عقد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اجتماعا موسعا لمتابعة تنفيذ أعمال البنية التحتية بمدينة الأمل.

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ، وحسام حمودة السكرتير العام للمحافظة، والمهندس رجب عرفه رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، والمهندس صالح محمد مدير عام مديرية الطرق والنقل، والعميد عصام  مقاول الهيئة العربية للتصنيع المسؤل عن التنفيذ و حمدى حسين مدير عام الشئون المالية والادارية بالمحافظة، و احمد أبو المجد مدير عام إدارة الشئون القانونية بالديوان العام ، والمهندس وليد أبو العباس مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية، وأشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، وأنور ياسين عضو مجلس أمناء مدينة الأمل ، ومسئولي شركة الغاز ، ومهندسى الهيئة العربية للتصنيع، الجهة المشرفة على تنفيذ أعمال تمهيد الطرق وعدد من القيادات التنفيذية.

  

ومن جانبه قال محافظ قنا، أن اعمال البنية التحتية بمدينة الأمل تجرى على قدم وساق، حيث تم البدء في تنفيذ خطوط شبكات المياه و الغاز من خلال مد الخطوط على جوانب الطرق الرئيسية أسفل الأرصفة بما يسمح بإصلاح الأعطال مستقبلا دون إحداث أى أضرار فى طبقة الأسفلت أو تعطيل حركة السير،  حفاظًا على المظهر الحضارى للمدينة. 

 وأضاف الداودي، بأنه تم التشديد علي علي مسئولي الوحدة المحلية لمركز ومدينة  نجع حمادي سرعة سحب قطع الاراضى التى لم يقم اصحابها بسداد المستحقات المتبقية عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.  

يُذكر أن مدينة الأمل تقع على مساحة 1539 فدان ‪تم تقسيمها إلى 11820 قطعة بمساحة 240 م لكل قطعة ، سيتم توزيعها على أعضاء 60 جمعية ، ومن المقرر أن تستوعب المدينة 250 ألف نسمة وسوف تضم العديد من المؤسسات الخدمية ( تعليمية – صحية – إدارية – اجتماعية – ثقافية – رياضية – أمنية – بريدية - محطات وقود – منشآت ترفيهية - مسطحات خضراء)

 تقرأ أيضا :https://www.alwafd.news/5329668?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTEAAR31FOAc0xhjuXjv8tcWA9IWzKacobEPejkGI8na--jRyEnNvthdg8Q1kMk_aem_ATJhvbLqlDTenfzC6d6tV3AJvtv3l1NxOzLwSUM927njOkKke_UfzjGgTGIXef4M6aV981QDgGOrUhgCcsbOgp_E

وكانت الوفد قد نشرت تقريرا فى الجريدة الورقية والبوابة الإلكترونية تضمن ما وصلت إليه الأعمال وشكوى الأعضاء من تأخر إنهاء أعمال البنية التحتية جاء فيه : فى مدينة الأمل تعد مدينة الأمل المزمع إقامتها بصحراء قرية هو التابعة لمحافظة قنا واحدة من المدن التى جرى تخصيص أراضيها منذ أكثر من ٢٣ عاماً مضت، طيلة تلك المدة لم ير هذا المشروع النور إلى الآن، بالرغم مما تعانيه مراكز شمال المحافظة بالتحديد من تكدس وزحام جعل أسعار الشقق والمبانى السكنية تصل لأرقام عالية.  

 ومنذ ان استلم اللواء أشرف الداودى مهام عمله كمحافظا لقنا بدأت ثمة تحركات لإحياء المشروع، بدأت بعمل المخطط العام للمدينة، بالإضافة لتسعير متر الارض شامل المرافق والخدمات بواقع ١٢٠٠ جنيه للمتر الواحد، بعدما تم تخصيصه فى السابق فى عام ١٩٩٠ بواقع ٥٠ قرشا للمتر، وجرى تسديد دفعتين من قبل أعضاء الجمعيات من سعر الأرض إلى الآن .

 إلى أن خطوات تنفيذ المشروع تسير ببطء وبأقل مما تم الإعلان عليه من قبل، فإلى اليوم لم يتم إنجاز أى من خدمات المدينة كبنية تحتيه او مرافق او حتى تسوية وتمهيد أراضيها، بالرغم من تسليم المحافظ عقود مدينة الامل لعدد من المنتفعين منذ أيام قليلة .  

يقول المهندس عثمان السيد، ان المشروع من بدايته توجد به أخطاء فى التصميم العام للمدينة، وكان يتوجب على المحافظة والجهات المعنية كوزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية مراجعة مقترح التصميم الذى أعده أحد المكاتب الاستشارية بقنا قبل اعتماده وتنفيذ على الأرض.  

