من المتعارف عليه أن النوبات القلبية من أخطر الظواهر التي من الممكن أن تصيب الانسان، لأنها قد تؤدي إلى الوفاة بسبب عدم انتظام ضربات القلب، لذا، فإن أعراضها لا تقتصر على ألم الصدر والنهجان، وعدم انتظام ضربات القلب بل يوجد علامات أخرى تصدر من الجهاز الهضمي، يجب الحذر منها.

وفي هذا السياق تستعرض «الأسبوع» لزوراها في التقرير التالي، أعراض النوبة القلبية وذلك وفقًا لما ذكره موقع «Times of india»، ويأتي ذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها الأسبوع لقرائها في عدد كبير من مختلف المجالات على مدار الساعة ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــــــــــــــــــــا.

أعراض النوبة القلبيةأعراض النوبة القلبية في المعدة

عندما ينخفض معدل قدرة القلب في ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى أجزاء الجسم، تحدث تغيرات كيميائية في المعدة، تؤثر عليها من حيث أداء وظائفها الحيوية على النحو المطلوب، مما يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بعدة مشاكل منهم:

أعراض النوبة القلبية1- الغثيان

عند تعرض المريض إلى النوبة القلبية تجعل المعدة حمضية، فتجعلها غير قادرة على هضم الطعام أو امتصاص العناصر الغذائية منه، مما يجعلها تنتج المزيج من حمض الهيدروكلوريك، الذي يتسبب في تآ كل بطانة الأعضاء، مما يشعر الشخص بالغثيان المستمر، وإذا ترك بدون علاج قد يتفاقم الأمر ويصيب الشخص بقرحة في المعدة.

2- الإسهال

يصاب المريض بالإسهال والقيء وضعف الشهية، بسبب أن النوبة القلبية تؤدي إلى انسداد شرايين الأمعاء، بالإضافة إلى فقدان الوزن، وعند مرور الوقت قد يتطور الأمر إلى حدوث ضمور في جزء من شرايين الأمعاء.

النوبة القلبية3- آلام في المعدة

من أعراض النوبة القلبية أنها تسبب ألمًا في الجانب الأيسر العلوي من المعدة، يكون في البداية حادًا ومتقطعًا، وعند مرور الوقت يصبح مزمنًا وأكثر شدة.\

اقرأ أيضاًبعد وصول الحرارة 40 درجة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس

لها علاقة بالسرطان.. أطعمة يجب عليك تجنبها

مفيدة للمدخنين.. 5 مشروبات تنظف الرئتين من السموم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آلام المعدة أعراض النوبة القلبية أعراض النوبة القلبیة فی المعدة

إقرأ أيضاً:

الاستيقاظ المفاجئ مع سرعة نبضات القلب دليل على مشاكل الغدد الصماء

قال المعالج عالم النوم أليكسي ميليخين، إن الاستيقاظ المفاجئ في الليل مع نبضات سريعة في القلب  قد يشير إلى مشاكل في الغدد الصماء أو العقلية أو العصبية.

 

وشارك الدكتور مليخين شروحات حول الاستيقاظ الليلي الذي يصاحبه نبض سريع في القلب، وفقا له، يمكن لمجموعة كاملة من الحالات أن تسببها، وعلى وجه الخصوص، قد تكون هذه الحالات ناجمة عن التوتر في الجهاز العصبي والضيق النفسي - نوبات الذعر الليلية، والكوابيس، والاكتئاب.

 

ومع الاكتئاب، هناك شعور بإيقاع قلب نشط، مصحوبًا بأحاسيس كما لو كان هناك شيء يقرص في الصدر، شيء ما يقف في الصدر، هناك إحساس بجسم غريب في الصدر وانقباضات خارجية (أنواع عدم انتظام ضربات القلب).

 

بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يتم ملاحظة الصحوة المفاجئة من النوم مع نبضات سريعة مع توقف التنفس أثناء النوم، عندما يشعر الدماغ بسبب توقف التنفس بنقص الهواء ويبدأ في الاستجابة لذلك.

 

وشدد مليخين على أن مثل هذه الاستيقاظ في الليل ليست خطيرة في معظم الحالات ولكن إذا تكررت، فهذه بالفعل إشارة تنذر بالخطر، وخاصة إذا كان الشخص في مثل هذه اللحظات، بالإضافة إلى نبضات القلب السريعة، يعاني من مجموعة متنوعة من الأعراض غير المواتية (على سبيل المثال، التعرق الزائد، وجع، وخدر).

 

وإنه أمر خطير إذا استيقظت بألم في منطقة القلب وهناك ألم خلف القص، لا يوجد وسيلة للتنفس، وحذر المعالج من أن هذا يشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

ونصح بأنه في حالة حدوث جميع الظواهر المذكورة أعلاه، يجب التأكد من استشارة الطبيب وإجراء الفحص.

 

سرعة نبضات القلب

تسرُّع القلب هو المصطلح الطبي المستخدم لوصف سرعة ضربات القلب التي تزيد عن 100 نبضة في الدقيقة قد تؤدي الإصابة بأنواع متعددة من اضطرابات النظم القلبي إلى حدوث تسرُّع القلب.

 

لا تُعتبر سرعة ضربات القلب بالضرورة داعيًا للقلق بالضرورة. فعلى سبيل المثال، ترتفع سرعة ضربات القلب عادةً أثناء ممارسة التمارين أو استجابة للتوتر.

 

قد لا يسبب تسرُّع القلب حدوث أي أعراض أو مضاعفات. إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان مؤشرًا على الإصابة بحالة طبية يجب الانتباه إليها. وقد تؤدي بعض أنواع تسرُّع القلب إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة إذا لم تُعالَج. ومن هذه المشكلات فشل القلب أو السكتة الدماغية أو توقف القلب المفاجئ.

 

يمكن أن يشمل علاج تسرُّع القلب اتخاذ إجراءات أو خطوات معينة أو تناول الأدوية أو تقويم نظم القلب أو الجراحة للسيطرة على سرعة ضربات القلب.

مقالات مشابهة

  • نداء إلى وزير الصحة
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • الاستيقاظ المفاجئ مع سرعة نبضات القلب دليل على مشاكل الغدد الصماء
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • وزير الرياضة يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية وبخاصة للرياضيين
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية بالموت المفاجئ للسكتة القلبية
  • أشرف صبحي يشهد تدشين حملة للتوعية من السكتة القلبية للرياضيين «صور»
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية للرياضيين
  • حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟.. علامات ينبغي الحذر منها!