قال الدكتور كريم جمال اخصائي التغذيه العلاجية  انه من الممكن جدا أن يعود الصائم في رمضان إلى وزنه الطبيعي قبل الشهر الكريم بالمحافظة على صيام ساعات طويلة خلال اليوم والعودة تدريجيا لتناول ثلاث وجبات (افطار وغداء وعشاء)، كما كان الحال قبل رمضان.

وحذر الدكتور جمال في مداخلة مع برنامج ٨ الصبح، على قناة دي إم سي، من الاستفراق في الإحساس بالذنب، موصيا بالإسراع في اتخاذ خطوات ايجابيه لضبط الصحة  والعودة مرة أخرى لاتباع نظام غذائي صحي.

 وأوضح أهمية تأخير وجبة الإفطار صباحا للتحكم في كميه الأكل والسعرات الحرارية التي تدخل للجسم حتى يتسنى إعطاء فرصة للجهاز الهضمي للتعود  بالتدريج على فكرة تناول وجبات على مدار اليوم لتجنب اضطرابات المعدة.

وأضاف أن شهر واحد بعد رمضان كاف جدا لإحداث تغيير شامل في الجسم للمسار مرة أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رمضان ضبط الصحة السعرات الحرارية نظام غذائى صحى

إقرأ أيضاً:

هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يوضح

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن فكرة غلاء سعر الدواء مرتبط بالتسعيرة ذاتها، لافتا إلى أن مصر لها مرجعية لـ36 دولة في تسعير الدواء، ودخل المواطن من أسس دراسة زيادة أسعار الدواء، وذلك وفق اتفاقية دولية.

رونالدو يخطف الانظار في لفتة إنسانية خلال تدريبات منتخب البرتغال "حرفتك صنعتك "انطلاق ورشة تدريبية لتعليم خياطة الملابس بأجا في الدقهلية مصر من أقل الدول تسعيرا للدواء عالميا

وقال الدكتور إسلام عنان خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع على قناة صدى البلد، إن مصر من أقل الدول تسعيرا للدواء عالميا، وهيئة الدواء هي التي تقيم سعر الدواء وتغليه، وهي الهيئة المنوطة بقبول زيادة سعر الدواء من عدمه بشأن الشركات.

زيادة الدواء في بعض المنتجات من 40 لـ60%

وتابع الدكتور إسلام عنان: “زيادة الدواء في بعض المنتجات من 40 لـ60% والدولة لديها تحكم في سعر الدواء، ومصر تنتج 92% من احتياجاتها للأدوية، والمشكلة ليست في الإنتاج وإنما مدخلاته تكون بالعملة الدولارية”.

وأضاف الدكتور إسلام عنان قائلا: كل دولة بها هيئة دواء وتسعير الدواء يكون كل عام تقريبا أو كل فترة تسعير سواء بالزيادة أو النقصان، وأي منتج مصري يكون سعره أقل بكثير عن السعر في الدول الخليجية أو الأجنبية.

أنواع الأدوية البيولوجية سيزيد سعرها أكثر من 60%

واختتم قائلا: هناك بعض أنواع الأدوية البيولوجية سيزيد سعرها أكثر من 60%، والهند والصين هما أكبر دولتين حول العالم في صناعة المادة الخام والدواء، ومصر يمكن أن تكون مركزا للمادة الخام في إفريقيا.

 

مقالات مشابهة

  • علاج الإدمان: تقديم خدمات علاجية لـ 66 ألف مريض خلال 6 أشهر (فيديو)
  • "الغذاء والدواء": نتأكد من سلامة وجبات الحجاج في جميع مراحل إعدادها
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية فانوس بمركز طامية
  • خبير يوضح كيفية اختيار الذبيحة المناسبة بشكل دقيق .. فيديو
  • "نعمل إيه علشان منتعبش".. استشاري تغذية علاجية توضح نصائح لتناول اللحوم في العيد
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يوضح
  • ضبط 19 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من المناطق .. فيديو
  • لجنة مكافحة المنشطات يوضح تطورات أزمة رمضان صبحي