الوطن:
2024-06-02@14:38:47 GMT

هل صيام الست من شوال بدعة؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

هل صيام الست من شوال بدعة؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل

مع انقضاء شهر رمضان المبارك، يبحث الكثيرون عن طرق المحافظة على روح العبادة والقرب من الله، والتي من بينهما صيام الست من شوال، إلا أن التساؤل حول صيام الست من شوال بدعة من عدمه، تزايد في الساعات الماضية، وهو ما ردت عليه «الإفتاء» عبر موقعها الرسمي.

هل صيام الست من شوال بدعة؟

وحول الحديث عن صيام الست من شوال بدعة من عدمه، قالت دار الإفتاء إن صيام الست من شوال يُعد من السنن المحببة عند كثير من العلماء، سواء في العصور السابقة أو الحديثة، يبدأ هذا الصيام بعد يوم العيد مباشرة، استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، مؤكدة أنه إذا صامها المسلم متتابعة من اليوم الثاني من شوال، فقد أحسن، وإن كان صيامها متفرقًا في شوال في غير هذه المدة، فلا حرج عليه وله أجرها.

واستندت «الإفتاء» خلال حديثها عن صيام الست من شوال، بما رواه أحمد من حديث جابرٍ رضي الله عنه، وعن ثوبان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رمضان وسِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا» رواه ابن ماجه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام الست من شوال الإفتاء

إقرأ أيضاً:

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وموعدها

يعتبر شهر ذي الحجة من الأشهر المباركة في التقويم الإسلامي، ويحتوي على العديد من الفضائل والمناسبات الدينية المهمة. من أبرز هذه الأيام العشرة الأوائل من هذا الشهر، التي يحثّ فيها المسلمون على تكثيف العبادة والطاعة، بما في ذلك الصيام. فهذه الأيام تحمل مكانة عظيمة في قلوب المؤمنين، نظرًا لما لها من فضل وثواب عند الله سبحانه وتعالى.

فضل الأيام العشر

الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي من أفضل الأيام عند الله، وقد أقسم بها في القرآن الكريم، مما يدل على عظم شأنها. قال الله تعالى في سورة الفجر: "وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ"، وقد فسّر العديد من العلماء والمفسرين أن هذه الليالي هي العشر الأوائل من ذي الحجة. كما ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تؤكد على فضل هذه الأيام، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني العشر الأوائل من ذي الحجة" (رواه البخاري).

فضل الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة

يعد الصيام من أبرز الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله خلال العشر الأوائل من ذي الحجة. فالصيام، إلى جانب الصلاة والذكر والصدقة، من الأعمال التي تجلب رضا الله وتزيد من حسنات المؤمن. وقد ورد عن بعض زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أنهن كن يصمن تسع ذي الحجة.

الصيام في هذه الأيام يشمل صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، خاصة يوم عرفة الذي يأتي في اليوم التاسع. وصيام يوم عرفة له فضل خاص، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم). لذا، فإن صيام هذا اليوم يكفر سنتين من الذنوب، وهو فضل عظيم لا ينبغي للمؤمن أن يفوته.

التشجيع على العبادة

إن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة لا يقتصر على الصيام فقط، بل يشمل العديد من العبادات والأعمال الصالحة الأخرى. يحرص المسلمون على الإكثار من الصلاة والذكر وقراءة القرآن والصدقة والتكبير والتحميد والتهليل. كما يحرص الحجاج في هذه الأيام على أداء مناسك الحج، التي هي ركن من أركان الإسلام وذروة العبادات في هذه الأيام المباركة.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحبة

يعتبر صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحبة التي يجب أن يحرص عليها المسلمون، فهي فرصة لتكفير الذنوب وزيادة الحسنات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى. يجب أن نستغل هذه الأيام المباركة في الطاعة والعبادة، لعل الله يكتب لنا فيها الخير والبركة في الدنيا والآخرة.

موعد بدء العشر الأوائل من ذي الحجة 

تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر ذى الحجة لعام 1445 هجريا، من أجل تحديد موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 بعد صلاة المغرب يوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة الهجري، الموافق السادس من يونيو 2024، ثم يحدد موعد العشر الأوائل من ذي الحجة لهذا الموسم، ويكون الجمعة الموافق السابع من يونيو 2024 في حال ثبوت رؤية هلال شهر ذى الحجة يوم الخميس، هو بداية العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي حال عدم ثبوت الرؤية سيكون المتمم لشهر ذي القعدة وأول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو.

مقالات مشابهة

  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • عاجل - الحكومة تحسم الجدل بشأن مسابقة تعيين 30 ألف مُعلم سنويا
  • حقيقة رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية.. الحكومة تحسم الجدل
  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وموعدها
  • واشنطن تحسم الجدل حول إعادة نشر أسلحتها النووية
  • الإفتاء توضح حكم الدين في صيام ذي الحجة.. الأيام المستحبة
  • واشنطن تحسم الجدل حول إعادة نشر أسلحتها النووية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • «الإفتاء» توضح شروط الأضحية في الحج بالتفاصيل