دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطأ عند تسميته دولة التشيك بـ"تشيكوسلوفاكيا"، اسمها السابق قبل أن تتفكك سلميًا إلى دولتي التشيك وسلوفاكيا في عام 1992.  

زلة لسان الجديدة حدثت عندما كان بايدن يستضيف رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا، في البيت الأبيض، مساء الاثنين. وأراد الرئيس الأمريكي وقتها الإشادة بدعم براغ لأوكرانيا في الحرب مع روسيا.

وقال بايدن، بحسب مقطغ فيديو متداول: "لا أستطيع أن أخبرك بمدى تقديرنا لصراحتك ودعم شعب تشيكوسلوفاكيا"، قبل أن يعود ليقول "(دعم) جمهورية التشيك، في الدفاع عن شعب أوكرانيا".

وتأسست دولة تشيكوسلوفاكيا في عام 1918، بعد إعلانها استقلالها عن الإمبراطورية النمساوية المجرية. وخضعت للاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية، ثم أصبحت إحدى دول الكتلة السوفيتية، قبل الاتفاق على حل تشيكوسلوفاكيا، وقيام جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا في مطلع التسيعينات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق.

أمريكاأوكرانياالتشيكجو بايدننشر الثلاثاء، 16 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التشيك جو بايدن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. مجلس الأمن يصوت على مشروع يدعم اقتراح بايدن لإنهاء الحرب في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت مصادر إعلامية بأن مجلس الأمن سيصوت اليوم على مشروع قرار أمريكي يدعم اقتراح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الأحد أنها طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل وحركة حماس إلى الالتزام "فورًا" بتطبيق اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة، دون تحديد موعد محدد لجلسة التصويت.

وقال نيت إيفانز، المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، في بيان، إن "الولايات المتحدة دعت مجلس الأمن للتصويت على مشروع القرار الأمريكي، الداعم للاقتراح" الذي أعلن عنه الرئيس بايدن قبل عدة أيام.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قدم خطة تهدف إلى التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة. وقد تم عرض هذا الاقتراح في خطاب ألقاه بايدن في 31 مايو الماضي، حيث تضمن الاقتراح الإسرائيلي المكون من ثلاث مراحل.

مقالات مشابهة

  • بعد إدانة هانتر نجل الرئيس الأمريكي رسميا.. بايدن: «فخور به»
  • "يجلب العار".. ماسك يعلق على سلوك هانتر بايدن
  • تفاصيل حول قضية نجل بايدن.. هل سيسجن 25 عاما؟
  • إدانة هانتر بايدن ابن الرئيس الأمريكي في قضية سلاح ناري
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بثلاث تهم
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بجميع التهم في قضية الأسلحة
  • اليوم.. مجلس الأمن يصوت على مشروع يدعم اقتراح بايدن لإنهاء الحرب في غزة
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • العراق بدل من أوكرانيا.. زلة لسان جديدة لبايدن
  • العراق بدلا من أوكرانيا.. زلة لسان جديدة لبايدن