أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن "ما يناهز 300 ألف" شخص نزحوا من الأحياء الشرقية لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، منذ إصدار أوامر بإخلائها في السادس من مايو مع بدئه عمليات برية.

وقال الجيش في بيان "إلى الآن، نزح ما يناهز 300 ألف شخص إلى المنطقة الإنسانية في المواصي" إلى الشمال الغربي من رفح المكتظة بنحو 1,4 مليون فلسطيني، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر.

وأصدر الجيش الإسرائيلي، السبت، أوامر للسكان في المزيد من مناطق مدينة رفح بقطاع غزة بالإخلاء والتوجه إلى "المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي" في إشارة أخرى إلى أن الجيش يمضي قدما في خططه لشن هجوم بري على رفح، وفقا لرويترز.

وطلب، أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي في منشور عبر أكس من السكان والنازحين في جباليا بشمال غزة و11 حيا في القطاع التوجه على الفور إلى ملاذات غربي مدينة غزة.

#عاجل ???? نداء إلى جميع السكان والنازحين المتواجدين في منطقة جباليا وأحياء السلام والنور وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومعسكر جباليا وعزبة ملين والروضة, والنزهة, الجرن، النهضة، والزهور - توجهوا فورًا إلى المآوي غرب مدينة غزة!

⭕️تتواجدون في منطقة قتال خطيرة. تحاول حماس إعمار… pic.twitter.com/oFYipXMajx

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) May 11, 2024

وقال "نداء إلى جميع السكان والنازحين المتواجدين في منطقة جباليا وأحياء السلام والنور وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومعسكر جباليا وعزبة ملين والروضة والنزهة والجرن والنهضة والزهور - توجهوا فورا إلى المآوي غرب مدينة غزة".

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، السبت، أن 24 فلسطينيا قتلوا الليلة الماضية بعد أن استهدفت طائرات إسرائيلية عدة مناطق وسط قطاع غزة.

وعلى الرغم من زيادة الضغوط الأميركية والقلق الشديد الذي عبر عنه السكان ومنظمات الإغاثة، قالت إسرائيل إنها ستمضي قدما في اجتياحها لرفح التي لاذ بها ما يربو على مليون نازح خلال الحرب التي دخلت شهرها الثامن.

وتقول إسرائيل إنها لن تستطيع تحقيق النصر في هذه الحرب دون القضاء على الآلاف من مقاتلي حركة حماس الذين تعتقد أنهم موجودون في رفح.

وسيطرت الدبابات الإسرائيلية على الطريق الرئيسي الذي يفصل بين القطاعين الشرقي والغربي لرفح، الجمعة، وطوقت فعليا الجانب الشرقي في هجوم دفع واشنطن إلى إرجاء تسليم بعض المساعدات العسكرية لحليفتها.

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إنه يراقب العمليات الإسرائيلية "بقلق" مضيفا أنها متمركزة حول معبر رفح المغلق على ما يبدو ولا تعكس اجتياحا واسع النطاق للمدينة.

واندلعت الحرب بعد الهجوم الذي قادته حماس على مناطق ومواقع جنوب إسرائيل والذي أسفر بحسب الإحصاءات الإسرائيلية عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي وأجنبي واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

ووفقا لوزارة الصحة في غزة، أودت العمليات العسكرية المستمرة اللاحقة بحياة ما يقرب من 35 ألفا من الفلسطينيين حتى الآن فضلا عن إلحاق الدمار بالجيب الساحلي وإحداث أزمة إنسانية كبيرة.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، إن إسرائيل ربما انتهكت القانون الإنساني الدولي بينما تستخدم الأسلحة التي أمدتها بها الولايات المتحدة خلال عمليتها العسكرية في غزة، في أقوى انتقاد حتى الآن لإسرائيل.

لكن الإدارة أحجمت أيضا عن إصدار تقييم قاطع قائلة إنها بسبب الفوضى الناجمة عن الحرب في قطاع غزة لم تتمكن من التحقق من وقائع محددة ربما يكون تم فيها استخدام تلك الأسلحة في انتهاكات مزعومة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

شاهد.. "كتائب القسام" تستهدف قوة إسرائيلية وتقنص جنديا وسط مخيم جباليا

نشرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس مقطع فيديو مساء يوم الاثنين وثق التحام عناصرها مع جنود وآليات إسرائيلية خلال توغلها في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

ويظهر في الفيديو مشاهد من استهداف قوة إسرائيلية بقذيفة "تي بي جي" (TBG) مضادة للتحصينات وقنص جندي إسرائيلي في محور التقدم وسط مخيم جباليا.

وفي وقت سابق قالت "كتائب القسام" إنها فجرت حقل ألغام في قوة إسرائيلية متمركزة داخل موقع "كتيبة الشهيد محمد أبو شمالة" في رفح جنوبي قطاع غزة.

إقرأ المزيد الصحة في غزة: القوات الإسرائيلية ترتكب 4 مجازر ضد العائلات خلال 24 ساعة

وأضافت أن العملية تمت في حي تل السلطان غرب مدينة رفح، وأوقعت أفراد القوة بين قتيل وجريح.

وأعلنت "القسام" أنها قصفت بقذائف الهاون حشدا لقوات إسرائيلية خلف الكلية الجامعية في حي الصبرة بمدينة غزة.

كما عرض الجناح العسكري لحركة حماس مشاهد من عملية قصف مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم" بمنظومة "رجوم" وقذائف الهاون.

وأظهر مقطع الفيديو عناصر كتائب القسام "تجهز الصواريخ وتقصف برشقات صاروخية مقر قيادة الجيش الإسرائيلي، والقوات المتموضعة في محور نتساريم".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ستوقف تدريجيا استخدام معسكر اعتقال تابع للجيش
  • إصابة 9 جنود إسرائيليين في انفجار غامض بقاعدة تسئليم العسكرية
  • إصابة 17 عسكريا إسرائيليا خلال 24 ساعة
  • دمار واسع وغير مسبوق في مخيم جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • إسرائيل تتحدث عن عدد شهداء الحزب.. كم عنصراً استهدفت؟
  • عاجل| البيت الأبيض: بايدن يؤكد استعداد إسرائيل للمضي قدما بمقترح وقف إطلاق النار الذي عُرض على حماس
  • “الغارديان”: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي القطاع
  • شاهد.. "كتائب القسام" تستهدف قوة إسرائيلية وتقنص جنديا وسط مخيم جباليا
  • القسام تنشر مقطعا لعملياتها في جباليا بعد انسحاب قوات الاحتلال (شاهد)
  • إسرائيل: الحرب فى غزة ستتوقف لإعادة المحتجزين ثم ستتبعها مناقشات أخرى