على مدار الأيام الماضية، فجّرت أحداث وتصريحات، حالة من الجدل والمخاوف على الهوية المصرية، وذلك بعد سنوات من التفريط في أصول ومقدرات وأراضي مصر وممتلكاتها، وتجريف أكبر دولة عربية سكانا والأعرق تاريخيا وتخريبها في كل مجالات العلم والعمل من زراعة، وصناعة، وتعليم، وفن، وثقافة.

وقبل أيام ماضية، خرجت للعلن تلك المؤشرات بصورة متتابعة، ما دفع خبراء ومراقبين ومتابعين وأكاديميين ونشطاء للقول إنها تشكل خطوة خطيرة نحو التلاعب بالهوية المصرية وتدميرها.



أولى تلك المؤشرات، المثيرة للجدل في الشارع المصري، كان تصريح وزير الآثار الأسبق، زاهي حواس، بعدم وجود دليل علمي على تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف في مصر.

وأوضح في مداخلة له على قناة "إم بي سي مصر" 30 نيسان/ أبريل الماضي: "لا يوجد دليل على مرور سيدنا موسى بمصر، أو دخول الأنبياء الثلاثة إلى مصر، ووفقا للاكتشافات الأثرية الحالية يمكنني القول إنه في الاَثار المصرية لا يوجد ذكر لأنبياء الله".



ثاني المؤشرات، كان تصريح الباحث في تاريخ مصر القديمة، وسيم السيسي، بتاريخ 5 أيار/ مايو الجاري، بأنه "ينبغي أن نتضامن مع التصريحات العلمية وليست الدينية، واليهود لم يكونوا داخل مصر حتى يخرجوا منها، وقصة شق سيدنا موسى البحر الأحمر غير صحيحة".

كذلك، جاء تصريح سمر فرج فودة، وهي نجلة العلماني المصري الشهير ليمثل المؤشر الثالث حيث قالت: "لسنا عربا ولسنا أفارقة، ولسنا دولة مسلمة".


وكتبت عبر صفحتها بـ"فيسبوك": "نحن لسنا عربا، نحن نتحدث اللغة العربية فقط ونجيد بقية اللغات. نحن لسنا أفارقة، بل تقع دولتنا في أطراف القارة الأفريقية شمالا بحكم الموقع. نحن لسنا دولة إسلامية، ولكن أغلب شعبنا يدين بالإسلام".

وأضافت: "نحن لسنا هذا ولا ذاك، نحن مصريون فراعنة، قبل كل شيء وأي شيء، أول حضارة في العالم، أول من علم الجميع جميع الفنون والعلوم والقوانين والطب والهندسة والدساتير والتوحيد والدين والنظام الدولي".

ويأتي رابع المؤشرات على ما يجري من محاولات من أجل تغيير الهوية المصرية برعاية الدولة المصرية وبحضور إعلامي رسمي وفي المتحف المصري الكبير، حيث تم تدشين المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة "تكوين الفكر العربي"، السبت الماضي، بزعامة مجموعة من العلمانيين والملحدين المصريين والعرب.

مؤسسة تكوين الفكر العربي، مقرها القاهرة، وتضم في عضوية مجلس أمنائها الكتاب: المصريين يوسف زيدان، وإبراهيم عيسى، وإسلام بحيري، والسوري فراس السواح، والتونسية ألفة يوسف، واللبنانية نادرة أبي نادر، وجميعهم شخصيات تؤمن بالفكر العلماني، ولها آراء وأفكار مثيرة للجدل، وصادمة للشارع العربي والإسلامي.


المؤشر الخامس يأتي أيضا برعاية الدولة المصرية، حيث أثار تدشين "اتحاد القبائل العربية"، الجدل والمخاوف على الهوية المصرية، والذي اعتبره البعض نموذجا من نماذج تفتيت الهوية المصرية.

ومطلع آيار/ مايو الجاري، وخلال مؤتمر شعبي بقرية "العجرة"، جنوب مدينة رفح في شمال شبه جزيرة سيناء، تم تدشين "اتحاد القبائل العربية"، برئاسة رجل الأعمال السيناوي إبراهيم العرجاني، وهو صاحب السجل الإجرامي السابق في عهد الرئيس الراحل، حسني مبارك.



