قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن روسيا تطالب إسرائيل بالامتثال الصارم لأحكام القانون الإنساني الدولي وسط إطلاق العملية الإسرائيلية في رفح.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صجفي، "إن بدء العملية البرية العسكرية الإسرائيلية في رفح بجنوب غزة، هو عامل إضافي لزعزعة الاستقرار في المنطقة بأكملها، حيث يقيم هناك حوالي 1.

5 مليون فلسطيني"، مطالبة بالامتثال الصارم لقواعد القانون الإنساني الدولي.

ووفقا لزاخاروفا، فشلت جولات عديدة من المحادثات بين إسرائيل وحماس بشأن تبادل الرهائن الإسرائيليين مع السجناء الفلسطينيين في تحقيق نتائج. 

وقالت: "أود أن أؤكد أن روسيا تبذل جهودا نشطة لإطلاق سراح الروس ومواطني البلدان الأخرى المحتجزين في غزة. ويؤكد الوضع الحالي موقف روسيا بشأن الحاجة إلى تهيئة الظروف لإجراء حوار مباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين على نطاق كامل من القضايا". 

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى قضايا الوضع النهائي، إلى جانب الجهود المبذولة للتغلب على المرحلة الحادة من الأزمة.

وشددت زاخاروفا على أن هذه العملية يجب أن تؤدي إلى تحقيق الصيغة المعتمدة دوليا المتمثلة في وجود دولتين إسرائيل وفلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تتعايشان بسلام وأمن. 

وتابعت: "هذا هو حل هذه المهمة الأساسية التي يهدف إليها عمل موسكو في مجلس الأمن الدولي، وإن التفاقم الحالي للوضع في منطقة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يظهر ما هي العواقب المأساوية التي تؤدي إليها محاولات احتكار وظائف الوساطة للطموح غير المبرر لحل جميع مشاكل العالم بمفردها".

كما أشارت إلى أن روسيا تبذل كل ما في وسعها للتخفيف من محنة المدنيين الذين يعانون من كارثة إنسانية في قطاع غزة، قائلة: "نحن نعتقد حقًا أنه من الضروري، وليس فقط الممكن، بل من الضروري تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة".

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن القوات الإسرائيلية سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح على حدود قطاع غزة مع مصر. 

وأضاف جيش الاحتلال أنه تم إطلاق عملية مستهدفة للقضاء على عناصر حماس في الجزء الشرقي من رفح، فضلاً عن غارات على منشآت عسكرية تابعة لحماس في المنطقة والقضاء على 20 عنصرا.

لم يغلق لحظة واحدة.. مراسل "إكسترا نيوز" يرصد الوضع أمام معبر رفح نتنياهو: العملية العسكرية في معبر رفح مستمرة لحين القضاء على حماس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفح غزة حماس إسرائيل فلسطين القدس مجلس الأمن الدولي المساعدات الانسانية القوات الإسرائيلية جيش الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: هجمات كييف على أراضينا لن تترك دون رد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن روسيا تحذر واشنطن ولندن وبروكسل والعواصم الغربية الأخرى من أن الهجمات على المناطق الروسية هى "لعب بالنار"، وأن روسيا لن تترك التعديات على أراضيها دون رد.

ونقل موقع الخارجية الروسية عن زاخاروفا، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، قولها: "مرة أخرى نود أن نحذر بشكل لا لبس فيه واشنطن ولندن وبروكسل وعواصم غربية أخرى، وكذلك كييف التى يسيطرون عليها، من أنهم يلعبون بالنار وأن روسيا لن تترك مثل هذه التعديات على أراضيها دون رد".

وأشارت زاخاروفا إلى أن روسيا ستتخذ إجراءات للرد على المبادرة الإستونية بالاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة لديها وتحويلها لصالح أوكرانيا.

وقالت: "خلال الزيارة الحالية لرئيس روسيا الاتحادية فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين إلى جمهورية الصين الشعبية، أدان الطرفان بشدة فى بيان مشترك "مبادرات الاستيلاء على أصول وممتلكات الدول الأجنبية"، وشددا على "حق هذه الدول فى اتخاذ تدابير للرد وفقا للمعايير القانونية الدولية".

وأوضحت زاخاروفا أنه "فيما يتعلق بمبادرة البرلمان الإستوني، فإننا نؤكد الموقف القائل بأننا نعتبر أى إجراءات غير قانونية للاستيلاء على الممتلكات الروسية بمثابة سرقة صريحة، تنتهك أحكام القانون الدولي".

مقالات مشابهة

  • المخاطر الاقتصادية للتعدي الإسرائيلي على سيادة معبر رفح
  • الوية العمالقة توجه رسالة نارية لمقاتلي الحوثي
  • عائلات محتجزي الإسرائيليين بغزة: توسيع العملية العسكرية في رفح الفلسطينية يعني التخلي عن أبنائنا
  • لحظة استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة عند معبر حدودي رئيسي بين لبنان وسوريا
  • الخارجية الروسية: هجمات كييف على أراضينا لن تترك دون رد
  • قناة عبرية تنشر تقريرا عن قلق إسرائيلي شديد إزاء تصاعد موقف مصر بسبب العملية العسكرية في رفح
  • بوتين يتحدث عن تأثير العملية العسكرية الخاصة على على الميزانية الروسية؟
  • «البنتاجون» يكشف عن موقفه من العملية العسكرية في رفح الفلسطينية
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 489 ألفا و870 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /17.05.2024/