكبح جماح الأسعار.

وأغلقت معظم القطاعات الرئيسية على مؤشر ستوكس 600 على ارتفاع، مع تقدم قطاع الرعاية الصحية 1.1 بالمئة، ورغم تراجع أسهم التكنولوجيا 1.5 بالمئة الذي حد من المكاسب.

ومن بين الأسهم القيادية، انخفض سهم إيرباص اثنين بالمئة بعد أن قالت مصادر بالصناعة إن شركة صناعة الطائرات تواجه ضغوطا جديدة بشأن زيادة الإنتاج المزمع لطائرات الركاب.

وقفز سهم ساب 5.6 بالمئة بعد أن قالت الشركة السويدية المصنعة للمعدات الدفاعية إنها تلقت طلبية بقيمة 7.7 مليار كرونة (727 مليون دولار) من دولة غربية لم تسمها.

مقالات مشابهة

  • مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي الأميركي يتباطأ في أبريل
  • أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا
  • أسهم أوروبا تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • معدل التضخم يرتفع مجددا في ألمانيا
  • ارتفاع التضخم في ألمانيا إلى 2.8% في ايار بأكثر من التوقعات
  • ارتفاع التضخم في ألمانيا إلى 2.8% في مايو بأكثر من التوقعات
  • بنسبة 23.2%.. تراجع عجز العجز الميزان التجاري السلعي لـ مصر خلال مارس الماضي