دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يبدو أنّ اتباع نمط حياة صحي قد يساعدك بشكلٍ كبير على مكافحة خطر الوفاة المبكّرة، حتى وإن كانت الجينات الوراثية الخاصة بك تعرّضك لخطر أكبر لذلك، وفقًا لدراسة جديدة.

وأشار المؤلف الرئيسي للدراسة، وعميد كلية الصحة العامة في كلية الطب بجامعة "جيجيانغ" بالصين، الدكتور شيويه لي، إلى إمكانية تخفيف هذا الخطر بنحو 62% لمن لديهم استعداد وراثي لذلك.

وقد أظهرت العديد من الدراسات العلاقة بين نمط الحياة الصحي وطول العمر، بينما أكدت دراسات أخرى على أهمية الجانب الوراثي في طول العمر، ولكن كشف التقرير، الذي نُشر الإثنين في مجلة "BMJ Evidence Based Medicine"، كيف يجتمع العاملين معًا.

من جانبه، أفاد الأستاذ المشارك في الصحة العامة والطب بجامعة كاليفورنيا سان دييغو، الدكتور علاء الدين شادياب، الذي لم يشارك في البحث، أنّه بفضل استخدام بيانات أكثر من 350 ألف شخص، والمعلومات بشأن جيناتهم، وتعليمهم، وحالتهم الاجتماعية والاقتصادية، وتاريخهم المرضي، تتمتع هذه الدراسة بمنهجية قوية.

ولكن أشار شادياب إلى أنّ العينة مكوّنة من أشخاص من أصول أوروبية، لذا فهي تُعتبر محدودة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات

إقرأ أيضاً:

دراسة تحدد الأطعمة التي تمنع شيخوخة الدماغ

أفاد علماء من جامعة نبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية، بأنه يمكن للعديد من الأطعمة أن تبطئ شيخوخة الدماغ.

وبحسب الدراسة: "تحدد الدراسة الحالية ملفًا محددًا للعناصر الغذائية التي قد تؤخر شيخوخة الدماغ الصحية، ما يحفز على إجراء المزيد من الأبحاث لإنشاء وتأكيد هذه النتائج".

ومن الملاحظ أن هذه المواد تشمل حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الليبويك الموجودين على سبيل المثال في الأسماك والمحار وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس والجوز.

ويقول العلماء: "هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الكاروتينات، وهي أصباغ نباتية تعطي العديد من الفواكه والخضروات لونها المميز، تظهر بشكل بارز في الملامح الغذائية لتأخر شيخوخة الدماغ. وتشمل الأطعمة الغنية بالكاروتينات السبانخ واللفت والذرة والفلفل الحلو والطماطم والبطيخ والجريب فروت والشمام والبروكلي والجزر".

بالإضافة إلى ذلك، فيتامين E والكولين. والأطعمة الغذائية الغنية بالمكسرات والبذور والزيوت النباتية، وأيضًا الخضار والأورواق الخضراء والحبوب.

وبحسب مجلة "Nature Aging"، تقول الدراسة إن الكولين موجود في البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض، وكذلك الخضروات وبعض البقوليات.

عن سبوتنيك عربي

مقالات مشابهة

  • دائرة الصحة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا
  • حكومة الخصاونة تقوم بـ523 رحلة سفر خلال ثلاثة أعوام ونصف
  • دراسة: العلاج الوهمي يخفف بعض الاضطرابات العقلية
  • دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية الفنية للطلاب والخريجين بجامعة قناة السويس
  • الصالح: 600 ألف وفاة مبكرة سنوياً في العالم نتيجة التدخين غير المباشر.. 64% منها من النساء
  • دراسة تحدد الأطعمة التي تمنع شيخوخة الدماغ
  • ورشة عمل بعنوان "محو الأمية الكربونية" بجامعة المنصورة
  • صحة الفيوم تسلمت سيارة للتخلص من النفايات الخطرة
  • «الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط
  • كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط تنظم ندوة الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن