المناطق_الرياض

توصل المركز الوطني للأرصاد عبر دراسة بحثية علمية خاصة بشؤون المناخ إلى أن هناك تزايدا في معدلات وكميات الأمطار بشكل ملحوظ في بعض المناطق السعودية، فيما انخفضت في مناطق أخرى؛ مشيراً إلى زيادة الهطولات المطرية ذات الشدة العالية على غرب السعودية على طول ساحل البحر الأحمر، يليها الجانب الشرقي على طول ساحل الخليج العربي والمناطق الجنوبية الغربية.

#نشرة_الرابعة | دراسة حديثة تحذر من ازدياد وتيرة هطول الأمطار الغزيرة على 8 مناطق سعودية@Randa_AlSheikh pic.twitter.com/oGFJMiBikD

أخبار قد تهمك حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 - 7:12 صباحًا “الأرصاد”: أتربة مثارة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة 23 أبريل 2024 - 11:13 صباحًا

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) April 24, 2024

وبين المركز في الدراسة حول غزارة الأمطار بكميات غير مسبوقة في مدة وجيزة؛ أن تحاليل بيانات رصد الأمطار لمدن “أبها، وجدة، والرياض” تشير إلى أن شدة الهطول التي تعود تكرارها كل (10) سنوات تبلغ 113، 56، 33 ملم/ يوم)، ولكل 50 سنة تبلغ (45،86،169ملم/يوم)، والتي تعود تكرارها كل (100) عام تبلغ حوالي (192، 99، 50 ملم/يوم) على التوالي لكل الفترات المذكورة وفق “العربية”.

#نشرة_الرابعة | مسؤول خدمات الأرصاد في @NCMKSA جمعان القحطاني: كمية الأمطار في #السعودية ارتفعت 70% العام الماضي مقارنة بالـ 30 عاما الماضية pic.twitter.com/j9FvuBHkVN

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) April 24, 2024

ويقول جمعان القحطاني، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الأرصاد في المركز الوطني للأرصد: إن كمية الأمطار في السعودية ارتفعت 70% العام الماضي مقارنة بالـ 30 عاما الماضية مما ساهم في زيادة الغطاء النباتي، وحد من ظاهرة العواصف الغبارية والرملية على المملكة، وأشار في الوقت ذاته إلى أن الدورة المناخية تحظى بفترات قصيرة وبعضها الآخر طويلة، مبيناً أن التوقعات والدراسات التي أجراها المركز الوطني تشير إلى زيادة الهاطل المطري على السعودية خصوصا مناطق الوسطى والغربية والشرقية.

ومن جانب آخر أوضحت محاكاة النماذج المناخية أن إجمالي هطول الأمطار سيزداد في معظم أنحاء المملكة، بينما يزداد معدل أحداث هطول الأمطار الغزيرة على مناطق (المدينة المنورة، والقصيم، والرياض، والمنطقة الشرقية، ومكة المكرمة، وعسير، وجازان، والمناطق الغربية من منطقة نجران) في ظل السيناريوهات المناخية المتوسطة والمرتفعة وذلك للمستقبل القريب (2021-2040) وتستمر الزيادة في الحالات المطرية الغزيرة خلال منتصف ونهاية القرن الحالي في ظل السيناريوهات المتوسطة والمرتفعة وفق “العربية”.

كما أنه من المتوقع أن تزداد وتيرة هطول الأمطار الغزيرة (25 إلى 30 حالة تكرار) مقارنة بالمناخ الحالي في حالة السيناريوهات المرتفعة خلال العقدين الأخيرين من القرن الحالي على مناطق جنوب غربي المملكة.
وتدعم هذه النتائج دراسات التأثير والتكيف والصمود في القطاعات المختلفة فيما يتعلق بتقييم الضعف والمخاطر المتعلقة بتغير المناخ بما في ذلك إدارة الكوارث في المملكة، ويعود ذلك بالفائدة على التخطيط الوطني طويل المدى من قبل صناع القرار وأصحاب المصلحة من أجل التنمية المستدامة في البلاد.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمطار الأرصاد الأمطار الطقس هطول الأمطار

إقرأ أيضاً:

السعودية.. تحذيرات من أمطار غزيرة وسيول بـ 4 إنذارات حمراء

حذرت مديرية الدفاع المدني السعودي، الجمعة، من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة خلال الخمسة أيام المقبلة، داعية إلى الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن تجمّع السيول.

