نظمت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع جامعة صنعاء يوم الاثنين المنصرم ورشة تعريفية بالخارطة البحثية للجمهورية اليمنية ومنصتها الإلكترونية.
وخلال الورشة أوضح رئيس الهيئة الدكتور منير القاضي أن تدشين الخارطة البحثية في جامعة صنعاء يأتي كونها الجامعة الأم وتحتوي العدد الأكبر من الأكاديميين وتشمل جميع التخصصات.


وأشار إلى أن الخارطة البحثية تأتي وفقا لتوجيهات القيادة الثورية للاهتمام بالمعرفة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.. لافتا إلى أن الهيئة عملت منذ إنشائها على تحديد الاحتياجات وأهمها ردم الفجوة العلمية والتركيز على متطلبات سوق العمل.
وذكر الدكتور القاضي أن الهيئة تعمل على توجيه البحث العلمي وفقاً للأولويات الوطنية وانطلاقاً من توجيهات القيادة الثورية والسياسية وفي إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وبين أن الهيئة عملت على إعداد الخارطة البحثية لتحقيق نهضة علمية رغم الظروف التي يعاني منها اليمن جراء العدوان والحصار.. لافتا إلى أن الخارطة البحثية تهتم بالنهضة الاقتصادية في ثلاثة مسارات هي «تحديد المجالات البحثية الأولية، والبنية التحتية، وتوفير التمويل للبحث العلمي».
وفي الورشة التي حضرها نائب رئيس جامعة صنعاء لشئون الدراسات العليا الدكتور إبراهيم لقمان، أشار وكيل الهيئة لقطاع العلوم والبحوث الدكتور ناصر المعافى إلى أن الخارطة قسمت إلى تسعة قطاعات هي الزراعة والثروة السمكية، المياه والبيئة، الطاقة والتعدين، الإنتاج الصناعي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الإنشاءات والتخطيط الحضري، العلوم الأساسية (رياضيات، فيزياء، كمياء، أحياء)، العلوم التربوية والتعليمية.
ولفت إلى أن عدد الأولويات البحثية التي تم تحديدها لتلك القطاعات بلغت 2988 أولوية، بحيث ينبثق عن كل أولوية العديد من الأبحاث الهامة.. مبيناً أن الهيئة اعتمدت في إعداد الخارطة على 137 خبيرا و115 استشاريا في مختلف المجالات والتخصصات والذين حددوا الأولويات البحثية بدرجة عالية من المهنية والموضوعية.
فيما استعرض مدير إدارة التنسيق في الهيئة المهندس وائل الشامي منصة الخارطة البحثية على الشبكة العنكبوتية وكيفية البحث عنها وتصفحها.
وأشار إلى أن المنصة أولوية وطنية لتحقيق الشراكة والتنمية المستدامة، ومن خلالها يتم حصر ما تم إنجازه من أبحاث، كما تمثل منصة للزائرين، واستقبال الأبحاث من الباحثين الذين يسجلون عضوية فيها.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الخارطة البحثیة أن الهیئة إلى أن

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس

عقدت جامعة كفر الشيخ، دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والتي ينظمها المركز الدولي لإدارة الموارد البشرية والتعليم المستمر بالجامعة، تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، والدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة بالجامعة.

إعداد وتأهيل الكوادر والقيادات الجامعية

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، حرص إدارة الجامعة على إعداد وتأهيل الكوادر والقيادات الجامعية لممارسة عملية الإدارة الجامعية على أسس علمية سليمة، وذلك حرصا من إدارة الجامعة على بناء قدرات القيادات الجامعية، وتأهيلهم للقيادة والإدارة، واستثمار الخبرات التراكمية لدى قيادات الجامعة السابقة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس ادارة المركز، أنّ البرنامج التدريبي تضمن العديد من الجلسات التدريبية التي تهدف إلى تطوير قدرات المشاركين لاتخاذ القرارات المناسبة لإدارة كلياتهم، وذلك من خلال تنمية القدرات الإدارية، وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس.

استمرار البرنامج التدريبي على مدار 3 أيام

وفي ذات السياق، أشار الدكتور طارق عبد الرحمن، المدير التنفيذي للمركز الدولي لإدارة الموارد البشرية والتعليم المستمر بجامعة كفر الشيخ، إلى أنّ البرنامج التدريبي امتد على مدار ثلاثة أيام، وتضمن اليوم الأول أربعة جلسات تدريبية، وشهد اليوم الثاني ثلاث جلسات تدريبية، كما شهد اليوم الثالث ثلاث جلسات تدريبية.

 

وشارك في التدريب: الدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بمحاضرتين عن التطوير المؤسسي في قطاع التعليم والطلاب وإدارة الأزمات والكوارث، والدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة المركز، بمحاضرتين عن التطوير المؤسسي في قطاع الدراسات العليا والبحوث والقضايا القومية ومكافحة الفساد، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بمحاضرة عن التطوير المؤسسي في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حسن يونس، نائب رئيس الجامعة الأسبق للدراسات العليا والبحوث، بمحاضرة عن فن القيادة الجامعية.

كما شارك الدكتور محمد أبو والي، نائب رئيس الجامعة الأسبق لشئون التعليم والطلاب ومدير وحدة ضمان الجودة، بمحاضرة عن التطوير المؤسسي وضمان الجودة، والدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة الأسبق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بمحاضرة عن الجوانب المالية والإدارية بالجامعات، والدكتور ماهر جميل أبو خوات، عميد كليه الحقوق، عن الجوانب القانونية بالجامعات، والدكتور رياض نوفل، مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي، بمحاضرة عن التخطيط الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • المنشاوي يتفقد الاختبارات الإلكترونية للمعهد الفني للتمريض بجامعة أسيوط
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جمعية كتاب البيئة تنظم ورشة عمل لبناء مهارات التوثيق والاتصال
  • "أباظة" يكرم العلماء والمبتكرين والمتميزين
  • الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان