هاجم بتسلنيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي، السلطة الفلسطينية خلال تصريح له، وطالب بقطع كامل للعلاقات معها والعمل على إسقاطها. 

رئيس فلسطين يؤكد لنظيره الفنلندي ضرورة الإسراع في وقف إطلاق النار بغزة خطوة جاءت في وقتها المناسب.. جامايكا تقرر الاعتراف بدولة فلسطين (شاهد)

جاء ذلك ردًا على عمل السلطة في إصدارات قرارات اعتقال دولية بحق شخصيات إسرائيلية رفيعة وجنود وضباط من الجيش الإسرائيلي، والسعي مع منظمات فلسطينية ودولية لمنع تصدير أسلحة لإسرائيل.

 

قال سموتريتش: "هذه الأيام تعمل السلطة الفلسطينية أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي لاستصدار قرارات اعتقال ضد شخصيات إسرائيلية رفيعة"، مضيفا: "هذه خطوة خطرة وغير مسبوقة تشكل تجاوزا للخطوط الحمراء". 

وهدد وزير المالية الإسرائيلي بقطع أموال المقاصة التي تدفعها إسرائيل للسلطة الفلسطينية بموجب اتفاقيات السلام المؤقتة التي جرى التوصل إليها في التسعينيات، إذ تتولى وزارة المالية الإسرائيلية جمع الضرائب من المعابر التي تسيطر عليها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين. 

رئيس فلسطين يطالب بالإسراع في وقف إطلاق النار بقطاع غزة

وفي سياق متصل، شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، في اتصال هاتفي مع نظيره الفنلندي، على ضرورة الإسراع في وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وأكد أبومازن، ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي من جانب المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

ودعا عباس لعقد مؤتمر دولي للمانحين لحشد الدعم المالي لموازنة الحكومة الفلسطينية الجديدة ودعم برامجها.

فلسطين تحمل أمريكا مسؤولية اقتحام رفح

فيما حملت الرئاسة الفلسطينية  الإدارة الأمريكية مسؤولية أي هجوم إسرائيلي محتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتداعياته الخطيرة، ما يشكل بداية لمرحلة صراع طويلة.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: "نحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية التهديد والتصعيد الإسرائيليين في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، خاصة الحديث الخطير عن قرب موعد القيام بعملية عسكرية في رفح، ما سيؤدي إلى مجازر وكوارث، وتهجير المواطنين، ما يشكل بداية لمرحلة صراع طويلة".

وأضاف أن "القرارات الأمريكية بالدعم العسكري والمالي، إلى جانب اللجوء لاستخدام الفيتو في مجلس الأمن الدولي، يجعل أمريكا شريكا في حرب الإبادة، وهو موقف معاد للشعب الفلسطيني والأمة العربية، ولجميع الدول التي وقفت معنا في مجلس الأمن الدولي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين وزير المالية الإسرائيلي غزة الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.."النرويجي للاجئين": غضب الشارع الإسرائيلي سيستمر بسبب تعقد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد بيرم، مستشار بالمجلس النرويجي للاجئين، إنه لا يعتقد أن يحدث تغيير جذري في الاستراتيجية الإسرائيلية على الأرض في الأسابيع والأيام المقبلة إلا إذا كان هنالك اتفاق سحري لإيقاف حمام الدم في غزة.

وأضاف "بيرم"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح جديد"، على فضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، أن الحرب الوحشية ستستمر، لأن هناك استراتيجية إسرائيلية واضحة ومعلنة في رفح الفلسطينية والأصعدة الفلسطينية الأخرى كافة.

وتابع، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تشن الآن عمليات عسكرية في جميع مناطق قطاع غزة، ولن يحدث تغيير جذري إلا بالضغط المباشر على إسرائيل، وسيستمر غضب الشارع الإسرائيلي في ظل تعقد مسألة التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، مفسرًا ذلك، بأن الشارع الإسرائيلي يطالب بعودة الأسرى، وهو ما لن يحدث بأساليب عسكرية.

مقالات مشابهة

  • حركة الفصائل الفلسطينية: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • مقتل 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي برئيس وزراء سلوفينيا.. ثمن موقفهم لاعترافهم بالدولة الفلسطينية
  • الأردن يُرحب بقرار مجلس الأمن الداعم لتحقيق اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في غزة
  • مباشر. حرب غزة في يومها الـ249| بعد تبني مجلس الأمن لقرار وقف إطلاق النار.. قصف إسرائيلي مستمر على القطاع
  • كاتب صحفي: أمريكا تريد تحميل حماس مسؤولية تعطل وقف إطلاق النار بغزة
  • بالفيديو.."النرويجي للاجئين": غضب الشارع الإسرائيلي سيستمر بسبب تعقد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • كتاب سلطة المثقف والسياسي للدكتور محمد الحوثي
  • غزة خلال 24 ساعة.. انتحار جندي إسرائيلي وتهديد مباحثات وقف إطلاق النار
  • فلسطين: نحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية “المجازر” الإسرائيلية