بوابة الوفد:
2024-06-12@04:24:25 GMT

أكثر الأطعمة المتوفرة للحماية من السرطان

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

قدم خبراء من مركز ييل للسرطان (الولايات المتحدة الأمريكية) بيانات حول ما يجب تناوله بشكل منتظم لمنع تطور السرطان ولتحقيق هذه الغاية، اقترح العلماء الأمريكيون تناول حفنتين فقط من المكسرات أسبوعيًا.

 

ويقول علماء الأورام في صحيفة ديلي ميل: "إن تناول الجوز أو اللوز أو الكاجو أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بالسرطان".

 

كما اكتشف MedicForum، توفر المكسرات حماية فعالة ضد السرطان حتى مع وجود حجم صغير نسبيًا - فتناول حفنتين أسبوعيًا يكفي وفي الوقت نفسه، لاحظ الباحثون أن تناول المكسرات يساعد أيضًا المرضى بالفعل.

 

وقال العلماء: "إن الجوز والكاجو واللوز يزيد من فرص بقاء الأشخاص الذين يعانون بالفعل من السرطان على قيد الحياة بنسبة 46%".

 

إن القيمة الأكبر في الفوائد الصحية لتناول المكسرات، وفقًا للخبراء، هي أنها تمنع زيادة مستويات السكر في الدم وتقلل من مستويات الجلوكوز المرتفعة بالفعل ويرتبط انخفاض مستويات السكر بحساسية الجسم للأنسولين وانخفاض الالتهاب، وكل ذلك يزيد من مقاومة الجسم لتطور الأورام الخبيثة.

 

في السابق، ذكر العلماء أن الاستهلاك المنتظم للمكسرات هو وسيلة ممتازة لوقف الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية والسيطرة على الشهية.

 

ما هو السرطان؟ 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا، يتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها.

 

 ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان الأورام تطور الأورام الأورام الخبيثة مستويات السكر الجلوكوز المكسرات

إقرأ أيضاً:

سر في طعامك يحميك من الإصابة بالأنيميا.. بضع قطرات منه تعزز مناعتك

فقر الدم أو الأنيميا من الأمراض المنتشرة في العالم، والتي تصيب الشخص في أي عمر، ويتمثل في نقصان عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو نقصان في مستوى الهيموجلوبين الذي يعتبر المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء، والمسؤول عن نقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، حسب ما ذكره موقع WebMD الطبي.

أسباب الإصابة بالأنيميا 

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً، ويحدث لعدة أسباب، منها الاستخدام المتكرر لمسكنات الألم مثل الأسبرين، وعدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبدة والبيض، واللحوم الحمراء، والسبانخ، فضلًا عن تناول القهوة والشاي بكثرة، واللذان يحتويان على مادة التانين التي تعيق امتصاص الحديد.

سر في طعامك يحميك من فقر الدم

وهناك سر بسيط إذا فعلته أثناء تناول طعامك يحميك من الأنيميا ونقص الحديد، وفق الموقع الطبي، إلا وهو «عصرة ليمونة بسيطة» على الأطعمة الغنية بالحديد، إذ يساعد الليمون الغني بفيتامين سي على تعزيز امتصاص الحديد من الطعام لتضاعف الفوائد وتقوي المناعة.

وأشارت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، خلال حديثها لـ «الوطن»، إلى مجموعة من الأطعمة الغنية بالحديد والتي تقي من الأنيميا مثل «اللحوم الحمراء والكبدة والمأكولات البحرية والخضروات الورقية مثل السبانخ» إضافة إلى الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش.

كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «ج» مثل الحمضيات، والبطيخ والأطعمة الغنية بفيتامين بـ12 مثل منتجات الألبان، ومنتجات الصويا، على حمايتك من الإصابة بالأنيميا.

مقالات مشابهة

  • سر في طعامك يحميك من الإصابة بالأنيميا.. بضع قطرات منه تعزز مناعتك
  • مع تزايد معدلات السرطان لدى فئة الشباب... كيف يمكن أن تحموا أنفسكم؟
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • ما هي أفضل أنواع «المكسرات» لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  • ارتفاع الصوديوم في الدم في منتصف العمر يرتبط بتسارع الشيخوخة