وفي سادس المؤشرات تواصل الدولة المصرية هدم آثار مصر الإسلامية في القاهرة الفاطمية والمملوكية، ما يثير المخاوف على التاريخ المعماري والأثري للعاصمة المصرية.

ولذا توجّهت "عربي21" إلى عدد من المثقفين والباحثين المصريين، بتساؤلاتها: هل بدأت خطط هدم الهوية المصرية؟، وما دور النظام المصري فيها؟، وما هدفه منها؟، وما احتمالات نجاحها أو ما مدى تماسك الهوية المصرية؟.

"هوية مصر الإسلامية أرسخ من أن تهز"
وقال الكاتب الصحفي المصري ونائب رئيس تحرير صحيفة "الأهرام" الأسبق أسامة الألفي: "بلا شك إن هوية مصر الإسلامية تمر بمفترق طرق خطير، وتتعرض لاستهداف ممنهج إن لم يقض عليها فهو يضعفها، يحدث ذلك في غيبة من وعي الدولة بأهمية هوية مصر الإسلامية، وضرورتها في الحفاظ على تكاتف الشعب ووحدة الوطن".

وأضاف لـ"عربي21": "لأول مرة في تاريخ مصر نجد السلطة الحاكمة تؤسس لكيان مواز، وتسند رئاسته إلى شخص تدور حوله أقاويل شتى لا تسر، أبرزها علاقته المشبوهة بأعداء البلاد الصهاينة، وقيادته لمليشيا غير نظامية، مشابهة لـ(قوات الدعم السريع) التي أسسها الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وأسند قيادتها إلى المدعو حميدتي".

وتابع: "الزّعم بأن هذا الكيان اللقيط يكمل عمل القوات المسلحة، لا يضفي فقط الشرعية عليه لكنه أيضا يُسقط هيبة القوات المسلحة، والأدهى أنه يتعارض مع المادة (رقم 74) من الدستور المصري".

وذكر أن المادة تنص على أنه (للمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية، بإخطار ينظمه القانون، ولا يجوز مباشرة أي نشاط سياسي، أو قيام أحزاب سياسية على أساس ديني، أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو على أساس طائفي أو جغرافي، أو ممارسة نشاط معاد لمبادئ الديمقراطية، أو سري، أو ذي طابع عسكري أو شبه عسكري، ولا يجوز حل الأحزاب إلا بحكم قضائي).

الألفي، يرى أن "تأسيس ما يسمى (اتحاد القبائل العربية)، وسط مظاهر احتفالية أقرب إلى الرسمية، يفتح الأبواب مشرعة لتأسيس كيانات أخرى موازية لكيان الدولة، مما يشكل خطرا على استقرار البلاد وأمنها، فمثل هذه الكيانات لن تؤدي إلا إلى التقسيم والتفتيت، ولن يأتي خير من ورائها، ولنا فيما يحدث في السودان عبرة ومثل".


ويرى أنه "إذا قيل إن تأسيس (اتحاد القبائل العربية)، يهدف لحماية سيناء من أطماع الصهاينة، والتصدي لجيش الاحتلال إذا ما حاول تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، دون التعرض لخطر كسر كامب ديفيد، وما قد يتبع ذلك من عقوبات أمريكية على مصر، فالرد أن مجرد محاولة العدو تهجير الغزاويين إلى سيناء هو كسر لمعاهدة السلام، فهل ستتصدى ميليشيات يقودها شخص معروف بعلاقاته مع الصهاينة لهذا؟".

وقال إن "نقض المعاهدة يوجد المبرر لتواجد الجيش المصري لحماية حدود البلاد، لا إسناد هذه العملية لميلشيا، تشكل جيشا موازيا، وتعرض وحدة البلاد للخطر إذا ما طمع قائدها في مزيد من السلطة، وهو ما لا شك أنه فاعل ذلك متى أحس بقوته تتنامى، فإن السلطة لغير المسؤول مفسدة تجر إلى الويلات".

