خلال فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعات مكثفة مع ومختار ديوب، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، كما التقت هيروشي ماتانو، نائب الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لضمان الاستثمار وإثيوبيس تافارا، نائب رئيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGA ورئيس إدارة المخاطر والشئون القانونية.

جاء ذلك بحضور عبدالعزيز الملا، المدير التنفيذي للبنك الدولي، والسفير هشام سيف الدين، المدير التنفيذي المناوب لمصر بالبنك الدولي.

مزيد من الشراكات مع القطاع الخاص

وعقدت وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات مع مختار ديوب، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، بحضور سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس المؤسسة لشئون منطقة أفريقيا، حيث تم التطرق إلى تطورات التعاون الجاري مع المؤسسة على رأسها العمل كاستشاري استراتيجي للحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية وفقًا للاتفاقية الموقعة في يونيو الماضي، في ضوء سعي الدولة لإتاحة الفرصة لمزيد من الشراكات مع القطاع الخاص، وتعزيز الدعم الفني، وتحفيز استثمارات المؤسسة للقطاع الخاص في مصر.

وناقش الاجتماع الجهود المستمرة مع مؤسسة التمويل الدولية لتمويل وتنمية القطاع الخاص في مصر، حيث وجهت وزيرة التعاون الدولي، الشكر لمسئولي المؤسسة على ما بذلوه من جهد، مؤكدة أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من العمل لاسيما في ظل ما تم اتخاذه من خطوات لتشجيع الاستثمارات وتنمية القطاع الخاص. كما أكدت أهمية مشاركة مؤسسة التمويل الدولية في مؤتمر الاستثمار المقرر عقده مع الاتحاد الأوروبي خلال يونيو المقبل بما يفتح الباب لمزيد من التعاون والتنسيق لجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري.

أشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أهمية مساهمة مؤسسة التمويل الدولية في دعم القطاع الخاص في 3 قطاعات رئيسية تقع على رأس أولويات الدولة وهي الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة وكذلك تحلية مياه البحر.

وأشاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، بالشراكة القائمة مع مصر، مؤكدين أن مصر لها قصص نجاح في التعاون مع المؤسسات الدولية وتحقيق التنمية على أرض الواقع يمكن نقلها للدول الأفريقية، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توجيه المزيد من خطوط الائتمان للشركات المصرية، كما تركز مؤسسة التمويل الدولية على توسيع نطاق عملياتها على مستوى زيادة المساهمات والاستثمارات بما يعزز السيولة في السوق المحلية ويدعم شركات القطاع الخاص.

الوكالة الدولية لضمان الاستثمار «ميجا»

وخلال اللقاء مع مسئولي الوكالة الدولية لضمان الاستثمار «ميجا»، تم بحث جهود تطوير التعاون مع الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لتمكين القطاع الخاص وزيادة مشاركته في تحقيق التنمية، في ضوء رؤية الدولة التنموية الهادفة لزيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في مختلف القطاعات.

وفي مستهل اللقاء وجه مسئولو الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، الشكر للدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على جهودها المستمرة لدعم أعمال الوكالة في مصر بما يمكنها من توسيع نطاق دورها في ضمانات الاستثمار وتحفيز القطاع الخاص، كما تم بحث المساهمات البناءة للوكالة في مشروعات محورية مثل مجمع بنبان للطاقة الشمسية وكذلك الضمانات الموجهة لشركة سكاتك النرويجية لتنفيذ مشروعاتها التنموية في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمار وزارة التعاون الدولي التعاون الدولي القطاع الخاص تمويل تمويلات مؤسسة التمویل الدولیة وزیرة التعاون الدولی الرئیس التنفیذی القطاع الخاص الخاص فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

الحصاد الأسبوعي لوزارة التعاون الدولي.. مشاركات وفعاليات مكثفة (إنفوجراف)

شهدت وزارة التعاون الدولي، عددًا من الفعاليات خلال الأسبوع المنقضي، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به الوزارة لتنمية وتدعيم العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

فعاليات «يوم مؤسسة التمويل الدولية في مصر»

انعقدت الأسبوع الماضي فعاليات «يوم مؤسسة التمويل الدولية في مصر»، الذي تم تنظيمه خلال زيارة سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمصر، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إذ ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الدولي، الكلمة الافتتاحية.

