كتب- نشأت علي:

قال الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إن انضمام مصر إلى صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا خطوة مهمة تعزز جهود مصر لتوطين الصناعة وتشجيع الإنتاج المحلي وتنمية الصادرات ودفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بين مصر ودول القارة.

وأكد "الهضيبي"، أن موافقة البرلمان على قرار رئيس الجمهورية رقم 83 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) التابع للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، سيساهم في تفعيل الاتفاقية والاستفادة من أهدافها في تنمية الصادرات وتشجيع التصنيع، وتعزيز التجارة البينية القارية.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الانضمام لصندوق تنمية الصادرات في إفريقيا يهدف إلى زيادة وجذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى القارة، مما يسهم في تعزيز الاستثمار داخل المنطقة، بالإضافة إلى أنه سيوفر التمويل اللازم للاستثمار في رؤوس أموال الشركات والبنية التحتية الصناعية التي تحتاجها دول القارة، وهو ما ينعكس على تعزيز حجم التجارة البينية بين دول إفريقيا وزيادة القيمة المضافة للتجارة بين إفريقيا وباقي دول العالم.

وأكد النائب ياسر الهضيبي، أن انضمام مصر إلى الصندوق سيكون فرصة مهمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعية، فضلًا عن زيادة التجارة البينية بين الدول الإفريقية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس الشيوخ ياسر الهضيبي حزب الوفد إفريقيا انضمام مصر

إقرأ أيضاً:

شعبة المصدرين: استراتيجية ربط دعم الصادرات بزيادة المكون المحلي تقلل الاحتياج للعملة الصعبة

قال أحمد زكي، امين عام شعبة المصدرين بالغرفة التجارية بالقاهرة ورئيس لجنة الشؤون الافريقية بشعبة المصدرين، إن اتجاه الحكومة لربط دعم الصادرات بزيادة المكون المحلي، يعكس استراتيجية ورؤية مستقبلية من الحكومة لزيادة خطوط الإنتاج والاعتماد على المصانع المصرية في سد الاحتياجات من المستلزمات والمواد الخام، مشيدا باهتمام الحكومة بملف التصدير ووضعه كأولوية أولى في ملفاتها.

شعبة المصدرين: صندوق النيل للاستثمار الصناعي يعمل على زيادة الصادرات والموارد الدولارية


وأكد زكي، أن استراتيجية الحكومة سوف تشجع رجال الأعمال المصريين والأجانب لفتح مصانع جديدة خدمية لمصانعهم والاعتماد على المصانع المحلية لسد عجز واحتياجات المصانع.
أوضح أمين عام شعبة المصدرين، إن هذا الاتجاه سيؤدي الى تقليل الاحتياج من العملة الصعبة للاستيراد والعمل على تقليل العجز في الميزان التجاري للدولة.
وطالب بوضع حوافز جدية للاستثمار تتضمن حوافز ضريبية لمن يعمل على اضافة خطوط إنتاج جديدة أو إنتاج منتج جديد يستغنى عن استيراده، ويجب العمل كذلك على تطوير الفكر التسويقي للمنتجات وتقييم الوضع جيدا للنهوض بالصناعة المصرية لزيادة الانتاج وزيادة الصادرات.

وأكد أحمد زكي، أن استراتيجية الدولة سوف تساعد في حل المشاكل التي تواجه المستثمرين مع اتفاقية دول الكوميسا التي تتطلب أن يكون نسبة المنتج المحلي 75% على الأقل، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الصادرات لدول الاتحاد الأفريقي وتطبيق شروط الاتفاقيات.
طالب رئيس لجنة الشؤون الافريقية بشعبة المصدرين، المصدرين في حالة الاعتماد على المنتج المحلى عدم الإضرار بالجودة وتشجيع المصانع الموردة على زيادة الجودة للمستلزمات المستخدمة في الصناعة على أن تكون بتكلفه أقل من المستوردة لزيادة المنافسة.

الحكومة تسعى لوضع خطة بالتوافق مع القطاع الصناعي
 

وتسعى الحكومة لوضع خطة بالتوافق مع القطاع الصناعي تتضمن أن يتضاعف المكون المحلي كل عام، وفي مقابل ذلك يستمر دعم أعباء الصادرات أو يزيد، ومن يتمسك بنسبة مكون محلي ضعيفة، يقل دعم الصادرات له بصورة كبيرة بعد 5 سنوات. 
وقال رئيس الوزراء، إنه يتم مناقشة منظومة رد أعباء الصادرات والحوافز التي تقدم للمصنعين، مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف خلال الأربع أو الخمس سنوات القادمة أن يزيد المكون المحلي والقيمة المضافة له بصورة كبيرة.

مقالات مشابهة

  • البصل المصري يهبط إلى 5 جنيهات.. فائض الإنتاج يُغرق الأسواق
  • أمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة للعام الماضي
  • «تنمية الصادرات» يفتتح فرعه الـ45 بمحافظة الفيوم
  • طريق مصر نحو زيادة صادراتها للقارة الأفريقية.. سالي فريد: القاهرة صاحبة النصيب الأكبر في التجارة البينية للكوميسا.. ماجد عبدالعظيم: لدينا 15 صنعة نستطيع من خلالها السيطرة على السوق الأفريقية
  • شعبة المصدرين: اتجاه الحكومة لربط دعم الصادرات بزيادة المكون المحلي يشجع المصنعين على فتح مصانع جديدة
  • شعبة المصدرين: استراتيجية ربط دعم الصادرات بزيادة المكون المحلي تقلل الاحتياج للعملة الصعبة
  • رئيس الوزراء: نستهدف زيادة الصادرات لـ45 مليار دولار
  • مطالبات برلمانية بتشجيع الصناعة المحلية| خبراء: خطوة مهمة للحد من الاستيراد وتعزيز صادرات مصر.. ويجب تطوير مهارات القوى العاملة لتقوية قدراتها التنافسية بالأسواق العالمية
  • ممثل جنوب إفريقيا: انضمام مصر في الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل خطوة ضرورية
  • ممثل جنوب أفريقيا أمام "العدل الدولية": انضمام مصر إلى دعوانا ضد إسرائيل خطوة ضرورية لحل النزاع