وجاء في بيان الدفاع المدني: "استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غد السبت وحتى الأربعاء المقبل"، داعيا إلى "الحيطة والحذر وضرورة البقاء في أماكن آمنة، والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة".

كما أصدرت مديرية الدفاع المدني 4 تحذيرات تعرف بـ"الإنذار الأحمر"، في مناطق جازان والباحة وعسير ومكة المكرمة، داعية إلى توخي الحيطة والحذر واتباع الإرشادات، إثر الحالة المناخية التي تشهدها تلك المناطق شرقي المملكة.

#الدفاع_المدني يدعو إلى توخي الحيطة واتباع الإرشادات إثر الحالة المناخية التي تشهدها أجزاء من منطقة #مكة_المكرمة .
ولمتابعة الحالة عبر الرابط:https://t.co/vXwLgRVfbj pic.twitter.com/pQgBVV2NhR

— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) May 18, 2024

وأوضحت السلطات أن "منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار"، مضيفة: "ستتأثر منطقة الرياض بأمطار خفيفة إلى متوسطة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار".

#الدفاع_المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ السبت وحتى الأربعاء المقبل.#الوقاية_أمان pic.twitter.com/MhRgfLYFXf

— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) May 17, 2024

وأشارت إلى أن مناطق جازان وعسير والباحة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، وخفيفة إلى متوسطة على مناطق جازان والمدينة المنورة وحائل والقصيم.

فيضانات "جزيرة العرب".. ما أسباب الأمطار القياسية؟ غمرت مياه السيول عددا كبيرا من الطرق في السعودية في موجة جديدة من الأمطار الغزيرة التي تضرب منطقة الخليج الصحراوية، وهزت قبل ذلك الجارة الإمارات بعد أن عطلت السيول القياسية الحياة أبريل الماضي في عدد من المناطق في دبي وأبوظبي.

وكان الدفاع المدني السعودي قد أعلن، الخميس، انتشال جثة شخص جرفته السيول بمنطقة الخرمة في مكة.

وفي أبريل الماضي، غمرت مياه السيول عددا كبيرا من الطرق في السعودية، ضمن موجة من الأمطار الغزيرة التي ضربت منطقة الخليج الصحراوية.

وهطلت الأمطار بغزارة على الإمارات في أبريل، وعطلت السيول القياسية الحياة في عدد من المناطق في دبي وأبوظبي والشارقة.

وضربت عواصف استثنائية منطقة الخليج في منتصف أبريل، وأسفرت عن مقتل 21 شخصًا في عمان و4 في الإمارات، التي سجّلت هطول أكبر كمية أمطار منذ 75 عامًا.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» ينبه من أمطار خفيفة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • “الأرصاد”: تنوع مناخ المملكة يعكس الواقع الجغرافي
  • تستمر حتى الأربعاء 14-11-1445.. الأرصاد تكشف خريطة سقوط الأمطار في المملكة
  • المملكة رئيس للمجلس التنفيذي لـ “الألكسو” حتى 2026م
  • 4 إنذارات حمراء بالسعودية بسبب الأمطار
  • “الأرصاد”: هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • السعودية.. تحذيرات من أمطار غزيرة وسيول بـ 4 إنذارات حمراء
  • استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة
  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل
  • أكاديمية طويق تشارك بـ 19 طالباً وطالبة في معرض “itex” بماليزيا