كما شهدت توقيع اتفاق تمويل بين مؤسسة التمويل الدولية وبنك القاهرة بقيمة 100 مليون دولار، وكذلك توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

وشاركت وزيرة التعاون الدولي، بصفتها محافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الدورة 33 من الاجتماعات السنوية للبنك بالعاصمة الأرمينية «يريفان»، تحت شعار «معًا نُعزز الأثر»، إذ جرى اختيار الوزيرة، نائبًا لرئيس الاجتماعات، التي شهدت مناقشات متعددة حول استراتيجية البنك الجديدة، وانتخاب رئيسة البنك لفترة ثانية، وتوسيع أعمال البنك في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

وشهدت الاجتماعات مشاركات وفعاليات مكثفة، إذ عقدت وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات مع أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لمناقشة تطورات الشراكة الاستراتيجية، والجهود المبذولة لدفع جهود التنمية، لاسيما في ضوء دخول العلاقات المصرية الأوروبية مرحلة جديدة بترفيع العلاقات خلال زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية لمصر مارس الماضي.

كما ألقت وزيرة التعاون الدولي، كلمة مصر في اجتماع مجلس المحافظين، وأعلنت فوز مصر بتنظيم نسخة 2027 من الاجتماعات.

وفي ذات السياق عقدت «المشاط» اجتماعات مكثفة مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ونائب رئيس البنك الدولي، ووزراء رومانيا وممثلي المفوضية الأوروبية لمناقشة أوجه التعاون للفترة المقبلة.

الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية

وأعلنت وزارة التعاون الدولي، استضافة مصر الاجتماعات السنوية المُشتركة للهيئات المالية العربية لعام 2024، بالعاصمة الإدارية الجديدة في 22 مايو الجاري، تحت رعاية الرئيس السيسي، وذلك في ضوء حرص الدولة المصرية على دعم ومساندة جهود مختلف المؤسسات والهيئات المالية العربية لتحقيق رسالتها التنموية، ودعم العمل العربي المشترك، وتعزيز جهود التنمية في مختلف الدول العربية.

مسرعة أعمال التمويل المناخي

وشهدت وزيرة التعاون الدولي، تخريج 9 شركات ناشئة في إطار المرحة الثانية من مسرعة التمويل المناخي CFA، التي يجرى تنفيذها بالتعاون بين السفارة البريطانية في مصر، وحاضنة أعمال Flat6Labs، في إطار الشراكة الدولية بين مصر والمملكة المتحدة، والتي تستهدف توفير مساعدات فنية بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني لـ10 دول لدعم الشركات الناشئة في مجال العمل المناخي.

مقالات مشابهة

  • «التعاون الدولي»: إتاحة تمويلات ميسرة ودعم فني لمختلف شركات القطاع الخاص
  • المشاط: وزارة التعاون الدولي تُتيح تمويلات مُيسرة ودعم فني لشركات القطاع الخاص
  • حريصون على توفير تمويلات ميسرة من شركاء التنمية الدوليين للقطاع الخاص فى مصر
  • معيط: تمويلات ميسرة من شركاء التنمية الدوليين للقطاع الخاص بمصر
  • وزير المالية: حريصون على توفير تمويلات ميسرة للقطاع الخاص في مصر
  • وزير المالية: حريصون على توفير تمويلات ميسرة من شركاء التنمية الدوليين للقطاع الخاص
  • استعراض آليات تمويل المشاريع الزراعية والسمكية وموارد المياه
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة التعاون الدولي.. مشاركات وفعاليات مكثفة (إنفوجراف)
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة التعاون الدولي (فيديو وإنفوجراف)
  • "المشاط" تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي