صدى البلد:
2024-05-31@07:29:18 GMT

معرض أبو ظبي يناقش "الطب في مصر القديمة"

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

أقيمت خلال اليوم الأخير من أيام معرض أبو ظبي الثالث والثلاثون للكتاب، في جناح "ضيف الشرف" جمهورية مصر العربية، فعالية تحت عنوان: "الطب في مصر القديمة" تحدث خلالها الطبيب والجراح الدكتور جمال مصطفى سعيد أستاذ الجراحة العامة والأورام بكلية الطب جامعة القاهرة، وأدار اللقاء الكاتبة الدكتورة صفاء النجار.


بدأ اللقاء بحديث الطبيب والكاتب د.

جمال سعيد، عن أنه عند حضوره مؤتمرات طبية خارج البلاد، لاحظ اهتمامهم بالطب عند المصريين القدماء أكثر من المصريين، وبالطبع يذكرون لمحات عن ذلك، مما حفزه لمحاولة جمع هذا الموضوع كله، لأنه حقيقة يوجد الآن من الطب الحديث بعض ما كان يمارس منذ آلاف السنين في مصر. 


وذكر أن الطب في مصر القديمة كانت له خصائص وقواعد وأصول تميزه عن كل أنواع الطب في العالم، وفي الحضارات الأخرى، ومن هذه القواعد: أن جسم الإنسان مقدس، وهذا يختلف عن الطب في الدولة الرومانية والفارسية القديمة والبابلية، فعندهم جسم الإنسان عادي، أما في مصر القديمة فالجسم هدية من السماء.


وطوف سعيد، من خلال عرض "داتا شو"، حول الطب والتخصصات التي برع فيها المصري القديم، من تشخيص الأمراض وعلاجها والعمليات التي برع فيها الطبيب المصري، وأن مهنة الطب لم تقتصر على الرجال فقط، وإنما عُرفت أول طبيبة مصرية من خلال الرسومات على المعابد.
وأكد أن هناك أمراضًا استقت أسماءها اليوم من المسميات التي وضعها الطبيب المصري القديم، كما عرج على اكتشافات أدهشت الأطباء الذين عملوا عليها، وذلك لأمراض تمت معرفتها من خلال الأبحاث والمسح الضوئي على مومياوات من الأسر المصرية القديمة.
 
وعقب اللقاء كانت هناك بعض المداخلات التي دارت حول بعض المفاهيم الطبية، مما أضاف حالة من الفخر لحضارتنا المصرية التي هي باقية بقاء الدهر.


وكان من فقرات البرنامج الثقافي أيضًا، إذاعة جلسة بعنوان: "نجيب محفوظ وهؤلاء" بمشاركة: الأديب محمد جبريل، ود. يحيى الرخاوي، والشاعر فاروق شوشة، ضمن محور (نجيب محفوظ في ذاكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب)، للاحتفال في دورته الرابعة والثلاثين ببلوغ الأديب العالمي نجيب محفوظ سن التسعين.
تشارك جمهورية مصر العربية "ضيف شرف" معرض أبو ظبي الثالث والثلاثون للكتاب، وذلك ببرنامج ثقافي وفني، ووفد رسمي وثقافي على رأسه الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقطاعات وزارة الثقافة بمنتجها الإبداعي المطبوع والفني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جناح ضيف الشرف الطب في مصر القديمة الطب جامعة القاهرة فی مصر القدیمة الطب فی

إقرأ أيضاً:

معرض بمعهد الحسن الثاني للزراعة يناقش التحول الزراعي البيئي

تنظم الجمعية المغربية لطلبة الهندسة الزراعية النسخة التاسعة عشرة من « FORUM-AMEIA-des -entreprises »  معرض المعهد الزراعي والبيطري، وهو حدث بارز في قطاع الزراعة بالمغرب. يجمع هذا المنتدى الفاعلين الرئيسيين في القطاع الزراعي، ممثلين عن الشركات، باحثين، مدربين وطلاب لمناقشة التحديات الحالية والفرص المستقبلية في مجال الزراعة.

تسلط هذه النسخة من المعرض الضوء على موضوع ذو أهمية كبيرة: « التآزر البيئي: ما هي الاستراتيجيات الترابية لمستقبل مستدام وعالي الجودة؟ »
وفي نفس السياق، تتمحور موضوع النسخة التاسعة عشرة من « منتدى أميا للشركات » حول: « التحول الزراعي البيئي: ضرورة ملحة لتعزيز مرونة الأنظمة الغذائية. »

ويوفر المنتدى منصة عرض حيث تقدم الشركات والمنظمات منتجاتها، خدماتها ومشاريعها المبتكرة بالإضافة إلى أجنحة تدريبية. تعتبر هذه الأجنحة فرصة فريدة لاكتشاف أحدث الابتكارات في مجال الزراعة ولقاء الفاعلين المؤثرين في القطاع.

وبنظم معرضAMEIA للشركات في معرض المعهد الزراعي والبيطري الحسن الثاني في 6 يونيو 2024 الساعة 10 صباحًا في المعهد الزراعي والبيطري الحسن الثاني.

كلمات دلالية لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة معرض زراعي

مقالات مشابهة

  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • «أبوظبي للغة العربية» يرسخ التعاون مع الصين في قطاع النشر والصناعات الإبداعية
  • بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.. المملكة ضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • أكثر من 2000 كتاب في معرض للكتاب بجامعة البعث
  • المؤتمر الدولي للطب الرياضي يناقش 215 ورقة في الإمارات
  • شلاتين تحتضن أول معرض للكتاب - كتب مجانية وإصدارات مُخفضة وخصومات 50%
  • معرض بمعهد الحسن الثاني للزراعة يناقش التحول الزراعي البيئي
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. كتب مجانية وطرح إصدارات الوزارة بأسعار مُخفضة وخصومات تصل إلى 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. إصدارات بأسعار مُخفضة وخصومات تصل 50%
  • افتتاح أول معرض للكتاب في قصر ثقافة الشلاتين.. وتخفيض 50% على الإصدارات