ويعتقد الأديب والمفكر المصري أن "إنشاء كيان ما يسمى (تكوين) في مظاهرة شبه رسمية أيضا في المتحف المصري الكبير، يمثل تحديا جديدا لهوية مصر الإسلامية، فنظرة إلى أسماء المؤسسين تكشف ما يراد من تأسيس هذا الكيان الهدام".

ولفت إلى أن "منهم إبراهيم عيسى، يوسف زيدان، إسلام بحيري، وفاطمة ناعوت، وجميعهم عرف عنهم تبني الفكر الهادم للشريعة المنكر للسنة، والتونسية ألفة يوسف وهي لا دينية، والسوري فراس سواح وهو أيضا لا ديني، والملحدة اللبنانية نائلة أبو نادر التي تنكر الأديان".


وتساءل: "أي تجديد للفكر الإسلامي قد يأتي من أمثال هؤلاء؟ فضلا عن أن مسمى هذا الكيان اللقيط ورعاية الإمارات له يكشفان غرضه، فالتكوين اسم أول أسفار التوراة، والإمارات ترعى ما يطلق عليه (الديانة الإبراهيمية)، والربط بين الأمرين يكشف حقيقة (تكوين) إبراهيم عيسى وشركائه".

هنا يثير الألفي، السؤال: "ما معنى تصادف مؤتمر تأسيس (اتحاد القبائل العربية) المنعقد في سيناء، وكيان (تكوين) في المتحف المصري الكبير، مع بدء الاجتياح الصهيوني لرفح جنوب قطاع غزة؟، ثم ما تأثير كل هذا على الهوية الإسلامية لمصر؟".

وختم بالقول: "شخصيا لا أؤمن بالمصادفات، والأيام المقبلة ستكشف الكثير من الروابط بين الأحداث الثلاثة، والأسرار التي يجهلها الناس، فما من سر يخفى في النهاية عن الشعوب، فالتاريخ يحفظ كل شيء، فقط ما أوقن به أن هوية مصر الإسلامية أرسخ من أن تؤثر فيها مثل هذه الأحداث العابرة التي لن تدوم".

"مفتعل ومصطنع"
وفي قراءته، قال الكاتب والباحث المصري أسامة الهتيمي: "ليس من الموضوعية النظر إلى بعض التصريحات أو بعض المواقف التي يمكن اعتبارها محاولات لهدم الهوية المصرية في الوقت الراهن دون اجترار ذكرى الكثير من المحاولات السابقة والممتدة لعقود تعود لزمن الاحتلال الإنجليزي لمصر".

الهتيمي، وفي حديثه لـ"عربي21"، أوضح أن "أبرزها كتابات رائد ما يسمى بالليبرالية المصري، أحمد لطفي السيد، ودعوته إلى ما يسمى بالفرعونية المصرية رافضا الهوية الإسلامية التي كانت في منأى آنذاك عن النيل منها".


ولفت إلى قوله في أحد مقالاته بصحيفة "الجريدة" الناطقة باسم حزب "الأمة": "يجب على المصريين أن لا يجعلوا الدين بأي حال من الأحوال أساس عملهم وولائهم السياسي، وأن عليهم أن يتخلوا عن التعصب الديني لأن مثل هذا التوجه السياسي ذريعة لبقاء البريطانيين في مصر".

وألمح الباحث المصري، إلى أن "المندوب السامي البريطاني اللورد لويد، الذي أتى بعد اللورد كرومر، قال في مذكراته إن (الفضل في تأسيس حزب الأمة، وما تبعه من تيار سياسي يعود إلى كرومر في الواقع لا للطفي)".


وخلص للقول: "وعليه فإن الصراع على الهوية في مصر يعود لنحو 120 عاما، حيث برزت 3 تيارات حول هذه القضية، تيار يدافع عن الهوية الإسلامية، وآخر عن الهوية العربية، وثالث عن الهوية المصرية الفرعونية".

