اقتحمت شرطة نيويورك، مساء الثلاثاء، حرم جامعة كولومبيا، ووصلت إلى مبنى يتحصّن فيه منذ ليل الاثنين طلاب مؤيّدون للفلسطينيين؛ احتجاجاً على الحرب في قطاع غزة.

وبحسب المراسلين، فإنّ عشرات الأشخاص كانوا حول مبنى "هاملتون هول" الواقع داخل حرم جامعة كولومبيا في وسط مدينة نيويورك عندما وصلت الشرطة، وبدأت بدفع المتظاهرين إلى الخارج، قبل أن تقترب شاحنة من المبنى ويتسلّق شرطيون سلّماً لدخول المبنى عبر إحدى نوافذه.



وأمرت الشرطة المتظاهرين والطلاب والصحفيين بإخلاء مبنى “هاميلتون هول” والمخيمات التضامنية مع فلسطين في ساحات الجامعة، في حين بدأت إدارة الجامعة بتعليق دراسة الطلاب، الذين رفضوا مغادرة المخيمات التضامنية، وهددت الطلاب الذين دخلوا على “قاعة “هاميلتون” بالطرد.

وقامت الشرطة باعتقال عشرات المتظاهرين، وفق شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وقالت إدارة الجامعة في بيان: "طلبنا من شرطة نيويورك التدخل، ولم يكن أمامنا خيار آخر"، واتهمت "أفرادا غير منتسبين لجامعتنا"  بقيادة "المجموعة التي اقتحمت قاعة هاميلتون واحتلتها".

وبعد وقت قصير من تحرك الشرطة، أصدرت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق رسالة طلبت فيها من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي حتى 17 أيار/ مايو  على الأقل، أي بعد التخرج بيومين، وذلك "للحفاظ على النظام وضمان عدم إعادة نصب مخيمات" الاحتجاج.

طالبة متظاهرة في جامعة كولومبيا: "وجود الشرطة هنا لا يعني أننا خسرنا.. بل يعني أننا انتصرنا بأفضل طريقة ممكنة، لقد عرضت علينا هذه الجامعة صفقة فارغة، ولم نتنازل". pic.twitter.com/CJ2UesKuM1

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) May 1, 2024

المشهد الآن من جامعة كولومبيا حيث تحاصر الشرطة قاعة هاميلتون التي يتحصن فيها متظاهرين مؤيدين لفلسطين.
pic.twitter.com/dEhQ5bvSrq

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) May 1, 2024

اقتحموا مبنى هند في جامعة كولومبيا. #تمرد_طلاب_امريكا pic.twitter.com/a9ElFxFSID

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 1, 2024

pic.twitter.com/xzY6aQElkJ يمرر الناس الطعام والماء عبر البوابات إلى متظاهري "معسكرات غزة وفلسطين" بجامعة كولومبيا. منعت ادارة كولومبيا اي حد من الوصول إلى الحرم الجامعي تماما لمحاولة تجويع الطلبة. #تمرد_طلاب_امريكا — Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) April 30, 2024

وقبل الاقتحام، قال عمدة نيويورك، إريك آدامز، إن اعتصامات جامعة كولومبيا يجب أن تنتهي، وإنه سيتم توجيه تهم للطلاب المعتصمين.

بدوره، حذر وزير التعليم الأمريكي، ميغيل كاردونا، من أنه لن يتم التسامح مع من سماهم متسببي عدم الشعور بالأمان في الحرم الجامعي.

وأعرب الوزير عن رفضه القاطع لأي دعوات للإبادة الجماعية أو لمعاداة السامية في الحرم الجامعي أو أي نوع من المعاداة، قائلا إنه لا يوجد محققون في جامعة كولومبيا، لكن تحقيقا مفتوحا سيجرى بشأن الأحداث في الجامعة.

حملة اعتقالات

وشنت الشرطة حملة اعتقالات في العديد من الجامعات الأمريكية.

فقد أعلنت جامعة نورث كارولينا اعتقال 36 متظاهرا كانوا معتصمين داخل الحرم الجامعي، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضافت الجامعة في بيان أن 17 من المعتقلين غير منتسبين للجامعة.

وفي جامعة فرجينيا كومونولث، اعتقلت الشرطة 13 متظاهرا، بينهم 6 طلاب، خلال احتجاجات بحرمها الجامعي ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.




وأوضحت الجامعة في بيان، أن الشرطة وجهت إليهم تهمة التجمع غير القانوني و"التعدي على ممتلكات الغير".

وقد أحصت صحيفة "واشنطن بوست" احتجاز 1200 طالب من الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة حتى الآن.

معتصمو ييل يغادرون طوعا 


في مكان آخر، غادر الطلاب المحتجون بجامعة ييل الأمريكية، الثلاثاء، مخيمهم الاحتجاجي ضد الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، عقب عرض الجامعة "عفوا" عن من يقرر المغادرة.

وجاء في بيان لجامعة ييل أن "جميع المتظاهرين اختاروا مغادرة المخيم" الذي بدأ قبل نحو أسبوع.

وأوضحت الجامعة أنها بصدد "إزالة الخيام والأشياء الأخرى من مكان المخيم"، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

الجامعة أكدت أنها "تدعم الاحتجاجات السلمية وحرية التعبير بشكل كامل"، موضحة أن "المطالبة بالسيطرة على الحرم الجامعي لا تتوافق مع مبادئنا وقيمنا".

وحسب الجامعة، بقي بعض المتظاهرين بالقرب من مكان المخيم وفي الشوارع المجاورة للجامعة، لكن دون اعتقال أي شخص.

