أعلن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عن عدد من فعاليات دورته العاشرة ، والمقرر إقامتها يوم الخميس القادم . 

ومن المقرر أن تشهد فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ،  ماستر كلاس حول كيفية تحضير الممثل لشخصيته مسرحياً وسينمائياً وكيفية تطويره لأدواته ليضمن الاستمرارية. مع الممثل والحكاء سيد رجب وتدير الماستر الممثلة سلوى محمد علي.

ومن المقرر ان يقام الماستر كلاس يوم الجمعة، 26 أبريل، الساعة 2:30 مساءً بمتحف اليوناني الروماني. 

وقع اختيار إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، على ثلاثة من صناع الأفلام لتكريمهم بالدورة الـ10 للمهرجان المقرر انعقادها في الفترة من 25 حتى 30 أبريل من الشهر الجاري.
 

وأعرب محمد محمود رئيس المهرجان عن تقديره لمسيرة ثلاثة مبدعين، قدموا علامات مضيئة في صناعة الأفلام القصيرة بشكل خاص، والسينما بصورة عامة، وهم الفنان سيد رجب، المصور والمخرج إسلام كمال، ومنفذ الديكور وصانع التروكاج أحمد عرابي.
 

سيد رجب هو ممثل وكاتب وحكاء، عمل مهندسا في الميكانيكا بشركة النصر للسيارات في التسعينات ولمدة تزيد على 20 عامًا وبدأ مشواره الفني مسرحيًا، حيث عمل لسنوات طويلة في مجال المسرح التجريبي والحر، ثم قدم العروض المسرحية داخل و خارج مصر، لكن علاقته مع السينما بدأت بفيلم أحلام صغيرة للمخرج خالد الحجر عام 1993 م ثم أحلام مسروقة عام 1999م.
 

 

طارق الشناوي لـ صدي البلد: فيلم عالماشي لن يحقق نجاحا جماهيريا إيرادات السينما أمس.. عمرو يوسف يواصل تصدره بـ "شقو" وهشام ماجد يلاحقه

ولكن النقلة الكبيرة في مشواره الفني بدأت بفيلم (إبراهيم الأبيض) في عام 2009، ثم فيلم (الشوق) في عام 2011 الذي كتبه وشارك في تمثيله ، من أفلامه (حب البنات - الأولة في الغرام - قبلات مسروقة - صرخة نملة - أسماء - عبده موتة - قلب الأسد- ولاد رزق - أبو صدام - وقفة رجالة - كيرة والجن - 19-ب) كما شارك في العديد من الأفلام القصيرة منها (اللون الأزرق – فردي - حبيب) حصد جائزة احسن ممثل عن فيلم 19-ب من مهرجان المركز الكاثوليكي، وحصل الفيلم نفسه على ثلاث جوائز من مهرجان القاهرة السينمائي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الاسكندرية للفيلم القصير الفنان سيد رجب النصر للسيارات اليوناني الروماني سلوى محمد علي عمرو يوسف للفیلم القصیر سید رجب

إقرأ أيضاً:

بتنظيم مركز السينما العربية.. النجمة العالمية كيت بلانشيت تشارك في حلقة نقاشية في مهرجان كان



في إطار أنشطتها للدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، تنظم الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة
IEFTA and UN Refugee Agency)) حلقة نقاشية بعنوان "النزوح: وجهات نظر سينمائية" وذلك بالتعاون مع مركز السينما العربية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك يوم 20 مايو من الساعة 9:30 إلى الساعة 11 صباحًا. 

تتناول الجلسة موضوع النزوح وتسلط الضوء على قوة السينما في تصويرومعالجة تحديات النازحين واللاجئين، ويشارك في الجلسة النجمة العالمية كيت بلانشيت، إلى جانب المخرجة دانييلا ريباس، والمصور الأفغاني بارات علي باتور، والإعلامية ريا أبي راشد، وتدير الجلسة الصحفية الأمريكية هادلي جامبل. ستسلط هذه الجلسة الضوء على قوة السينما في تصوير ومعالجة تحديات النزوح.

 

 

كما نظم احتفالية لجوائز النقاد للأفلام العربية ضمن فعالبات مهرجان كان السينمائي، أعلن مركز السينما العربية عن الفائزين في النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية والتي تضم الأفلام المنتَجة وعُرضت في المهرجانات الدولية خلال عام 2023، وتشهد هذه النسخة إضافة فئة جديدة إلى الجوائز هي جائزة أفضل فيلم قصير. وقد شارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 225 ناقدًا من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي Festival Scope.


قائمة الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية:

أفضل فيلم روائي 
وداعًا جوليا لمحمد كردفاني (السودان)
أفضل مخرج
كوثر بن هنية عن فيلم بنات ألفة (تونس)
أفضل سيناريو
محمد كردفاني عن فيلم وداعًا جوليا (السودان)
أفضل ممثلة 
منى حوا عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)
أفضل ممثل
صالح بكري عن فيلم الأستاذ (فلسطين)
أفضل فيلم وثائقي
فيلم بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية (تونس)
أفضل فيلم قصير
فيلم عيسى للمخرج مراد مصطفى (مصر)
أفضل موسيقى تصويرية
أمين بوحافة عن فيلم هجّان (السعودية)
أفضل تصوير سينمائي 
كانيمى أونوياما  عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)
أفضل مونتاج
قتيبة برهمجي عن فيلم بنات ألفة (تونس)

جائزة الإنجاز النقدي:

الناقد البريطاني بيتر برادشو (بريطانيا)

الناقد اللبناني نديم جرجوره (لبنان)

 

عن جوائز النقاد للأفلام العربية

جوائز النقاد للأفلام العربية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي، ووثائقي، ومخرج، ومؤلف، وممثلة، وممثل، وتصوير، ومونتاج، وموسيقى، إضافة إلى فئة الأفلام القصيرة التي استحدثها المركز بهذه الدورة.

وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2023، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم).

 

 

مقالات مشابهة

  • بتنظيم مركز السينما العربية.. النجمة العالمية كيت بلانشيت تشارك في حلقة نقاشية في مهرجان كان
  • الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة تفتتح معرض حصاد 2024
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بالمرأة عبر مبادرة "المرأة في السينما"
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • من 35 لـ 40 ألف جنيه.. ارتفاع أسعار الأضاحي بالإسكندرية 2024
  • كورال ذوي الهمم يٌبدعون في اليوم العالمي للمتاحف بالإسكندرية 
  • “ماستر كلاس تكويني” و”ترقب النتائج النهائية” يخيمان على أجواء اليوم الرابع من المهرجان الوطني لهواة المسرح بمراكش
  • بقدم واحدة.. «عبادة» يتحدى السرطان ويوثق جمال الإسكندرية (صور)
  • تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي
  • مهرجان كان السينمائي- هل يُصبح مسرحًا للاستلاب التنقي؟