وأوضح أنه "صراع لم ينته لشيء، ولم يُحسم لصالح طرف، وإن كان على المستوى العملي أكدت الوقائع أن الصراع مفتعل ومصطنع، إذ السؤال لماذا افتراض الصدام بين الهويات الثلاث رغم أن تقاطعهم هو عين المصلحة للوطن ولبقية الأوطان؟".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصرية الهوية المصرية مصر الهوية المصرية باحثين مصريين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اتحاد القبائل العربیة الهویة المصریة على الهویة نحن لسنا ما یسمى

إقرأ أيضاً:

مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية

نظمت مكتبة مصر العامة الرئيسية بالدقي، بالتعاون مع صالون الجراح الثقافي، ندوة بعنوان «التغيير في أعمدة الشخصية المصرية»،، وأدار الندوة الدكتور جمال مصطفى سعيد، استاذ الجراحة بكلية الطب جامعة القاهرة، وذلك بحضور رانيا شرعان مديرة المكتبة، ونبيل عبد الفتاح، ومجموعة من المفكرين والكتاب.

قال علي الدين هلال، إن هناك الكثير من المؤلفات عن شخصية مصر، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وأن الشخصية صفة إنسانية، ونتاج اللغة والدين والثقافة والعادات والتقاليد، فلا توجد شخصية واحدة لأي شعب من الشعوب، ولابد من أن نقترب من هذا الموضوع اقتراب علمي.

وأوضح أن من سمات الشخصية المصرية، التأثر بالثقافات الأجنبية، السخرية من الحكام، واستمرت هذه الصفة حتى أن أصبح الحكم وطنيا، والميل إلى الكأبة والحزن، كما يتميز المصري بالشهامة، والكرم، والفنجرة، والتسويف، والفصال وغيرها الكثير، ولا توجد سمات فريدة للشخصية المصرية، وأن هذه الشخصية غير ثابتة، لأنها تغيرت عبر التاريخ، لكن هناك الصفة التي لم تتغير هي حب الوطن

وأضاف: «عندما نقرأ الكتب التي تتحدث عن الشخصية المصرية، نجد أن المصريون متدينون، يمارسون الطقوس وهذا من أيام الفراعنة، فالمصريين يعتقدون بأنهم يتبعون الدين في تعليمه، وهذا ممكن أن يكون إيجابي إذا كانت تحسن الخلق العام، أما إذا اقتصر الأمر على الأخذ بالطقوس دون الأخذ بالمبادئ يكون الأمر سيئ، لأنه في النهاية يتحول إلى متعصب»، متابعا: «المصريون يتمتعون بسمة الصبر التي تبدوا إيجابية، إنما تحولت في التاريخ إلى النخوع للحياة»..

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، إن الشخصية المصرية، تستجيب إلى المتغيرات، وهي شخصية حية، لكن هناك مجموعة من القيم والمفردات تظل حية في نفوس المصريين، وهناك ارتباط شرطي ما بين المصري والأرض، وهناك العديد من النصوص تفسر علاقة بالبشر بالوطن، فطوال الوقت المصريين لهم علاقة خاصة بالأرض، وهناك مثل شعبي يقول أن الأرض عرض، فموقف المصريين بالأرض طوال السنوات الماضية موقف جيني، لأن مصر استطاع أن توفر مناخا منذ الأزل مستقرا.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب، أن مصر هضمت كل ما أتى إليها بطبيعتها، فالمصريين تفاعلوا مع الثقافات الأخرى، ثم أعادوا تصديرها، ومن ثم أحدثوا الإلهام.

وطرح بهي الدين تساؤلا: ماذا لو انقطعت علاقتنا بتاريخنا وحضارتنا؟، مفسرا أن الإنسان إذا أصيب بالزهايمر، ينسى كل شيء، مؤكدا أن مصر لم تصب بالزهايمر نتيجة انتقالها من بيئة إلى أخرى، لكنها ستظل محافظة على هوياتها، وتراثها وتاريخها، والشخصية المصرية ستظل قادرة على تذويب أي ثقافة دخيله عليها.

ومن ناحيته رأى المفكر أحمد الجمال أن الشخصية المصرية لا يوجد لها نمط محدد، بسبب اختلاف الثقافات والبيئات في مصر، متابعا: «هناك اختلاف بيني ففي السلوك اليومي في بعض الأحيان تظهر تصرفات سيئة، ويقوم الأشخاص استدعاء كل سمات التخلف والجهل، ويرفضون تطبيق القوانين، لكن رغم ذلك نجد استعداء المخزون الحضاري الرهيب في لحظات الأزمات، ويظهر كل ما هو طيب».

