التقى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام، في العاصمة العمانية مسقط، لمناقشة الجهود الأممية الرامية لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن.

 

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان له على منصة إكس، إن غروندبرغ التقى يوم أمس بكبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبدالسلام وبمجموعة من كبار المسؤولين العمانيين في مسقط، وناقشوا سبل إحراز تقدم في خارطة الطريق الأممية لليمن.

 

 

وأضاف بأن اللقاءات ناقشت ضرورة خفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط على نطاق أوسع.

 

ويأتي اللقاء بعد أيام قليلة من إحاطة المبعوث الأممي لمجلس الأمن وتأكيده أن التصعيد في منطقة الشرق الأوسط وحرب غزة أثرت على مسار الجهود الأممية وخارطة الطريق الهادفة لإنهاء الحرب في اليمن.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: عمان غروندبرغ مليشيا الحوثي اليمن الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..

استهدفت القوات الأمريكية والبريطانية، اليوم الاثنين منطقة ساحل الفازة في محافظة الحديدة بغرب اليمن، بحسب وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي الإرهابية اليمنية دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ووجهت الولايات المتحدة وبريطانيا مراراً ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

وتعرّضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية، التي تقول إن الهجمات تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي.

وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على عشرة أفراد وكيانات وسفن قالت إنها شاركت في “النقل غير المشروع” للنفط والسلع الأخرى لجماعة الحوثي.

وأضافت الوزارة في بيان أن العقوبات شملت أفراداً وكيانات وسفناً نقلت السلع والنفط لشبكة متعاون وممول مالي مع الحوثيين يدعى سعيد الجمل.

وقالت إن العقوبات تستهدف الشحن البحري والميسرين الماليين وعدداً من مديري وملاك السفن وشركة متورطة في تزوير مستندات الشحن.

وقالت الخزانة الأميركية إن العقوبات الجديدة “وهي الجولة السابعة من العقوبات التي تستهدف شبكة سعيد الجمل منذ أكتوبر 2023، تؤكد التزام الحكومة الأميركية بعزل وتعطيل تمويل الجماعات الإرهابية الدولية مثل الحوثيين”.

ومنذ 19 نوفمبر، ينفّذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

وتعطل هجمات الحوثيين حركة الشحن العالمي عبر قناة السويس، مما أجبر شركات على تغيير المسارات إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية. وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن.

تأتي هذه العملية العسكرية التي نفذها الجيش الأمريكي في منطقة البحر الأحمر في سياق التوترات المستمرة في المنطقة، حيث تعتقد واشنطن أن القوات الحوثية المتحالفة مع إيران تسعى إلى زعزعة الاستقرار وتهديد حركة الملاحة البحرية.

ويُعتبر البحر الأحمر من أهم الطرق في العالم لشحنات النفط والغاز الطبيعي المسال، وكذلك للسلع الاستهلاكية، ويمر بالمنطقة نحو 40 في المائة من حركة التجارة العالمية، ويقدّر خبراء أن نحو 30% من تجارة الحاويات العالمية تمر عبر قناة السويس.

 

مقالات مشابهة

  • مساعي عُمانية لإنقاذ التهدئة في اليمن: غروندبرغ يبحث خفض التصعيد الاقتصادي
  • المبعوث الأممي: فتح الطرقات من صلب محاور الهدنة باليمن
  • غروندبرغ: فتح طرقات تعز من صلب محاور الهدنة التي يجب تحقيقها على الواقع
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • غروندبيرغ يلتقي وكيل وزارة الخارجية العمانية لبحث جهود السلام في اليمن 
  • غروندبرغ يلتقي وكيل وزارة الخارجية العمانية لبحث جهود السلام في اليمن
  • مع تصاعد التوتر.. سلطنة عمان والمبعوث الأممي يستأنفان حراكهما بالملف اليمني
  • بحث مستجدات القضية اليمنية مع المبعوث الأممي
  • وزيرة البيئة تلتقى المديرة التنفيذية لوكالة النيباد لمناقشة خارطة الطريق لاطلاق مركز التميز الأفريقي
  • صحيفة إماراتية: غموض يكتنف خارطة الطريق الأممية .. ومسؤول حكومي يكشف عن ضربات مؤلمة للحوثيين