التمرين صمم لتحقيق العديد من الأهداف على المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتعبوية سيستمر تنفيذ التمرين على مدى اثنا عشر يوماً وعلى كامل أقاليم المملكة

بدأت اليوم فعاليات تمرين الأسد المتأهب الذي يُصنف كأحد التمارين العسكرية المشتركة التي تنفذها دول متحالفة ضد تهديدات العصر المستجدة والعابرة للحدود حيث سيستمر تنفيذ التمرين على مدى اثنا عشر يوماً خلال الفترة ما بين (12-23) أيار 2024 وعلى كامل أقاليم المملكة الأردنية الهاشمية (شمال، وسط، جنوب).

اقرأ أيضاً : الصفدي: قرار الأمم المتحدة يثبت أن "إسرائيل" أصبحت دولة منبوذة

وقال مدير الإعلام العسكري العميد الركن مصطفى عبدالحليم الحياري إن تمرين الأسد المتأهب يعد من أهم التمارين التي تُنفذ في منطقة الشرق الأوسط والذي تشارك فيه القوات (البرية والبحرية والجوية) وعلى مستوى القوات المسلحة للدول المشاركة في هذا التمرين، وتشارك فيه أيضاً العديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على المستوى الوطني (وزارات، أجهزة امنية ومنظمات إنسانية) كما وتشارك فيه على المستوى الدولي (33) دولة من ضمنها الأردن والولايات المتحدة الذي بدوره يضيف ميزة كبيرة للتمرين من ناحية تنوع الخبرات وتعدد الأساليب التي سيكتسبها المشاركون فيه.

وصُمم هذا التمرين لتحقيق العديد من الأهداف على المستويات (الاستراتيجية، والعملياتية والتعبوية) ومن أهمها ما يلي:

أ.على مستوى الاستراتيجي:

صُمم هذا التمرين لإيجاد فهم مشترك للدول المشاركة حول طبيعة التهديدات المستجدة والعابرة للحدود كالتنظيمات الإرهابية والجماعات والكيانات والجهات الداعمة لها وكذلك انتشار الطائرات المسيرة وتهديد انتشار أسلحة الدمار الشامل (البيولوجية، والكيماوية والنووية) وانتشار وسائل ايصالها المتمثلة بالصواريخ ذات المديات المختلفة، حيث يشمل هذا الفهم المشترك كافة اتجاهات التهديد البرية والجوية والبحرية. كما صُمم هذا التمرين على المستوى الاستراتيجي لإيجاد أفضل الطرق والوسائل لمواجهة تلك التهديدات مثل رفع الجاهزية القتالية للقوات المسلحة الأردنية والجيوش الأخرى المشاركة في هذا التمرين وكذلك رفع قدرة الاستجابة للمؤسسات الأخرى والأجهزة الاستخبارية والإعلامية والمعلوماتية.
ب.على المستوى العملياتي: صُمم هذا التمرين للموائمة بين قوات الدول المشاركة من ناحية منهجية التخطيط والاستهداف وإدارة العمليات الحربية (بر وبحر وجو) وعمليات الاسناد اللوجستي والاستجابة للكوارث الطبيعية والجوائح.

جـ.على المستوى التعبوي: صُمم هذا التمرين لتأهيل القوى البشرية على المستوى الفردي والجماعي ومهارات الاستجابة لحوادث أسلحة الدمار الشامل والكوارث الإنسانية والتعامل مع المتفجرات والبحث والتفتيش وغيرها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الجيش القوات الأمريكية القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي تمرين عسكري الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تنفيذ تمرين تكتيكي ليلي بالناحية العسكرية الثانية “شهاب 2024”

أشرف الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، على تنفيذ تمرين تكتيكي ليلي بالناحية العسكرية الثانية.

ونفذ التمرين التكتيكي الليلي بالذخيرة الحية على مستوى الميدان الثاني للرمي والمناورة برجم درموش بعنوان “شهاب 2024”.

ونفذت التمرين التكتيكي وحدات اللواء 38 للمشاة الميكانيكية ومشاركة وحدات من مختلف القوات. ووحدات للإسناد التقني والجوي وكذا الدفاع الجوي عن الإقليم.

وتابع الفريق أول السعيد شنقريحة عن كثب التمرين الذي نفذ ليلا في ظروف قريبة جدا من الواقع. وفقا للخطة الموضوعة وتماشيا مع أهداف المسطرة.

وأكد تنفيذ التمرين القدرة التي تتمتع بها الوحدات المشاركة والتحكم الجيد للأطقم في مختلف الأسلحة والمعدات الحديثة ذات التكنولوجيا العالية.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 600 مختص.. اختتام أعمال تمرين الأمن السيبراني لموسم حج 1445هـ
  • بمشاركة أكثر من 200 جهة وطنية.. اختتام أعمال تمرين الأمن السيبراني لموسم حج 1445هـ
  • بالفيديو.. تنفيذ تمرين تكتيكي ليلي بالناحية العسكرية الثانية “شهاب 2024”
  • الأسد المتأهب 2024.. ثقة متجددة والتزام ممتد
  • تركيا.. وحدات أفرع القوات المسلحة تواصل مشاركتها في تمرين "إيفيس"
  • أفضل تمرين رياضي لخفض ضغط الدم
  • بدون مشاركة السودان .. السعودية تختتم مناورت التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر
  • بدء فعاليات منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي بمشاركة مصرية
  • بمشاركة 7000 جندي…إنطلاق مناورات الأسد الأفريقي بمشاركة الناتو ودول عربية وغربية
  • القوات المسلحة تواصل تدريبات” الأسد المتأهب”