تشهد مصر خلال اليومين القادمين حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وتقلبات في الطقس، نتيجة الارتفاع في درجات الحرارة بشكل كبير، حيث حذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس اليوم، الثلاثاء، ولمدة 72 ساعة حتى مساء الخميس المقبل.

طقس حار موجة شديدة الحرارة 

وتشهد 23 محافظة على مستوى الجمهورية حالة من التقلبات الجوية وعدم الاستقرار، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بنحو 7 إلى 8 درجات تبدأ اليوم، الثلاثاء، وتكون ذروتها الأربعاء والخميس.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان لها، أن يكون الطقس اليوم، الثلاثاء 23 أبريل 2024، شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمال الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل الحرارة ليلا على الأنحاء كافة.

ذروتها الأربعاء.. الأرصاد تُعلن مفاجأة بشأن حالة الطقس في الـ3 أيام المقبلة البسوا كمامة.. نصائح مهمة لمرضى الحساسية خلال الطقس الممتلئ بالأتربة

وصرحت الأرصاد الجوية، في بيانها عبر صفحتها على "فيسبوك"، بأن ذروة الموجة الحارة تكون غدًا، الأربعاء، حيث تشهد حالة الطقس اليوم وغدًا ارتفاعا في درجات الحرارة وطقس شديد الحرارة نهارًا، وذلك بفعل تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية، مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، ما يعمل على ارتفاع درجات الحرارة.

الظواهر الجوية المتوقعة اليوم رياح مثيرة للرمال والأتربة

كما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع ان يشهد طقس غد، الأربعاء، نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من غرب البلاد على فترات متقاطعة.

ومن المتوقع أن يشهد طقس الخميس 25 أبريل 2024 نشاط الرياح على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد على فترات متقاطعة.

واعتبارا من الجمعة القادمة، سيشهد الطقس انخفاضا في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 6 إلى 7 درجات على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما سيشهد الطقس بداية من يوم الجمعة سقوط أمطار متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من سلاسل الجبال وجنوب سيناء ووسط وجنوب الصعيد، وسيشهد أيضا نشاط الرياح على أغلب الأنحاء على فترة متقطعة.

حالة الطقس المتوقعة ذروة ارتفاع درجات الحرارة

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور محمود شاهين، مدير الإدارة المركزية للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن وصول درجات الحرارة لـ 40 درجة مئوية خلال الفترة الحالية معروف في فصل الربيع، موضحا أن الربيع يسجل أعلى درجة حرارة طوال العام، خصوصا في النصف الثاني من الربيع.

وأوضح شاهين، في تصريحات تليفزيونية، أن ذروة ارتفاع درجات الحرارة ستكون غدا، الأربعاء، ما بين 40 و41 درجة، موضحا أن ما يحدث هي كتلة واحدة تتأثر بها معظم محافظات الجمهورية وتنخفض الخميس ومن يوم الجمعة سيحدث انخفاض يتراوح بين 6 و7 درجات.

فيما كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة اليوم، الثلاثاء، على القاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية.

وقالت “غانم”، في تصريحات تلفزيونية، إن اليوم هو بداية موجة حارة ترتفع فيها قيم درجات الحرارة في جميع محافظات الجمهورية عن أمس بحوالي من 5 لـ 6 درجات مئوية وترتفع عن الطبيعي بمعدل حوالي 10 درجات.

وأضافت أن ذروة الارتفاعات في درجات الحرارة ستكون غدا، الأربعاء، حيث تسجل العظمى غدا 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى وتصل لـ 42 مئوية على المناطق الجنوبية.

وأوضحت أنه خلال الـ 72 ساعة القادمة تسود أجواء شديدة الحرارة في فترة النهار، بينما تسود أجواء معتدلة خلال فترات الليل وذلك حتى يوم الخميس المقبل، بجانب وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة في المناطق الغربية.

وأشارت إلى أنه بداية من يوم الجمعة المقبل ستبدأ درجات الحرارة في الانخفاض وتعود الأجواء للتحسن من جديد، لافتة إلى وجود أمطار رعدية ومتفاوتة الشدة على بعض المحافظات مع يوم الجمعة.

