ليبيا – قال المحلل الاقتصادي مختار الجديد،إن السيولة التي عصفت بالليبيين طوال السنوات الماضية كان من المفترض أن تجعل ليبيا رائدة في الدفع الإلكتروني على مستوى المنطقة.

الجديد وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:” السؤال ودون مقدمات وأي زركشات،لماذا فشل المصرف المركزي والمصارف التجارية على مدار ثماني سنوات في ترسيخ ثقافة الدفع الإلكتروني رغم أزمة السيولة؟.

وأوضح الجديد أن الأسباب عديدة أبؤزها:” غياب الرؤية لدى المصرف المركزي وتركيزه على الحلول التقليدية بطباعة العملة فقط،وارتفاع تكلفة الخدمات الالكترونية في المصارف”،مضيفًا:” ولهذا السبب شاهدنا عزوف الناس عن هذه المعاملات … والحل … تخفيض هذه الرسوم وحتى إلغاؤها مؤقتًا، وضعف الجانب التسويقي.

وأكد الجديد أن أغلب زبائن المصرف لا يعلمون عن الخدمات التي تقدمها المصارف التجارية شيء.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

لماذا تراجعت أسعار الذهب على مدار يومين؟.. «جولد بيليون» تكشف الأسباب

استقر سعر الذهب في مصر، خلال تداولات اليوم الخميس، بعد أن انخفض السعر خلال جلسة الأمس، بسبب تراجع سعر الذهب العالمي، بينما تراجع متوسط سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، مما أثر على سعر الذهب.

وبحسب التقرير الصادر عن «جولد بيليون»، افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً، تداولات اليوم الخميس عند 3110 جنيهات للجرام، ليتداول حاليا عند المستوى 3105 جنيهات للجرام، بينما انخفض سعر الذهب أمس بمقدار 30 جنيها، حيث أغلق عند المستوى 3110 جنيهات للجرام، مقارنة مع سعر الافتتاح عند مستوى 3140 جنيها للجرام.

تراجع متوسط سعر صرف الدولار

تراجع متوسط سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، خلال جلسة اليوم ليصل إلى 47.25 جنيه لكل دولار، بعد أن كان عند متوسط 47.40 خلال جلسة أمس، ويستمر المعدن الأصفر، في تتبع حركة الذهب العالمي، خلال الفترة الحالية التي تشهد استقرار وثبات في العوامل الأخرى، المؤثرة على تسعير الذهب وعلى رأسها حركة سعر صرف الدولار، والطلب المحلي على الذهب.

تراجع الطلب المحلي على الذهب

يشهد الطلب المحلي خلال الفترة الحالية، تراجعا واضحا، بسبب فقدان الثقة في الذهب بعد أن انخفض قرابة ألف جنيه من قيمته مقارنة مع الأسعار التي كانت متداولة بداية العام، بالإضافة إلى تراجع الطلب بشكل عام على الذهب كاستثمار، بعد أن اختفت السوق الموازية للدولار.

مقالات مشابهة

  • لماذا تصمت البنوك التي عاقبها البنك المركزي؟!
  • "مدائن" توقع اتفاقية مع "سداد" لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني الذاتي
  • فئات معفاة من دفع فاتورة الكهرباء.. تعرف عليها
  • %10.3 نمو قاعدة النقد في الدولة خلال 5 أشهر
  • محافظ المصرف المركزي: ممارسات الحوثيين السبب في قرارات البنك ولا يمكن التراجع عنها
  • 100 % الدفع الإلكتروني في «مركبات أجرة» رأس الخيمة
  • كاثمريني: تركيا ساعية إلى ترسيخ اتفاقيتها البحرية مع ليبيا في مناهجها الدراسية
  •  متحدث الوزراء: خطة سنوية على مدار 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء
  • متحدث الحكومة: البدء في وضع خطة على مدار 4 سنوات لـ تحريك أسعار الكهرباء تدريجيا
  • لماذا تراجعت أسعار الذهب على مدار يومين؟.. «جولد بيليون» تكشف الأسباب