أكد اللواء هشام آمنة، وزيرالتنمية المحلية، أن الشرقية أكثر المحافظات التي أزالت حالات بناء مخالف على مستوى الجمهورية، حيث استردت 48.5 ألف متر مربع بعد إزالة 376 مبنى مخالف.

وأوضح «آمنة»، أن محافظة قنا تحل في المركز الثاني حيث استردت 42 ألف متر مربع بعد إزالة 131 حالة مبان مخالفة، يليها محافظة الجيزة حيث استردت 39.

2 الف متر مربع بعد إزالة 77 حالة، ثم أسوان بـ36.4 ألف متر مربع بعد إزالة 116 حالة مخالفة، بينما كانت أكثر المحافظات نجاحاً في استرداد الأراضي الزراعية هي محافظة الوادي الجديد حيث نجحت جهود الأجهزة التنفيذية في استرداد 1737 فدان أراضي بإجمالي 14 حالة تعد، يليها محافظة الشرقية والتي استردت 183 فدان بإجمالي 119 حالة تعد.

وقف التعديات على الأراضي الزراعية

وشدد وزير التنمية المحلية على أن الدولة بكافة أجهزتها المعنية تتصدى بكل حزم لحالات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وإيقاف البناء المخالف وفرض هيبة القانون والمتابعة المستمرة لعمليات الإزالة، ووقف استنزاف الرقعة الزراعية والحفاظ عليها.

وأضاف «آمنة» أن الوزارة تتابع تنفيذ الجدول الزمني الذي أعدته كل محافظة لإزالة التعديات بالتنسيق مع جهات الولاية على الأراضي والأجهزة المعنية مع المتابعة المستمرة للأجهزة التنفيذية لمنع التعدي على الأراضي المستردة مرة أخرى، مشيراً إلى أن غرفة العمليات بالوزارة تتابع يومياً بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات موقف التنفيذ لقرارات الإزالة التي تستهدفها الموجة الـ 22، وتقوم بتذليل أي صعاب أو معوقات تعترض عمليات التنفيذ، حتي يتسنى تقديم تقارير بصورة دورية لرئيس مجلس الوزراء حول النتائج التى يتم تحقيقها في هذا الشأن.

جهود المحافظين لإزالة التعديات

وأشاد وزير التنمية المحلية بالجهود التى قام بها المحافظون والقيادات التنفيذية وكل الأجهزة المعنية بالمحافظات، خلال تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الموجة الـ22.

جدير بالذكر أن الموجة الـ22 من حملات الإزالة يتم تنفيذها على 3 مراحل متتالية، حيث بدأت بالمرحلة الأولى وجرى تنفيذها في الفترة من 27 يناير حتى 16 فبراير 2024، أعقبتها المرحلة الثانية في الفترة من 24 فبراير الماضي وحتى 15 مارس الشهر الماضي، وتختتم بالمرحلة الثالثة والأخيرة والتي بدأت في 20 أبريل الماضي وتنتهي في 9 مايو الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إزالة التعديات الأجهزة التنفيذية الارض الزراعية البناء المخالف التعديات على أملاك الدولة التعديات على الارض التنمية المحلية الرقعة الزراعية متر مربع بعد إزالة على الأراضی

إقرأ أيضاً:

إزالة 3 حالات تعد باولاد نجم بهجورة في نجع حمادي

نجحت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، من تنفيذ حملة لإزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم تنفذ عدد ثلاث حالات بناء مخالفا للقانون بزمام قروى اولاد نجم بهجورة.  

 جاء ذلك بحضور ناجح حلمى رئيس مجلس قروى اولاد نجم بهجورة، وتم تنفيذ الازالة الفورية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمةحيال المخالفين.   

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، أنه تم ازالة فورية لعدد ثلاث حالات بناء مخالف تعدى على ارض زراعية وبيانهم كلاتى، الحالة الاولى عبارة عن بناء بالطوب الابيض ومونة الاسمنت على مساحة واحد قيراط تقريباً باولاد نجم التمة .   