وأوضح عثمان، ان التسوية والتمهيد جرى إسنادهما لشركات بعينها بمبالغ كبيرة ولم يتم انجاز شىء من تلك الأعمال إلى الآن، مطالباً الجهات المعنية بمراجعة كافة المناقصات التى جرت بالمدينة، وعلى أى أساس تم اختيار تلك الشركات وباقى العروض المقدمه .  

وأضاف عبد الرحيم محمود ان حلم مدينة الأمل لم ير النور إلى الآن، قائلا: من يتحمل تكلفة ارتفاع أسعار مواد البناء من عام ١٩٩٠ وإلى الآن، من يتحمل تكلفة ارتفاع أسعار مواد البناء مرة أخرى منذ أن تم دفع أول قسط وثانى قسط للمدينة ولم يتم انجاز البنية التحتية لها إلى الآن بالرغم من دفع المواطنين ٢٠٪ من ثمن الأراضى.  

وأوضح محمود ان هذا التأخير تتحمله المحافظة وحدها، ولكن يدفع ثمنه أعضاء جمعيات الإسكان وحدهم، مضيفاً اننا نرى مدن بأكملها تم الانتهاء منها فى غضون سنتين وثلاث، إلى أن الأمر فى مدينة الأمل يسير على العكس.  

وذكر عبد الرحمن محمد، أن هناك إهمالا وتراخيا فى تنفيذ أعمال المرافق والبنية التحتية للمدينة من الشركات التى اوكل إليها المشروع، بالإضافة لوجود انخفاضات حاده تصل إلى أكثر من ٥ أمتار فى مستويات الأرض خاصة فى المجاورات الأخيرة من المدينة، وهو ما وعدت المحافظة بتمهيده وتسويته، وهو ما لم يتم إنجازه إلى الآن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز ومدينة نجع حمادى محافظة قنا محافظ قنا شركة مياه الشرب والصرف الصحي الامل مدينة الامل أعمال البنية التحتية مدينة نجع حمادي العربية للتصنيع اجتماعا موسع المظهر الحضاري شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا إجتماعا موسعا أشرف الداودي محافظ قنا نجع حمادى شركة مياه الشرب البنیة التحتیة مدینة الأمل إلى الآن مدیر عام لم یتم

إقرأ أيضاً:

شكاوى من حفريات الصرف الصحي وتأثيرها على البنية التحتية في بلدة المغير

الجالودي: سبة الإنجاز في مشروع الصرف الصحي في بلدة المغير لا يتجاوز 40%

شوارع أصبحت متهالكة في بلدة المغير بمحافظة إربد بسبب حفريات الصرف الصحي وتأخر إنجاز المشروع وسط مطالبات بضرورة الاستعجال بأعمال الحفر والطمر والتعبيد أولا بأول.

اقرأ أيضاً : إغلاق جزئي مؤقت لطريق البحر الميت في هذا الموعد

إشكالات يومية عالقة منذ عامين نتيجة أعمال حفريات مشروع الصرف الصحي ما تسبب بإلحاق أضرار كبيرة بالمركبات والمنازل والمواطنين على حد سواء، فتطاير الأتربة والغبار سبب مشاكل بيئية وصحية.

ويقول مواطنون إن شوارع البلدة باتت بأسوأ حالاتها، ويواجه السائقون صعوبات كبيرة أثناء التنقل اليومي بسبب ترك الحفريات منذ شهور دون تعبيد.

بعد أربع سنوات ينتظر أكثر من 25 ألف مواطن انتهاء مشروع أطلق لخدمتهم لا ليزيد من مصاعب الحياة أمامهم.

وقال مساعد امين عام سلطة المياه لشؤون الصرف الصحي يوسف الجالودي، إن المشكلة ستنتهي قبل نهاية العام الحالي.

اقرأ أيضاً : تأهيل المحمية البحرية والشواطئ.. تساؤلات حول استعدادات العقبة لاستقبال العيد

وأضاف الجالودي لـ"رؤيا" أن نسبة الإنجاز في مشروع الصرف الصحي في بلدة المغير لا يتجاوز 40 في المئة.

مقالات مشابهة

  • جزيرة «شا الإمارات».. إقامة في المستقبل
  • إنشاء أول جسر مروري في سرت لتعزيز البنية التحتية
  • البيئة: التسليم النهائى للمدفن الصحى الآمن بكوم أوشيم بالمنوفية.
  • البيئة: الانتهاء من التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن  بالمنوفية
  • معيط: بنك التنمية الجديد يلعب دورا محوريا في تلبية احتياجات البنية التحتية للدول الأعضاء
  • التنمية المحلية: 91 مليون جنيه استثمارات تطوير منظومة المخلفات بالفيوم
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • شكاوى من حفريات الصرف الصحي وتأثيرها على البنية التحتية في بلدة المغير
  • محافظ مطروح يتفقد أعمال مشروعات مد شبكات البنية التحتية بشارع علم الروم
  • محافظ القليوبية يعتمد المخطط التفصيلي لمدينة الخانكة.. اعرف التفاصيل