RT Arabic:
2024-06-16@08:35:13 GMT

أردوغان: "حماس" حركة "تحرر وطني"

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

أردوغان: 'حماس' حركة 'تحرر وطني'

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستواصل اعتبار حركة "حماس" حركة تحرر وطني مشيرا إلى أن أعضاءها "يدافعون عن أرضهم ضد المحتلين".

وقال أردوغان في كلمة له خلال مؤتمر (برلمانيون لأجل القدس) بنسخته الخامسة: "لا يمكن لأحد أن ينتظر من تركيا الصمت إزاء الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الفلسطينيون الذين يقاومون وحيدين منذ 203 أيام".

إقرأ المزيد أردوغان: لن نتوقف عن دعم فلسطين ولن نصمت عن جرائم إسرائيل

وأضاف: "تركيا ستواصل اعتبار أعضاء حركة حماس الذين يدافعون عن أرضهم ضد المحتلين (حركة تحرر وطني)".

وأكد أن الإدارة الأمريكية بدعمها العسكري والدبلوماسي غير المشروط لإسرائيل، "تسهم في مفاقمة المشكلة بغزة وليس في حلها".

وأشار أردوغان إلى أن "إسرائيل تعمل على محو هوية القدس القديمة تدريجيا، وتصعّد المضايقات ضد حرمة المسجد الأقصى أولى القبلتين لدى المسلمين"، مضيفا أنه في كل "زاوية من القدس الشريف هناك آثار وبصمة لأجدادنا الأبطال الذين خدموا المدينة المقدسة طوال 400 عام، ولا يمكن لأحد أن يمحو ذلك".

ولفت إلى أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تفرض "قيودا تجارية" على إسرائيل، تشمل 54 منتجا.

وأكد أردوغان أن "رابطة "برلمانيون من أجل القدس" أصبحت صوت وروح القضية الفلسطينية على المستوى العالمي بفضل نشاطاتها وعملها في كافة المجالات"، معبرا عن امتنانه للرابطة على دعمها "النضال من أجل السلام".

المصدر:RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اسطنبول الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة المسجد الأقصى جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس رجب طيب أردوغان طوفان الأقصى قطاع غزة هجمات إسرائيلية

إقرأ أيضاً:

أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، إن تركيا وإسبانيا بدأتا العمل على إنتاج مشترك لسفينة عسكرية برمائية جديدة، مضيفا أن "الدولتين قد يتعاونان أيضا في إنتاج طائرات وغواصات مسيرة".

وذكر أردوغان، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإسبانية، مدريد، مع رئيس الوزراء الإسباني، بيدور سانشيز، أن بلاده تتطلّع إلى صنع سفينة هجومية برمائية جديدة، بالتعاون مع إسبانيا بعد السفينة الأولى المعروفة باسم تي.سي.جي.

كذلك، أشاد الرئيس التركي، بموقف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز من حرب غزة التي جعلت الزعيم الإسباني يبرز كمنتقد صريح لدولة الاحتلال الإسرائيلي

وقال أردوغان: "لقد اتبع السيد سانشيز سياسة مبدئية وثابتة منذ اليوم الأول للحرب، وله مكانة خاصة في قلوب الأمة التركية بأكملها"، مشيدا بنهج الزعيم الإسباني تجاه الصراع المستمر، قائلا "باسم شعبي، أهنئ سانشيز على موقفه".

تجدر الإشارة إلى أن  الرئيس التركي، وصل إلى مدريد، الأربعاء، للمشاركة في القمة الحكومية التركية الإسبانية الثامنة، حيث كان في استقباله، نائب وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، فرناندو سامبيدرو ماركوس، والسفيرة الإسبانية لدى أنقرة، كريستينا لاتوري سانشو، والسفيرة التركية لدى مدريد، نوكيت كوتشوكيل أزبرجي.


ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة أردوغان، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية، ماهينور أوزدمير غوكطاش، ووزراء الطاقة والموارد الطبيعية، ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية، محمد شيمشك، والصناعة والتكنولوجيا، محمد فاتج كاجر، والزراعة والغابات إبراهيم يوماقلي، والتجارة، عمر بولات.

أيضا، يرافقه جلال عدنان، وهو نائب رئيس البرلمان التركي، ورئيس الشؤون الإدارية في الرئاسة، متين قيراطلي، ورئيس جهاز الاستخبارات، إبراهيم قالن، وكبير مستشاري الرئيس لشؤون السياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغاطاي قليج، ونائب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة، تشاغاطاي أوزدمير.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • حركة حماس: إسرائيل هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • سرايا القدس تقصف العمق الإسرائيلي برشقات صاروخية مركزة
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • الرئيس أردوغان يلتقي بالملك فيليب السادس