والحالة الثانية عبارة عن بناء بالطوب الابيض ومونة الاسمنت على مساحة واحد قيراط تقريبا وباولاد نجم التمة، والحالة الثالثة بناء سور بالطوب الابيض البلوك ومونة الاسمنت عبارة عن سور من اتجاة واحد بطول 10متر، وبارتفاع 2متر تقريبا، ويعتبر تعدى بالبناء المخالف للقانون ، وجميعهم بزمام الوحدة المحلية لقرية اولاد نجم بهجورة وتمت الازالة حتى سطح الارض.  

وأشار إلى أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.  

يأي ذلك في اطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

محافظ قنا: جهود مكثفة لإنجاز ملف التصالح فى مخالفات البناء 

 ووجه اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، في اجتماعه برؤساء مجالس المدن بتسريع وتيرة العمل بملف التصالح في بعض مخالفات البناء، طبقاً للوائح والقوانين المنظمة، وتذليل أي عقبات أمام المواطنين لإنهاء الإجراءات المتعلقة بالتصالح، من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة عبر اتصال مرئي مع رؤساء المراكز والمدن من خلال شاشات وأجهزة تكنولوجية حديثة تنقل الموقع والأحداث فعليا. 

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ومحمد صلاح ابو كريشة السكرتير العام المساعد، وحمدي حسين مدير عام الشئون المالية والإدارية بالمحافظة والمهندس وليد أبو العباس مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية وأحمد عبد الخالق مدير الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة المعنية بملف التصالح. 

وأكد محافظ قنا، خلال الاجتماع على أن ملف التصالح في بعض مخالفات البناء من الملفات ذات الأولوية، لكونه قضية دولة وحق شعب، مشيراً إلى أهمية العمل بروح الفريق الواحد وبشكل تشاركي بين مختلف الجهات المعنية بهذا الملف على أرض المحافظة، مشدداً على الجدية وتسريع وتيرة العمل بهذا الملف الحيوي المهم، طبقاً للوائح والقوانين المنظمة لذلك، مع تيسير الإجراءات وتذليل العقبات أمام المواطنين المتقدمين للتصالح.  

  ووجه الداودى، بالتنسيق بين مجالس المدن ومسؤولي المراكز التكنولوجية والمتغيرات المكانية والبنية المعلوماتية لسرعة استيفاء المواطنين لطلبات التصالح الخاصة بهم في بعض مخالفات البناء، لتقديمها للنظر والبت فيها من قبل اللجان ذات الصلة، طبقاً للمواعيد المقررة لكل إجراء من الإجراءات من قبل الجهة الحكومية المعنية، مما يسهم باستيفاء كافة الإجراءات بشكل سليم، لافتاً إلى أن مختلف الجهات ذات الصلة بذلت جهداً طيباً بملف التصالح خلال المرحلة الأولى، ونأمل بمزيد من الجهد خلال المرحلة المقبلة.  

 ويناشد محافظ قنا المواطنين باستغلال مزايا القانون التصالح الجديد وتقديم ملفات التصالح في مخالفات البناء لتقنين أوضاعهم ومنعًا لتعرضهم لإزالة المباني وتطبيق العقوبات القانونية عليهم، لافتًا إلى أن قانون التصالح استثنائي وقاصر على فترة زمنية محددة وهي 3 سنوات لإنجاز ملفات التصالح  والقضاء على مخالفات البناء نهائيا.

مقالات مشابهة

  • استرداد قطعتي أرض لمخالفة شروط التخصيص.. وتنفيذ 5 قرارات إزالة لمبانٍ مخالفة بالشروق
  • كان متهالكًا.. صورة ترصد تطوير طريق التنمية المحلية بالبدرشين
  • هشام آمنة: "منصة أيادي مصر" تضم 2000 حرفي و7 آلاف منتج
  • «البيئة»: نشجع المجتمعات المحلية على الاستثمار في الوقود الحيوي
  • «وكيل زراعة المنوفية»: ارتفاع حصيلة إزالة التعديات الزراعية إلى 4 آلاف حالة
  • إزالة مقابر بدون ترخيص بقرية شبرا ملس في الغربية
  • إزالة 4 حالات تعد علىالأراضي الزراعية بقرية أبو دياب في قنا
  • «التنمية المحلية»: اللجان الفنية تقرر مصير طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • إزالة 3 حالات تعد باولاد نجم بهجورة في نجع حمادي
  • إزالة التعديات على 8 قراريط أراضى زراعية بالفيوم