كتبت -داليا الظنيني:
حسم الدكتور ربيع الغفير، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، الجدل حول ادعاء البعض بأنه "لا يوجد نص قرآني يحرم التدخين"، قائلا: "موجود في سورة المائدة فى قوله تعالى (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ)، وكذلك فى سورة الأعراف (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ)".

وقال الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، بحلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية" الناس"، مساء الثلاثاء: "نستطيع أن نفرق بين الطيبات والخبائث، بما يترتب عليه، متسائلا: المشاكل الصحية فى الرئة والقلب والتنفس فى الجسم هل هذه طيبيات أم خبائث".

وأوضح أن التدخين فيه إضاعة للمال والصحة، وسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال لنا فى حديث شريف: (إنَّ اللهَ كرِه لكم قيلَ وقالَ وكثرةَ السُّؤالِ وإضاعةَ المالِ)".

اقرأ أيضا :

أمين "الغرف التجارية" من مجلس الوزراء: نعمل لخفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية



المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان حكم التدخين ربيع الغفير

إقرأ أيضاً:

طارق الشناوي يتحدث عن انتمائه لعائلة دينية: جدي كان شيخ الأزهر الشريف

قال الناقد الفني طارق الشناوي عن جذوره العائلية، إنه ينتمي لعائلة صحفية وأدبية ودينية كبيرة، فأعمامه الكاتب الصحفي كامل الشناوي والشاعر الغنائي مأمون الشناوي من أهم الأسماء في مجالي الصحافة والأدب في مصر، ذلك خلال لقائه في برنامج معكم منى الشاذلي عبر قناة ON.

رحلة طارق الشناوي مع كتاب جده 

وأضاف الشناوي خلال حواره في برنامج معكم منى الشاذلي، أن كثيرين لا يعلمون أنه سليل عائلة دينية بامتياز أيضاً، فجده الشيخ سيد الشناوي كان رئيساً للمحكمة الشرعية، وشقيق جده كان شيخ الأزهر الشريف الأسبق الشيخ محمد المأمون الشناوي في عام 1948.

وأشار الناقد الفني إلى الكتاب الذي شرع في تنفيذه عن عمه مأمون الشناوي، وكتب مقالاً عنه في عام 2021، موضحاً أنه في فترة العزل خلال إصابته بكورونا تمنّى لو أنه انتهى من كتابته مسبقاً.

إصابة طارق الشناوي بفيروس كورونا

وأوضح طارق الشناوي تفاصيل حالته الصحية أثناء إصابته بفيروس كورونا «أثناء إصابتي بفيروس كورونا تعبت جدا، لدرجة روحت المستشفى وكنت في العزل، وبدأ أصدقاء يتعبوا ويرحلوا وأقارب فكانت الحالة النفسية في الحضيض، وبعد 10 أيام في العزل تذكرت حاجات كتير لما بتحس إن نهايتك قربت بتفتكرها، بتفتكر لو عليك فلوس تدفعها، ولو عليك دين تاني مش فلوس برضو محتاج تدفعه، ألا وهي الكتابة، فقلت لازم أسدد الدين وأنفذ أفكار الكتب اللي كانت في بالي، منها كتاب عن عمي الراحل مأمون الشناوي».

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر الشريف: نتضامن مع إيران في هذه الظروف العصيبة
  • شيخ الأزهر: أدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه وعنايته
  • بوجه شاحب وصوت يملأه الانهيار. من كانت تقصد بسمة وهبة في البث المباشر عبر صفحتها الشخصية؟
  •  مفوض الأونروا: لا يوجد مكان آمن في غزة ونصف سكان رفح مضطرون للنزوح
  • مفوض الأونروا: لا يوجد مكان آمن في غزة.. نصف سكان رفح مضطرون للنزوح
  • 5 فضائل لتقوى الله يفوز بها المؤمن.. أزهري يوضحها
  • فضل قراءة خواتيم سورة البقرة.. بركة ونور وراحة وأمان
  • شيرين تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: «أستاذ الكوميديا اللي علم الناس الضحك»
  • طارق الشناوي يتحدث عن انتمائه لعائلة دينية: جدي كان شيخ الأزهر الشريف
  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. الأزهر للفتوى يجيب