الجزيرة:
2024-06-12@04:31:44 GMT

تعرف على ‫رياضة تاي تشي

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

تعرف على ‫رياضة تاي تشي

قال مركز الصحة بألمانيا إن رياضة ‫تاي تشي (Tai Chi) هي فن قتالي صيني عمره قرون، يُعرف أيضا باسم ‫"ملاكمة الظل". وهو يجمع بين التدريب البدني والدفاع عن النفس والتأمل.

‫وأوضح المركز أن تركيز رياضة تاي تشي ينصب على شد الجسم واليقظة ‫الذهنية والتنفس، مشيرا إلى أن التدريب الحركي يتكون من سلسلة من ‫التمارين البدنية الصينية التقليدية التي تتدفق بسلاسة مع بعضها البعض ‫من أجل تحقيق الانسجام بين الجسد والنفس.

‫تحفيز العضلات والمفاصل

‫وبهذه الطريقة يتم تحفيز جميع العضلات والأوتار والمفاصل والعظام ‫وتمديدها بطريقة لطيفة. وتؤدي الوضعية المستقيمة للظهر أثناء ‫التمارين إلى إحداث تأثير تمدد في العمود الفقري، مما يعمل على تخفيف ‫الضغط على الأقراص الفقرية. ويتأثر الجهاز العصبي أيضا بشكل إيجابي ‫بوضعية الظهر اللطيفة.

وأشارت الدراسات إلى أن رياضة تاي تشي تحد من خطر السقوط لدى كبار ‫السن بفضل قدرتها على تحسين التوازن لديهم.

‫وتمتاز هذه الرياضة أيضا بتأثير إيجابي على التهاب المفاصل التنكسي، ‫الذي تتمثل أعراضه في خشونة الركبة والألم والتورم.

تحسين وظائف الرئة

‫كما تعد رياضة تاي تشي مفيدة لمرض الانسداد الرئوي المزمن "سي أو بي دي" (COPD) حيث ‫إنها تعمل على تحسين وظائف الرئة.

‫وتعد مفيدة أيضا لمرضى الشلل الرعاش (الباركنسون) الذي يصيب الجهاز العصبي وتتمثل أعراضه في اضطرابات الحركة وارتعاش اليدين ‫والتصلب وعدم استقرار وضعية الجسم، حيث تسهم الرياضة في تحسين التوازن ‫والحركية.

‫وبالإضافة إلى ذلك، تسهم رياضة تاي تشي في تحسين الأداء المعرفي للمخ، ‫مما يجعلها مفيدة أيضا لمرضى الخرف.

‫ومن ناحية أخرى، تتمتع الحركات البطيئة المتدفقة بتأثير مريح وتأملي، مما ‫يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء والراحة النفسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، نهائي بطولة الجمهورية للفروسية لموسم 2023 - 2024، والتي يتم تنظيمها بوادى الفروسية التابع لوزارة الداخلية بالتنسيق مع الاتحاد المصرى للفروسية، بحضور الدكتور اسماعيل شاكر رئيس الاتحاد المصري للفروسية، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

وأكد وزير الشباب والرياضة علي العمل فى ضوء دعم القيادة السياسية لرياضة الفروسية، لتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لمن يمارسها، بما يُسهم في تحقيق المزيد من الإنجازات على المستوى الدولي، بما يُسهم في تحقيق المزيد من الإنجازات ورفع علم مصر خفاقاً في جميع المحافل الدولية.

أشار الدكتور أشرف صبحى إلى أن وادي الفروسية بمنطقة عين الصيرة صرحاً رياضياً كبيراً يدعم الريادة المصرية في رياضة الفروسية، وتم تجهيزه وفقا للمواصفات القياسية العالمية، وتزويد الملاعب بأحدث الوسائل المعتمدة دولياً بما يؤهلها لإستقبال كافة المنافسات الدولية فى رياضة الفروسية، ليضاف الي سلسلة المنشآت الرياضية المتميزه التي وفرتها الدولة المصرية لتنظيم واستضافة كبري البطولات الدولية،  مؤكداً على اهتمام الدولة المصرية بتشجيع الرياضة ورفع مستوى الرياضيين المصريين في جميع المحافل الدولية.

مقالات مشابهة

  • فاكهة مفيدة لطلاب الثانوية العامة.. تقوي الذاكرة وتعالج نقص الحديد
  • لماذا يجب عليك الجري كل يوم؟ 11 فائدة صحية للركض
  • وزير الرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية
  • كايليا نمور أول جزائرية تدخل قائمة “فوربس إفريقيا”
  • 12 فعالية رياضة مخصصة للمرأة في «صيف دبي»
  • تعرف علي طرق طبيعية وسهلة لتقليل الشعور بالتوتر والقلق
  • ثروته بالمليارات.. تعرف على أغنى سجين في أمريكا ومدة محكوميته
  • مشروبات طبيعية مفيدة لعلاج القولون العصبي
  • تعرف على أهمية الحفاظ على الصحة العامة
  • لماذا نميل لتسريع المقاطع الصوتية والفيديوهات؟ هل هي ميزة مفيدة حقا؟