قدرت الموازنة العامة المصرية للعام المالي 2025/2024، قيمة ما سيؤول إلى الخزانة العامة المصرية من صفقة رأس الحكمة.

إقرأ المزيد مصر تصدر قرارا جديدا بشأن "رأس الحكمة"

وتم تقدير الأموال بنحو 12 مليار دولار، وفقا للبيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2024-2025.

وأضاف مشروع الموازنة أن القيمة التي ستؤول إلى الخزانة العامة من صفقة رأس الحكمة تمثل نحو 50 في المئة من حصيلة الصفقة وتعد إيرادا استثنائيا غير متكرر.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية خلال استعرض البيان المالي للموازنة العامة لسنة 2024/ 2025:" نستهدف تحقيق فائض أولى 591.4 مليار جنيه بنسبة 3.5٪ من الناتج المحلي المقدر للعام المالى المقبل مقابل فائض أولي بنحو805.1 مليار جنيه متوقعة بنهاية العام المالى الحالي بنسبة 5.75٪ من الناتج المحلى؛ أخذًا فى الاعتبار، أثر تحصيل 12 مليار دولار، تمثل 50٪ من إيرادات مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة، الذي يعد موردا استثنائيا غير متكرر.

وفى سياق متصل، قال جمال الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، إن أكبر استثمار إماراتي مباشر خاصة في البنية التحتية، موجود في جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن الاستثمار الإماراتي بمصر وصل إلى 65 مليار دولار.

وأضاف الجروان خلال تصريحات تلفزيونية، أن الوصول لذلك الحجم من الاستثمارات الإماراتية بمصر بفضل صفقة رأس الحكمة، متابعا أن: وجهة الاستثمارات الإماراتية في البداية كانت موجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ كانوا يقصدون السندات الحكومية وأسواق المال.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

بـتريليون و716 مليار جنيه.. العامة للبترول تكشف لـخطة النواب تفاصيل موازنتها

كتب- نشأت علي:

استعرض سامح كمال إدريس، ممثل الهيئة المصرية العامةللبترول، مشروع الموازنة، قائلا: "هناك ظروف استثنائية ومجموعة من التحديات المختلفة، وبلغ إجمالي موازنة الهيئة المصرية البترول للعام المالي الجديد 2024/2025 نحو 1 تريليون و716 مليار جنيه مقابل 1 تريليون و498 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري 2024/2023.

وتابع ممثل الهيئة: "بلغت جملة الاستخدامات الرأسمالية نحو 163 مليارًا و158 مليون جنيه خلال العام المالي الجديد مقابل 170 مليارًا و684 مليون جنيه العام الجاري، وقدرت جملة الإيرادات بمشروع موازنة الهيئة للعام المالي الجديد بنحو 1 تريليون و598 مليار جنيه مقابل 1 تريليون و327 مليار جنيه العام الجارى".

من جانبه، قال المهندس علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، إن الهيئة رغم كل التحديات والظروف الاستثنائية تبذل جهود كبيرة من حيث معدلات الإنتاج وهناك قدرة لتوفير الاحتياج المناسب للبلد، والهيئة قادرة على توفير المنتجات المطلوبة".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب فخري الفقى رئيس اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة المصرية العامة للبترول عن العام المالي 2024/2025.

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الهيئة أمل الدولة المصرية، والفترة الأخيرة هناك عدد من التحديات، نتمني أن نتخطى هذه التحديات جميعا، فيما أعلن ممثل الهيئة:" تم سداد 1.2 مليار جنيه للشركاء للقدرة على الاستمرار في العمل وضخ المزيد من الاستثمارات".

مقالات مشابهة

  • الموازنة تدرج 2.63 تريليون جنيه إيرادات في العام المالي الجديد
  • بـتريليون و716 مليار جنيه.. العامة للبترول تكشف لـخطة النواب تفاصيل موازنتها
  • معيط: الدولة تحشد كل قدراتها للسيطرة على التضخم.. ودفع النشاط الاقتصادي
  • 1 تريليون و716 مليار جنيه موازنة الهيئة المصرية العامة للبترول للعام المالي الجديد
  • بإجمالي تريليون و716 مليار جنيه.. «العامة للبترول» تكشف لـ«خطة النواب» تفاصيل موازنتها
  • وزير المالية: الدولة تحشد كل قدراتها لدفع النشاط الاقتصادي إلى الأمام
  • «خطة النواب» تناقش موازنه الهيئة العامة للبترول بإجمالي 1.7 تريليون جنيه
  • تفاصيل اجتماع لجان "الخطة والاتصالات" لاستكمال مناقشة خطة التنمية والموازنة العامة 2024/2025
  • خطة النواب توصى بضرورة حوكمة منظومة الدعم الخاص بالسلع التموينية والخبز
  • خطة النواب توصي بحوكمة منظومة الدعم الخاص بالسلع التموينية