عقد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، اجتماعاً موسعاً مع عدد من قيادات الوزارة والمجلس الأعلى للآثار، للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بمشروع تطوير خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة.

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد مهندس هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف ورئيس قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار، واللواء إيهاب سالم، مساعد وزير السياحة والآثار وزير الشئون المالية والاستثمار، ويمنى البحار، مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، والدكتور خالد شريف، مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي والمشرف على الإدارة العامة لتطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والسياحية والمتاحف، وأشرف محيي الدين، مدير عام منطقة آثار الهرم.

واستهل أحمد عيسى الاجتماع بالتأكيد على أهمية هذا المشروع كونه سيساهم بشكل كبير في تحسين التجربة السياحية في مصر، والتي تعد أحد أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر،.

وشدد على ضرورة تكاتف جميع الجهود والتنسيق مع جميع الجهات المعنية من أجل الانتهاء من المشروع وافتتاحه في أقرب وقت ممكن وبالشكل الأمثل بما يليق بأهمية المنطقة الأثرية.

وقد حرص الوزير على التعرف على آخر ما آلت إليه الأعمال فيما يخص تطوير بوابات الدخول الواقعة على طريق القاهرة الفيوم، والتي من المقرر أن تكون هي البوابات الرئيسية لدخول المنطقة الأثرية عند افتتاح المشروع قريباً، حيث قام العميد مهندس هشام سمير باستعراض الموقف التنفيذي لأعمال تطوير البوابات والتي تتم بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأوضح أنه يتم تجهيز  6 مسارات للدخول و3 مسارات للخروج، وإقامة أسوار خارجية وداخلية للتأمين ومظلات للزائرين، بالإضافة إلى أنظمة الإضاءة الحديثة لتسهيل عملية الدخول والخروج.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة المقترحات بشأن تنظيم دخول الحافلات السياحية من البوابات الجديدة والطاقة الاستيعابية لها، خاصة في ذروة الموسم السياحي بما يضمن توفير تجربة سياحية سهلة وميسرة.

وقد تم أيضا مناقشة مدى نجاح منظومة تركيب ماكينات الخدمة الذاتية لشراء التذاكر الإلكترونية والمردود الإيجابي لها، وذلك بعد أن تم تركيب 4 منها بالمنطقة الأثرية في أوائل الشهر الجاري، في إطار سلسلة تطوير الخدمات بالمنطقة.

جدير بالذكر أن مشروع تطوير الخدمات بمنطقة أهرامات الجيزة يتضمن مركزا لخدمة السائحين، ودورات مياه فندقية، وتركيب بوابات ذكية بتذاكر إلكترونية بدلًا من الورقية، وقاعات سينما، ومركز طبي، وعربات جولف، وأتوبيسات نقل كهربائية، لضمان سهولة نقل الزائرين من المصريين والسائحين، بالإضافة إلى وجود مركز لكبار الزوار، وهو مكان مخصص للزائرين الراغبين في تجربة فريدة من نوعها بتكلفة خاصة.

كما يضم مشروع التطوير عددًا من الخدمات الخاصة بالزائرين منها مكتب للاستعلامات، وخدمة إنترنت Wi-Fi وماكينات شحن الأجهزة الذكية، وتطبيق إلكتروني للمحمول، ومجموعة من المقاعد المظللة للجلوس، ومنافذ لبيع الهدايا والمشروبات والمأكولات السريعة، وذلك في الأماكن التي حددها ووافق عليها المجلس الأعلى للآثار، وغيرها من الخدمات السياحية المتفق عليها التي سيتم العمل على توفيرها مثل مناطق مخصصة للأطفال، ومواقع مخصصة للتصوير، وكذلك ماكينات صرف آلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد عيسى وزير السياحة والأثار الأثار والمتاحف الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار التجربة السياحية السياحة والاثار السياحة في مصر مساعد وزیر السیاحة والآثار الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

كربلاء تُطلق المرحلة الثانية من حملة الإعمار استعداداً للزيارة الأربعينية

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- بدأت حكومة كربلاء المقدسة المرحلة الثانية من حملة الإعمار والبناء وتطوير الخدمات في الأقضية والنواحي، ضمن الاستعدادات للزيارة الأربعينية التي تُعدّ من أهم المناسبات الدينية في العراق والعالم الإسلامي.

وتهدف الحملة إلى تحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير بيئة مناسبة لاستقبال ملايين الزائرين الذين يفدون إلى كربلاء سنوياً للمشاركة في هذه الشعائر الدينية المقدسة.

وتشمل المرحلة الثانية من الحملة:

وضع حجر الأساس لمشروع إيصال الخدمات إلى عدد من الأحياء: يشمل ذلك مشاريع لتوفير شبكات المياه والمجاري والصرف الصحي والكهرباء، وتبليط الشوارع، وإنشاء مرافق عامة أخرى. تنفيذ مشاريع البنى التحتية: مثل مشاريع تأهيل الطرق والجسور، وإنشاء شبكات ري حديثة، وتطوير شبكات الاتصالات. توفير الخدمات الأساسية: مثل توفير المياه الصالحة للشرب، والكهرباء، والرعاية الصحية، والأمن، والخدمات البلدية الأخرى.

وتُعد هذه الاستعدادات مُهمة لضمان راحة وسلامة الزائرين، وتوفير أفضل الخدمات لهم خلال فترة الزيارة.

كما تُساهم هذه المشاريع في تحسين البنية التحتية في محافظة كربلاء، وتُعزز التنمية الاقتصادية المحلية، وتُوفر فرص عمل جديدة للشباب.

وإلى جانب مشاريع الإعمار والبناء، تُنفذ حكومة كربلاء أيضاً خططاً أمنية مكثفة لضمان سلامة الزائرين، وتُكثف من حملات التوعية الصحية للوقاية من الأمراض.

وتُتوقع مشاركة ملايين الزائرين في الزيارة الأربعينية هذا العام، مما يُشكل تحدياً كبيراً للحكومة المحلية. ولكن من خلال الاستعدادات المبكرة والتنظيم الجيد، تُؤكّد حكومة كربلاء قدرتها على توفير بيئة مناسبة لاستقبال الزائرين، وإنجاح هذه الشعائر الدينية المقدسة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يناقش خطة العام المالي المقبل
  • الانتهاء من 34 مشروعًا أثريًا.. ننشر تفاصيل اجتماع وزير الآثار بالأمين العام
  • نائب وزير السياحة تشارك في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بـ«الشيوخ»
  • باستخدام صور الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه وتقدير التركيب المحصولي
  • رئيس مدينة بني مزار يتابع أعمال ترميم المقابر والأضرحة الأثرية بالبهنسا
  • "50 ألف دولار".. أول تبرع لمؤسسة زاهي حواس بعد تدشينها
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية
  • كربلاء تُطلق المرحلة الثانية من حملة الإعمار استعداداً للزيارة الأربعينية
  • محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بأبوتشت
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال تطوير الطرق المحيطة بالمتحف المصري الكبير