في مايو 1967، تم محاكمة الملاكم العالمي محمد علي كلاي بسبب رفضه الانضمام إلى الجيش الأمريكي والتجنيد في حالة الحرب مع فيتنام في عام 1966.

محاكمة محمد علي كلاي 

وفقًا لكتاب "موسوعة المشاهير.. الجزء الثاني" لهايدي عبد اللطيف، كانت موقف محمد علي كلاي مثيرًا للجدل، حيث كان من أوائل الأشخاص الذين عارضوا تدخل الولايات المتحدة العسكري في فيتنام.

وقد أعلن علناً: "أنا أسود، فلماذا أقاتل الصفر"، مشيرًا إلى لون بشرة الفيتناميين، وهذا زاد من حدة الانتقادات التي تعرض لها من وسائل الإعلام الأمريكية. حيث ربطوا بين موقفه من الحرب واعتناقه الإسلام، مما أدى إلى حملة شرسة ضده. انتهت المحاكمة بإدانته في المرحلة الابتدائية وصدور حكم بالسجن لمدة خمس سنوات وتغريمه بمبلغ كبير. ومع ذلك، قرر فريق الدفاع استئناف الحكم، ونجح في تقليص فترة السجن إلى أربع سنوات، وتم منعه من ممارسة الملاكمة خلال هذه الفترة وتم سحب لقب بطل العالم منه.

سفير الهند بالقاهرة يفتتح معرض طاغور ومحفوظ للكاريكاتير.. اليوم لأذهب أنا وليعيش البنك.. كيف أنقذ طلعت حرب بنك مصر؟

أدى هذا الحكم إلى إفلاسه وتراكم ديون على أسرته، حيث تكاليف التقاضي في أمريكا باهظة، وأجور المحامين مرتفعة. ومع ذلك، كانت قضية محمد علي كلاي قضية ذات أهمية عامة، حيث لفتت انتباه الإعلاميين والسياسيين، ووصلت إلى المحكمة العليا الأمريكية للنظر فيها. وعلى الرغم من أن المحكمة العليا تعتبر محكمة محافظة بشكل عام، إلا أنها أصدرت حكمًا تاريخيًا ببراءة محمد علي كلاي واستعادة حقوقه المدنية، ورفع منعه من ممارسة رياضة الملاكمة. يُعتبر هذا الحكم منعطفًا هامًا في تاريخ الولايات المتحدة الحديث، وكان نقطة تحول في مقاومة العنصرية ضد الأشخاص ذوي البشرة السمراء في أمريكا. وأصبح محمد علي رمزًا للثقافة المضادة بين شباب الأمريكيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد علي كلاي الاعلام الامريكي الجيش الأمريكي البشرة السمراء ذوي البشرة السمراء رياضة الملاكمة محمد علی کلای

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مواجهة حادة بين نتنياهو وبن جفير خلال اجتماع الكابينت

كشف الإعلام الإسرائيلي عن مواجهة حادة بين نتنياهو وبن جفير خلال اجتماع الكابينت على خلفية المساعدات الإنسانية لغزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأوضح الإعلام الإسرائيلي أن جالانت غادر جلسة الكابينت الأمني والسياسي خلال حديث بن جفير مما دفع الأخير إلى مطالبة نتنياهو بعزله.
 

الاجتماع الفني لمباراة الأهلي والترجي قبل نهائي إفريقيا حفظ التحقيقات في واقعة مصرع شخصين بشبين القناطر دور مصر في دعم غزة

ثمن الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر هي صمام الأمان وحائط الصد ضد كل محاولات دولة الاحتلال الإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال سيد، في مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إنه منذ اليوم الأول لعدوان دولة الاحتلال غير المسبوق على الشعب الفلسطيني، تحركت مصر على كل المسارات والأبعاد لدعم الشعب الفلسطيني على المستوى الإنساني ووقف نزيف الدم عبر المسار الأمني وبراعة المفاوض المصري وتقديم المبادرات والمقترحات التوافقية لوقف هذا العدوان وإنهاء هذه الهجمة الشرسة على الشعب الفلسطيني".

وأشار إلى أن مصر أدت دورها في دعم القضية الفلسطينية على مستوى عدة مسارات ومنها حشد الدعم الدولي، حيث إن دور مصر يحظى بالتقدير العالمي المستمر، وكل من جاء مصر على مدار الـ8 أشهر من زعماء ورؤساء العالم أعربوا عن تقديرهم للدور المصري، وكل ذلك يعكس صوابية ومصداقية وقوة المقاربة والموقف المصري المنحاز للإنسانية مقابل هذا الاحتلال الذي ضرب بالقوانين عُرض الحائط». 
 

مقالات مشابهة

  • الأميرة رشا يسري لـ«بين السطور»: الضغط الأمريكي لا تأثير له على إسرائيل
  • المشاط يعرب عن تضامن الشعب اليمني وحكومته مع إيران
  • بيان هام للمكتب السياسي لأنصار الله ورد الآن (تفاصيل)
  • الحزب الشيوعي الفيتنامي يرشح تو لام لمنصب رئيس الدولة
  • إعادة محاكمة 4 متهمين بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب
  • لـ 3 يونيو.. تأجيل محاكمة متهم في قضية قتل اللواء نبيل فراج
  • أكسيوس يكشف تفاصيل مباحثات سرية جرت بين أمريكا وإيران في عُمان
  • 28 مسيرة جماهيرية حاشدة في عمران دعماً وتضامناً مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة (تفاصيل+صور)
  • تفاصيل مواجهة حادة بين نتنياهو وبن جفير خلال اجتماع الكابينت
  • استكمال محاكمة 6 متهمين بخلية الحدائق غدا