وفي رسالة عبر البريد الإلكتروني، عرض عميد جامعة ييل بريكليس لويس، أثناء تفاوضه مع المتظاهرين، العفو عن الطلاب الذين سيغادرون المخيم بحلول الاثنين، موضحا أنه "لن يتم تأديبهم على أي تعدي على ممتلكات الغير" منذ بدء الاحتجاجات في الجامعة قبل أسبوع.




ويأتي هذا التطور فيما يواصل طلاب بعدة جامعات أمريكية احتجاجاتهم ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من نصف عام.

وفي 18 نيسان/ أبريل الجاري، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية شرطة جامعة كولومبيا فلسطين امريكا فلسطين جامعة كولومبيا شرطة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحرب الإسرائیلیة جامعة کولومبیا الحرم الجامعی على قطاع غزة جامعة ییل فی جامعة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الحراك متواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية

يواصل الطلاب في أكثر من 20 جامعة وكلية بمختلف مناطق بريطانيا اعتصاماتهم المفتوحة تضامنا مع قطاع غزة، بينما أعلنت جامعة في بلجيكا إيقاف التعاون مع 3 مراكز بحثية إسرائيلية.

وهدد الطلاب بتصعيد حراكهم، لزيادة الضغوط على الجامعات لقطع جميع ارتباطاتها بالمؤسسات والشركات التي يقولون إنها متواطئة في حرب الإبادة الإسرائيلية بغزة.

ومن أبرز هذه الجامعات والكليات: كامبردج وأكسفورد وكوين ميري في لندن، وكلية كينغز لندن، وكلية لندن للاقتصاد، والكلية الجامعية في لندن، وكلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن.

وقد انضم طلاب جامعة يورك (وسط إنجلترا) إلى الحراك الطلابي المتنامي، ونصب طلاب وموظفون بالجامعة خيامهم في حرمها، معتبرين أن إدارة الجامعة لا تزال تقدم دعما غير مباشر لإسرائيل، رغم إعلانها أنها ستسحب استثماراتها من شركات تصنع وتبيع أسلحة لها.

وقف التعاون

وفي بلجيكا، أعلن رئيس جامعة "غنت" إيقاف التعاون مع 3 مراكز بحثية إسرائيلية تتعامل مع جيش الاحتلال لإنتاج أسلحة منذ بداية الحرب على غزة.

يأتي ذلك بعد 10 أيام من بدء اعتصام طلابي في مبنى الجامعة الرئيسي للمطالبة بقطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل.

وأكد الطلاب استمرارهم في اعتصامهم حتى تحقيق مطالبهم كافة، المتمثلة في وقف كل أشكال التعاون القائمة مع إسرائيل، وقطع العلاقات معها بشكل كامل.

وفي هولندا، بث المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام مشاهد مباشرة لبدء الشرطة فض الاعتصام الطلابي المتضامن مع غزة في جامعة أمستردام.

وتظهر المشاهد الطلبة يشكلون حاجزا بشريا أمام الشرطة رافعين صور الأطفال الشهداء، بينما تحاول الشرطة دخول الحرم الجامعي لتفريق الطلبة المطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفي الولايات المتحدة مهد الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لغزة، فضت الشرطة اعتصاما داعما للفلسطينيين في جامعة ديبول بمدينة شيكاغو، وذلك بعد مطالبة رئيس الجامعة الطلاب بمغادرة المنطقة أو مواجهة الاعتقال.

وقامت عناصر الشرطة بإزالة خيام الطلاب المعتصمين، بينما قال رئيس إدارة الشرطة بالمدينة جون هاين إن جميع المعتصمين في الحرم الجامعي غادروا المنطقة طوعا لدى وصول الشرطة.

وأشار هاين إلى أنه لم تكن هناك مواجهات بين الطلبة وقوات الشرطة، ولم تكن هناك مقاومة خلال عملية فض الاعتصام.

جرحى بجامعة كولومبيا

وفي سياق متصل، قالت وكالة رويترز إنه وفقا لمقابلات وسجلات طبية وصور شاركها متظاهرون، اتضح إصابة 9 طلاب على الأقل من بين 46 متظاهرا اعتُقلوا في جامعة كولومبيا في 30 أبريل/نيسان الماضي، وهو ما يتناقض مع رواية بلدية نيويورك التي نفت وقوع أي إصابات خلال فض الاحتجاجات بالجامعة.

وقد شملت الإصابات الموثقة كسرا في محجر العين وارتجاجات والتواء في الكاحل وجروحا وإصابات في الأرسغ والأيدي بسبب الأصفاد البلاستيكية الضيقة.

وواجه جميع المتظاهرين -الذين أُلقي القبض عليهم داخل الجامعة- اتهامات بالتعدي على ممتلكات الغير من الدرجة الثالثة، والتي تندرج تحت وصف الجُنح.

وجاءت الاعتقالات بعد قرار مثير للجدل من رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق التي استدعت الشرطة لفض الاحتجاج الطلابي الذي أشعل جذوة الاحتجاجات الداعمة لغزة في أنحاء الولايات المتحدة، ولاحقا في عدة جامعات وكليات عبر العالم.

مقالات مشابهة

  • اعتقال 19 طالبا بجامعة بنسلفانيا وبايدن يعد بسماع الطلاب
  • محتجون من مناهضي الحرب على غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو
  • محتجون في الولايات المتحدة من مناهضي الحرب في غزة يحتلون مؤقتا مبنى معهد السياسة بجامعة شيكاغو
  • جامعة غينت البلجيكية تقطع علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية
  • الحراك يتواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • الحراك متواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • قرار أكاديمي يحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • لتضامنه مع طلاب محتجين.. إيقاف رئيس حرم جامعي بكاليفورنيا