الدكتور محمود شاهيندرجات الحرارة المتوقعة اليومالقاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 26.الإسكندرية العظمى 37 والصغرى 25.مطروح العظمى 38 درجة والصغرى 24. نصيحة مهمة لمرضى الجهاز التنفسي أثناء الطقس المحمل بالأتربة.. تاج الدين يوضح صحف السعودية| وزارة الثقافة تقرر تخفيض المقابل المالي لتراخيص هيئة الأفلام.. وتعليق الدراسة حضوريا في محافظتين بسبب الطقس سوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25.قنا العظمى 40 درجة والصغرى 25.أسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26.درجات الحرارة المتوقعة اليوم 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطقس درجات الحرارة حالة الطقس اليوم طقس حار الأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة ارتفاع درجات الحرارة فی درجات الحرارة الأرصاد الجویة المتوقعة الیوم درجة والصغرى حالة الطقس یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

عاجل| الأرصاد: موجة حارة جديدة تضرب البلاد بهذا الموعد

قالت الدكتورة منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه خلال الأسبوع الماضي، شهدت محافظات الجمهورية موجة شديدة الحرارة.

خبر صادم من الأرصاد للمصريين بشأن طقس عيد الأضحى (فيديو) "اقتربت من الـ50".. الأرصاد تكشف عن رقم صادم للحرارة سجلته أسوان تحذير من ارتفاع الحرارة

وأضافت "منار غانم" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم السبت، "حذرنا منها وأكدنا أن الذروة كانت خلال يومي الخميس والجمعة، حيث سُجِّلت قيم عالية بشكل كبير".

وتابعت "وبلغت درجة الحرارة العظمى في القاهرة 42 درجة مئوية، وفي محافظات الصعيد تجاوزت قيمها 49 درجة مئوية في محافظة أسوان، بسبب تأثير الكتل الهوائية الصحراوية الشديدة".

واستطردت "شهدنا اليوم انخفاضًا في درجات الحرارة بمتوسط يتراوح بين 3-4 درجات مئوية، حيث بلغت العظمى في القاهرة 38 درجة مئوية في الظل".

انخفاض الحرارة غدًا

وتوقعت أن يشهد يوم الأحد القادم انخفاضًا في قيم درجات الحرارة بنسب تتراوح بين 3-5 درجات مئوية، مشيرة إلى أن درجات الحرارة العظمى ستتراجع اعتبارًا من الغد لتصل إلى معدلاتها المعتادة في هذا الوقت من العام.

وتوقعت أن تتراوح درجات الحرارة بين 35-36 درجة مئوية في القاهرة، وبين 42-47 درجة مئوية في محافظات الصعيد، منوهة بأن هذا التراجع من المتوقع أن يستمر يومي الأحد والاثنين في معظم المحافظات.

طقس أيام العيد

وتابعت "على أن تبدأ موجة حر جديدة اعتبارًا من الثلاثاء بشكل تدريجي، حيث من المتوقع أن تسجل العظمى 38 درجة مئوية، ومع نهاية الأسبوع قد تصل العظمى في محافظات الصعيد إلى أكثر من 46 درجة مئوية".

وأردفت "وقد تصل إلى 47 درجة مئوية في أسوان والأقصر، مع استمرار الموجة الحارة حتى نهايات الأسبوع وبداية الأسبوع القادم.

وبخصوص طقس أيام العيد، كشفت أن الخرائط والمؤشرات تشير إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالتدريج، حيث من المتوقع أن تقترب من 40 درجة مئوية مع بداية الأسبوع القادم، متوقعة إمكانية حدوث تراجع في القيم بعد ذلك بسبب عوامل تنبؤ بعيدة المدى.

مقالات مشابهة

  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • حالة الطقس في السعودية.. أمطار ورياح مثيرة للأتربة ودرجات حرارة تصل لـ 45
  • «الأرصاد» للمواطنين: موجة حارة طويلة الأمد تضرب البلاد.. يجب عليكم الحذر
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء.. «الأرصاد» تحذر من الموجة الحارة وتكشف سببها
  • حالة الطقس غدا.. موجة حارة جديدة والعظمى تصل إلى 42 درجة مئوية
  • حرارة تصل إلى 48 ْم.. "الأرصاد" يكشف طقس المملكة حتى نهاية الأسبوع
  • عاجل | حرارة تصل إلى 48 ْم.. "الأرصاد" يكشف طقس المملكة حتى نهاية الأسبوع
  • حالة الطقس اليوم.. انخفاض درجات الحرارة وظاهرة وحيدة مؤثرة
  • موجة حارة جديدة تضرب البلاد الثلاثاء.. هل تستمر حتى عيد الأضحى؟
  • عاجل| الأرصاد: موجة حارة جديدة تضرب البلاد بهذا الموعد