صدى البلد:
2024-05-23@13:26:36 GMT

أولى الناس بتغسيل الميت.. دار الإفتاء تحدد 8 فئات

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن غسل الميت فرض على الكفاية؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحاجّ الذي سقط من بعيره ومات: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْهِ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّ اللهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا» رواه الإمام مسلم في "صحيحه".

هل الميت ينتظر زيارة أهله يوم العيد.

. ومتى يتحقق الوعد بالمغفرة والثواب؟ كيف يشعر الميت بمن يزوره ؟.. علي جمعة: بـ«حاجة زى الستالايت»

وأضافت دار الإفتاء، في إجابتها على سؤال: من هم أولى الناس بتغسيل الميت؟ أن أولى الناس بغسل الميت الرجل: الأب ثم الجد ثم الابن ثم ابن الابن ثم الأخ ثم ابن الأخ ثم العم ثم ابن العم؛ لأنهم أولى الناس بالصلاة عليه، ويجوز للزوجة أن تُغَسِّل زوجها؛ لما روت عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر رضي الله عنه أوصى أسماء بنت عميس زوجته رضي الله عنها أن تُغَسِّله.

وتابعت دار الإفتاء: والمرأة يُغَسِّلُها النساءُ وأولاهن ذات رحم محرم ثم ذات رحم غير محرم ثم الأجنبية، ويجوز لزوجها أن يُغَسِّلَها، فإن لم يكن لها زوج ولم يوجد نساء يـمَّمَهَا الرجالُ الأجانب بحائلٍ.

ويدلُّ على جواز تغسيل الرجل لزوجته والعكس ما روت عائشة رضي الله عنها قالت: رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم من جنازة بالبقيع وأنا أجد صداعًا في رأسي وأنا أقول: وارأساه. قال: بل أنا وارأساه. قال: «مَا ضَرَّكِ لَوْ مِتِّ قَبْلِي فَغَسَّلْتُكِ وَكَفَّنْتُكِ، ثم َصَلَّيْتُ عَلَيْكِ وَدَفَنْتُكِ» رواه أحمد وابن ماجه، فقوله: «فَغَسَّلْتُكِ» فيه دليل على أن المرأة يُغَسِّلُها زوجها إذا ماتت وهي تغسله قياسًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غسل الميت دار الإفتاء المراة دار الإفتاء أولى الناس رضی الله

إقرأ أيضاً:

ربنا عرفوه بالعقل أم بالعلم؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل بشأن: "هو ربنا عرفوه بالعقل ولا بالعلم؟".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المُذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: " العلم هو العقل، قال تعالى: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ)، كل شيء له آية تدل علي العقل، ربنا عرفناه بالعقل، ولذلك العقل هو مناط التكليف، والعقل هو لما ادخل بقى في في دايرة التكاليف".

وتابع: "والاقي فى التكاليف حاجة اسمها العله فيها تعبدية غير معقوله المعنى أيضا، العقل سوف يرشدني إلى أنه قد قصر أو اتمها".

مقالات مشابهة

  • شروط الاستطاعة في الحج للرجال.. «الإفتاء» تحدد 4 يجب توافرها
  • ما حكم اقتراض المال لشراء الأضحية؟.. الإفتاء تُجيب
  • أمين الفتوى: وجود الكلاب في المنازل لا يمنع دخول الملائكة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الابتلاء بالمرض رضا من الله على المؤمنين
  • أزهري: الحر الشديد من تنفيس جهنم على الدنيا «فيديو»
  • أستاذ بجامعة الأزهر: الحر الشديد من تنفيس جهنم على الدنيا (فيديو)
  • الإفتاء توضح ما يحصل به التحلل الأصغر في الحج
  • حكم ذبح الأضحية في البلاد الفقيرة بدلًا من وطن المضحي
  • الجيش أدار المعركة في السودان باحترافية عالية
  • ربنا عرفوه بالعقل أم بالعلم؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)