يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، يوم الجمعة، تدمير ثلاث مسيرات في منطقة يسيطر عليها الحوثي باليمن.

وقال البيان إنه “في حوالي الساعة 2:00 بعد الظهر. (بتوقيت صنعاء)، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية (USCENTCOM) في الاشتباك وتدمير ثلاثة أنظمة جوية غير مأهولة (UAS) في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

ووفق البيان فإن القوات الأمريكية قررت أن “هذه الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا لقواتها وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة”.

وأكدت القيادة المركزية في بيانها أنها تتخذ هذه الإجراءات “لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمنا وأمانا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية”.

وأضافت أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وتابعت” يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية”.

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة الحوثي،، بدء ما وصفتها بـ”المرحلة الرابعة من التصعيد”، وتشمل استهداف السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية في البحر المتوسط.

وفي الأيام السبعة الماضية وحدها، قال زعيم الحوثيين إن جماعته أطلقت 33 صاروخاً باليستياً وطائرة مسيرة على ست سفن في المياه الدولية قبالة سواحل اليمن.

وقال الحوثي إن 452 هجوماً شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على المناطق التي تسيطر عليها الجماعة إلى مقتل 40 شخصاً وإصابة 35 آخرين منذ يناير/كانون الثاني.

وتشير بيانات “يمن مونيتور” إلى أن هجمات الولايات المتحدة وبريطانيا تراجعت 386% في ابريل مقارنة بشهر مارس الذي سبقه.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 70 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الحرب الحوثيون اليمن والسفن التجاریة

إقرأ أيضاً:

الحكومة والشركات الأمريكية أمام 5 تحديات بسبب الحرب على غزة.. ما هي؟

يمانيون – متابعات
كشف موقع المجلس الأطلسي في تقرير نشره مؤخّراً عن 5 آثار تنشأ بسبب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة ويجب أن تتنبه لها الحكومة والشركات في الولايات المتحدة.

وعدد التقرير الآثار الخمسة وهي:

-أولاً: تضرّر سمعة الولايات المتحدة والعلامات التجارية للشركات الأميركية التي تلقّت ضربة كبيرة في المنطقة.

-ثانياً: أثر حملات المقاطعة لبعض العلامات التجارية الأميركية والتي ستستمر في الاشتعال بشكل دوري.

-ثالثاً: تضاؤل قدرة “إسرائيل” على جلب الاستثمار الأجنبي المباشر.

-رابعاً: ابتعاد الدول العربية علناً عن الولايات المتحدة في بعض النواحي، في وقتٍ لا تزال ترغب في إقامة علاقات وثيقة معها.

-خامساً: تزايد احتمالات زعزعة الاستقرار في الاحتجاجات الإقليمية، والهجمات الفردية.

وشرح التقرير قائلاً إنّ الدعم الأميركي القوي لـ”إسرائيل” قبل 7 أكتوبر، أثار غضب الجمهور العربي. ومع ذلك، فإن الخسائر الجماعية التي سبّبتها الحرب الإسرائيلية على غزة، إلى جانب الدعم القوي الذي يقدّمه الرئيس جو بايدن لها، تسبّبت في وصول السخط العام تجاه الولايات المتحدة إلى آفاق جديدة.

وعن حملات المقاطعة، أشار التقرير إلى أنّ لها عواقب وخيمة.

وأضاء التقرير على آثار سلبية أخرى للحرب على غزة، مثل انخفاض تمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الإسرائيلية بنسبة 56% في عام 2023، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه.

كما شهدت الشركات المتعددة الجنسيات ضرراً بسبب المقاطعة وأنواع أخرى من الاحتجاجات، بالإضافة إلى القلق بشأن إثارة تحركات داخلية يقودها الموظفون.

ووفق المجلس الأطلسي، فقد يتم تأجيل استثمارات الشركات غير الأساسية في “إسرائيل”، وقد يتم توجيه الاستثمارات المستقبلية إلى مكان آخر.

يأتي ذلك في وقتٍ يشهد فيه العالم موجة غضب تجاه الاحتلال الإسرائيلي تتمثّل في حملات المقاطعة للعلامات التجارية الداعمة للكيان الإسرائيلي، والتظاهرات المنددة بمجازر الاحتلال ضد الفلسطينيين المدنيين في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة والشركات الأمريكية أمام 5 تحديات بسبب الحرب على غزة.. ما هي؟
  • عاجل: المتحدث العسكري للحوثيين يعلن تنفيذ ثلاث عمليات ضد السفن في البحرين الأحمر والعربي
  • المشهد العسكري ينقلب لصالح اليمنيين.. المأزق الأمريكي يتفاقم في البحر الأحمر
  • الحذر يسيطر على أسواق الذهب في ظل انتظار بيانات الوظائف الأمريكية
  • الدفاع الروسية: تدمير 5 مسيرات أوكرانية فوق بيلغورود وكورسك وفورونيج
  • الجيش الأمريكي يكشف إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين صوب البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يكشف إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين إلى البحر الأحمر
  • تصريح أمريكي خطير: الحوثيون نجحوا في السيطرة على الحركة البحرية العالمية
  • قادمة من اليمن.. أمريكا تدمر طائرة بدون طيار في جنوب البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يدمر طائرة مسيرة حوثية