وأضاف أنه على مر التاريخ نجد المصريين يتحركون في رغبة جارفة للتغير، لكنه في وعيه ووجدانه الحفاظ على الدولة المركزية، فلا يقبل بهدم الدولة أو فقدانها، ويتعامل المصري مع النهر والبحر والصحراء تعامل شديد الذكاء، وتكون بينهم علاقة قوية أدت إلى تصالحه مع المتناقضات.

وأوضح من سمات الشخصية المصرية الاستمرار في إعادة إنتاج ما أنتح من قبل، مثلما يحدث في بعض الأفكار التي يطرحها المفكرين، أو الأدباء، وهي سمة غالبة، ومن الصفات أيضا أفة مصر الشكلية.

وقالت الدكتور هدى زكريا، إن المحروسة خرطها الخراط، ولم يخرط مثلها مرة أخرى، والشخصية المصرية تتعامل بمقولة من حبنا حبناه وسار متاعنا متاعه، وهذا ما فعله المصريين مع الأجانب في حالة عدم قدومهم لمصر في كأعداء أو محتلين.

وأضافت أن مصر طمع فيها الطامعون، وهناك ٤٠ أمة ضربوا مصر عسكريا وتم هزيمتهم ثقافيا، وهذا بفضل الشخصية المصرية المهيمنة والمسيطرة، لفتت إلى أن تعالي الصفوة المثقفة على الثقافة الشعبية، أمر خاطئ منهم، لأن هذه الصفوة لا تستطيع أن تشخص أمراض مجتمعها، مؤكده أن الثقافة الشعبية هي أعلى الثقافات.

وأكدت أن مصر تملك كلمة سر البقاء والاستمرار، ولا تملكه أي دولة أخرى، والشخصية المصرية تستطيع معالجة أي أزمة، فعلى سبيل المثال عالجت أزمة الأديان الثلاثة بمقولة محمد نبي وعيسى نبي وكل من كان له نبي يصل عليه، مما يؤكد أن هذه الشخصية تتميز عن غيرها من الشخصيات بمميزات لا تملكها غيره.

وقال جمال مصطفى سعيد، إن النهضة الحقيقة في مصر تكمن في نهضة الشعب التي أساسها النهضة الثقافية، لافتا إلى أن العلاج لما تمر به مصر هو التحدث إلى العقل المصري من خلال الثقافة، والأدب.

وأكد أن صالون الجراح الثقافي، يتم الالتزام فيه بالمعايير التي تقوم عليه الندوات الأدبية والفكرية، ويهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي.

وأوضح جمال مصطفى أن الشخصية المصرية على مدار التاريخ تمتاز بالثبات، وهويتها الفردية، ومن أحد خصائص هذا المجتمع هو أنه نسيج واحد، يعيش تحت عنوان الوطنية المصرية، كما تمتاز الشخصية المصرية بحفاظها على الكرامة والرقي والتحضر طوال الوقت


 

مقالات مشابهة

  • مختص: لا تلجأ لحيلة الترانزيت للتوفير في سعر تذكرة الطيران
  • مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية
  • ملوك الفراعنة على الدائري.. 24 صورة ترصد أخر أعمال مشروع الهوية البصرية بـالجيزة
  • ملوك الفراعنة علي الدائري.. 24 صورة ترصد أخر أعمال مشروع الهوية البصرية بـالجيزة
  • إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم
  • مفكرون ومثقفون: فتح المتاحف مجانا يعزز الهوية الوطنية ويرسخ مفهوم «الوعي» لدى المصريين
  • سليمان وهدان: خطاب الرئيس السيسي في القمة العربية يعبر عن موقف الشعب المصري
  • إيران "تدين وترحب" ببنود في بيان القمة العربية في البحرين
  • إيران "تدين وترحب" ببنود في بيان القمة العربية حول غزة
  • كيف أنقذ هجوم 7 أكتوبر الاقتصاد المصري من الانهيار؟