شبكة الأمة برس:
2024-05-19@13:39:34 GMT

رئيسة وزراء إيطاليا في ليبيا لبحث التعاون المشترك  

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

طرابلس- بدأت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني زيارة لليبيا الثلاثاء7مايو2024، ومحورها التعاون الثنائي وتلتقي خلالها زعماء المعسكرين المتنافسين على السلطة هناك.

ميلوني التي وصلت برفقة وفد وزاري وتقوم بزيارتها الثانية لليبيا منذ توليها منصبها، التقت بعد وصولها برئيس الحكومة التي يقع مقرها في طرابلس عبد الحميد الدبيبة، بحسب مصادر رسمية.

وأفاد بيان صادر عن الحكومة الإيطالية إنه خلال الزيارة، سيوقع الوزراء المرافقون لميلوني مع نظرائهم الليبيين "إعلانات نوايا" بشأن مشاريع التعاون في مجالات الصحة والتعليم والبحث وكذلك الشباب والرياضة.

تندرج هذه الاتفاقيات ضمن "خطة ماتي" التي تحمل اسم إنريكو ماتي، مؤسس شركة إيني العملاقة الإيطالية للطاقة الذي دعا في الخمسينيات إلى إقامة علاقة تعاون مع الدول الأفريقية، من خلال مساعدتها على تنمية مواردها الطبيعية.

خلال زيارتها الأولى إلى ليبيا في نهاية كانون الثاني/يناير 2023، أبرمت ميلوني اتفاقية غاز كبيرة مع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وتمتلك أكبر احتياطيات هيدروكربونية في القارة.

بعد طرابلس، ستتوجه رئيسة الوزراء الإيطالية إلى بنغازي للقاء المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، "في إطار التزام إيطاليا الموحد بالتواجد في جميع أنحاء ليبيا والعمل مع جميع الجهات الفاعلة الليبية"، وفقًا للبيان الإيطالي.

تعاني ليبيا الممزقة من انفلات أمني وفوضى سياسية وتشهد واحدة من أكبر عمليات الاتجار بالبشر على مستوى العالم. فالمهربون يسهلون فيها عمليات نقل غير قانونية لالآف المهاجرين كل عام، خاصة الأفارقة، وجلهم وجهتهم إلى إيطاليا التي تبعد حوالي 300 كيلومتر من الساحل الليبي.

ودعت جورجيا ميلوني في 17 نيسان/أبريلن إلى "نهج جديد" تجاه أفريقيا، لا سيما فيما يتعلق بقضية الهجرة، خلال زيارة إلى تونس، وهي دولة مجاورة لليبيا وواحدة من النقاط الرئيسية لمغادرة المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس في الغرب برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الامم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم المشير حفتر.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

لقاء مميز بين "الزامل" وحياة الفهد لبحث التعاون مع الاتحاد الكويتي للإنتاج الفني والمسرحي

استقبل الأمين العام المساعد لقطاع الفنون، مساعد محمد الزامل، الفنانة القديرة حياة الفهد، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للإنتاج الفني والمسرحي وصناع الترفيه، خالد الراشد.

لقاء مميز بين مساعد محمد الزامل وحياة الفهد وخالد الراشدلقاء مميز


ووصف الأمين العام المساعد لقطاع الفنون الزيارة واللقاء بالمميز، خاصة وأنه جرى في حضور الفنانة الكبيرة حياة الفهد، صاحبة الدور في إثراء الحركة الفنية بالبلاد.

  مساعد محمد الزامل وحياة الفهد وخالد الراشد


وأشار الزامل إلى أنه تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون مع الاتحاد، وسبل المشاركة مع المجلس الوطني في تقديم المبادرات الفنية والإبداعية، وكذلك مشاركة القطاع الخاص مع المجلس الوطني بكل فعالياته، وبخاصة المناسبة الأهم والحدث الكويتي الأكبر، وهو الاحتفال بالكويت عاصمة للثقافة العربية خلال العام المقبل2025. كما تم مناقشة كل ما يهم المسرح بفرعيه: مسرح الكبار، ومسرح الأطفال وسبل النهوض بهما.

 

مقالات مشابهة

  • ليبيا ومصر يبحثان فرص التعاون والاستثمار المشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تلتقي بنظيرها البحريني لبحث التعاون
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل ممثل شركة "FAMSUN" الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الري يلتقي سفير دولة بيرو لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه
  • حرية وسائل الاعلام الإيطالية تواجه ضغوطا متزايدة في عهد ميلوني
  • لقاء مميز بين "الزامل" وحياة الفهد لبحث التعاون مع الاتحاد الكويتي للإنتاج الفني والمسرحي
  • الحويج يبحث مع الشهري سبل تنظيم الملتقى الاستثماري الليبي السعودي في طرابلس
  • الحويج يتدارس مع الشهري تنظيم الملتقى الاستثماري الليبي السعودي بالعاصمة طرابلس
  • وكالة: اعتقال ناشط في إيطاليا بطلب من المغرب