واشنطن-سانا

تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول استخدام “إسرائيل” الأسلحة الأمريكية في حرب الإبادة على قطاع غزة جاء في سياق المتوقع في ظل المواقف المعروفة أصلاً والمعلنة للإدارة الأمريكية المتحيزة بشكل فاضح لصالح كيان الاحتلال.. هذا التحيز الواضح لجرائم الكيان الصهيوني طغى على التقرير الذي يرقى في مراوغته وتملصه من إدانة قوات الاحتلال بشكل مباشر إلى حد الموافقة الصريحة على ما ترتكبه من جرائم، ما أثار انتقادات حتى داخل الأوساط السياسية الأمريكية.

صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اعتبرت أن التقرير ينأى بـ”إسرائيل” عن أي انتهاكات للقوانين ويخلي ساحتها، وهو بحسب المشرعين التقدميين في الكونغرس يفتقر إلى الوضوح الأخلاقي بشأن الكارثة الإنسانية في غزة.

السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين انتقد التقرير واتهم الإدارة الأمريكية بالفشل في القيام بالعمل المتمثل في إجراء تقييم شامل، مشيراً إلى أنه تمت الاستعانة بعدد حوادث قليل نسبياً.

ووصف فان هولين تقييم الإدارة الأمريكية حول ما إذا كانت الأسلحة الأمريكية متورطة في انتهاكات للقانون الدولي بأنه غير كافٍ على الإطلاق، في حين أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول أن التقرير لا يخدم أي غرض سوى توفير غطاء سياسي لـ “بايدن” وقاعدته.

واشنطن بوست اعتبرت أن النتيجة التي توصل إليها تقرير الخارجية تسمح بمواصلة تقديم المساعدة العسكرية لـ”إسرائيل” حتى مع تزايد الانتقادات والضغوط لتقييد تدفق الأسلحة الأمريكية إليها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

واشنطن تستعد لإشعال الحرب الثالثة .. مخاطر متزايدة في ثلاث مناطق تنتظر الادارة الأمريكية .. تحديات تغيير الإستراتيجية

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية، لإشعال فتيل حرب ثالثة في آسيا بالتزامن مع الحربين الدائرتين في أوكرانيا وقطاع  غزة، بحسب تقرير لمجلة “فورن أفيرز”.

وناقش التقرير، قدرة الولايات المتحدة على تعديل إستراتيجيتها وخوض حرب في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط في وقت واحد.

وبحسب التقرير، ارتكزت إستراتيجية الدفاع الأمريكية، في عهد الرؤساء باراك أوباما ودونالد ترامب وجو بايدن، على “فكرة متفائلة مفادُها أن الولايات المتحدة لن تحتاج أبدًا إلى خوض أكثر من حرب واحدة في وقت واحد”.

وفي مواجهة التقشف المالي، تخلت وزارة الدفاع الأمريكية عن سياستها الطويلة الأمد المتمثلة في الاستعداد لخوض حربين كبيرتين والفوز فيهما للتركيز على اكتساب الوسائل اللازمة للقتال والفوز في حرب واحدة فقط.

وأدت هذه الخطوة إلى تسريع الاتجاه نحو جيش أمريكي أصغر.

كما إنها ضيقت الخيارات المتاحة أمام صناع القرار في الولايات المتحدة، نظرًا لأنَّ إلزام الولايات المتحدة بالحرب في مكان ما، من شأنه أن يحول دون القيام بعمل عسكري في مكان آخر.

وأضاف التقرير، أن هذا التحول في إستراتيجية أمريكا أصبح غير فعال الآن.

وتابع أن “الولايات المتحدة متورطة حاليًّا في حربين، حرب أوكرانيا في أوروبا وحرب إسرائيل في الشرق الأوسط، في حين تواجه احتمال خوض حرب ثالثة حول تايوان أو كوريا الجنوبية في شرق آسيا”.

ورأى التقرير، أن “الإستراتيجية المعمول بها أدت إلى تقليل الاهتمام بأوروبا والانفصال عن الشرق الأوسط، وهو ما قد يتسبب بإضعاف أمن الولايات المتحدة”.

ويتعاون خصوم الولايات المتحدة مع بعضهم البعض: إيران تبيع النفط للصين، وترسل الصين الأموال إلى كوريا الشمالية، وترسل كوريا الشمالية الأسلحة إلى روسيا، بحسب التقرير.

حلفاء أمريكا

وأشار التقرير، إلى أن “واشنطن محظوظة بوجود حلفاء وأصدقاء أكْفاء في شرق آسيا وأوروبا والشرق الأوسط؛ وبشكل جماعي، لديهم القدرة على مساعدتها في تقييد المحور الاستبدادي” على حد تعبير التقرير.

ويتعيَّن على الغرب بشكل خاص أن يعمل على إنشاء المزيد من الذخائر والأسلحة والقواعد العسكرية ومشاركتها.

واعتبر التقرير، أنه “يتعين على الولايات المتحدة، أيضًا، صياغة إستراتيجيات عسكرية أفضل للقتال إلى جانب شركائها؛ وإلا فإنها تخاطر بقدرتها على التغلب على أعدائها المتزايدي القدرة والمتشابكين”.

وأكد ضرورة أن “تُحسِّن أمريكا وحلفاؤها من قدراتهم على الدفاع عن منشآتهم ضد الصواريخ ذات القدرة المتزايدة باتباع تقنيات أكثر حداثة، مثل: الليزر، والنبض الكهرومغناطيسي، وأقل كلفة”.

وتابع: “من المرجح أن يفوز الأمريكيون بالحروب على جبهات متعددة عندما يعملون مع شركاء متعددين”.

وبينما تواجه واشنطن مخاطر متزايدة في ثلاث مناطق، يجب عليها أن تتعلم كيفية التعاون والمشاركة بشكل أفضل مع أصدقائها الكثيرين.

وخلُص التقرير إلى أنه في الحروب الكبرى، لا تستطيع أي دولة، ولا حتى أقوى دولة في العالم، أن تخوض غمارها بمفردها.

 

مقالات مشابهة

  • بايدن شاتما بوتين مجددا: يثير قلقي منذ 40 عاما!
  • الإعلام الصيني: استهداف اليمن لحاملة الطائرات الأمريكية “إهانة وصفعة كبيرة”
  • واشنطن تستعد لإشعال الحرب الثالثة .. مخاطر متزايدة في ثلاث مناطق تنتظر الادارة الأمريكية .. تحديات تغيير الإستراتيجية
  • تقرير أممي يحذر من ارتفاع انعدام الأمن الغذائي الحاد في 18 “بؤرة جوع ساخنة” من بينها غزة والسودان
  • واشنطن بوست: “إسرائيل” تواجه ضغوطاً متجددة للتفاوض بعد مقتل 4 أسرى
  • التقرير الأسبوعي لمرصد “التعاون الإسلامي” الإعلامي يرصد جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • موقع “غوانتشا” الصيني: استهداف أيزنهاور إهانة وصفعة قوية للولايات المتحدة
  • “أمريكا تُخفي عارها”.. هجوم الحوثيين على حاملة الطائرات “أيزنهاور” يُثير سخرية الإعلام الصيني
  • البيت الأبيض: سمحنا لأوكرانيا باستخدام أسلحتنا ضد روسيا بشكل محدود
  • واشنطن: حماس تلقت مقترح بايدن بإيجابية.. وواثقون من موافقة إسرائيل