استهجنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي قال فيها إن وقف إطلاق النار مرهون بإطلاق الحركة سراح المحتجزين في القطاع.

واعتبرت حماس تصريحات بايدن تراجعا عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات في القاهرة التي أفضت إلى موافقة الحركة على مقترح الوسطاء المصريين والقطريين، بعلم واطلاع الوسيط الأميركي.

وقالت إنها أبدت في كل مراحل مباحثات وقف العدوان المرونة اللازمة للمضي باتجاه إنجاز اتفاق، موضحة أنها توّجت هذا التوجه بالموافقة على المقترح الأخير، قبل أن يسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الانقلاب على المسار، عبر الشروع في عدوانه على الشعب الفلسطيني في رفح وجباليا وغزة.

وأكدت أن انقلاب نتنياهو على المسار التفاوضي تأكيد على سعيه إلى استمرار حرب الإبادة في القطاع وعدم اكتراثه بحياة أسراه.

وأردفت حماس أن موقف بايدن يؤكد من جديد الانحياز الأميركي لسياسة الحكومة الإسرائيلية واستمرارها في منح الغطاء السياسي والدعم العسكري لحرب الإبادة التي تشنّها على الشعب الفلسطيني، وإتاحة مزيد من الوقت لجيش الاحتلال لاستكمال عمليات التدمير والقتل والإبادة في القطاع.

وكان بايدن أعلن أمس السبت أن وقف إطلاق النار يمكن حدوثه "غدا" إذا أفرجت حماس عن المحتجزين الإسرائيليين.

والاثنين الماضي، أعلنت حماس قبولها مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، غير أن نتنياهو ادعى أن موقف الحركة يهدف إلى نسف دخول الجيش إلى رفح، وبعيد كل البعد عن متطلبات تل أبيب الضرورية.

وردا على ما اعتبرته الحركة تهرب نتنياهو من التوصل لاتفاق لوقف الحرب، أعلنت أول أمس الجمعة، بدء مشاورات مع قادة الفصائل الفلسطينية من أجل إعادة النظر في إستراتيجيتها التفاوضية.

وقالت إن رفض إسرائيل مقترح الوسطاء، من خلال ما وضعته من تعديلات عليه، أعاد الأمور إلى ما وصفته بالمربع الأول.

وبالرغم من قبول حماس مقترح الوسطاء في مفاوضات القاهرة الأخيرة، بدأت إسرائيل الثلاثاء الماضي هجومها على رفح المكتظة بالنازحين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات مقترح الوسطاء

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل جديدة عن خطاب بايدن بشأن غزة.. لم يبلغ نتنياهو

كشف مسؤولون أمريكيون لوكالة رويترز عن تفاصيل جديدة تتعلق بمقترح وقف إطلاق النار الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، موضحين أن الأخير أصدر بيانه دون الحصول على موافقة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت رويترز عن 3 مسؤولين أمريكيين، لم تكشف عن هويتهم، قولهم إن الرئيس الأمريكي أصدر بيانه بشأن مقترح إطلاق النار دون الرجوع إلى نتنياهو.

وأوضح هؤلاء المسؤولين أن إقدام بايدن على الإعلان عن تفاصيل المقترح في خطوة استثنائية من جانب واحد، كان متعمدا من أجل "تضييق الخناق وتقليص المساحة المتاحة للتراجع أمام إسرائيل وحماس".

وقال مسؤول أمريكي لـ"رويترز"، اشترط عدم الكشف عن هويته: "لم نطلب إذنا للإعلان عن المقترح"، مضيفا: "أبلغنا الإسرائيليين أننا سنلقي خطابا بشأن الوضع في غزة، ولم نخض في تفاصيل كثيرة عنه"، حسب تعبيره.


والأربعاء، قرر مجلس الحرب الإسرائيلي عدم إيفاد فريق مفاوض إلى العاصمة القطرية الدوحة، قبل الحصول على رد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على العرض الإسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار.

وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ"عربي21" أن الورقة التي تسلمتها حركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تختلف عن ما أعلنه بايدن.

وقالت المصادر ، إن "التفاصيل التي تسلمتها حركة حماس هي مقترح إسرائيلي معدل، عن العرض الذي قدمته تل أبيب سابقا ورفضته الحركة"، مشيرة إلى أن هناك "اختلافا في بعض الكلمات يؤدي إلى تغيير في التفاصيل".

وشدد رئيس الدائرة السياسية في حماس، سامي أبو زهري، على أن المبادئ التي كشف عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن مقترح لوقف إطلاق النار، غير متضمنة في ورقة أمريكية خاصة.

وأوضح أبو زهري في حديث مع "الجزيرة مباشر"، أن ورقة المقترح الموجودة لدى الوسطاء بعيدة تماما عن ما ورد على لسان بايدن، مشددا على أن الورقة المطروحة هي "ورقة إسرائيلية تنسف كل ما سبق من جهود".

وفي السياق، اجتمع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ومدير "سي آي إيه" وليام بيرنز، في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، حسب ما نقلته "نيويورك تايمز" عن مسؤول وصفته بالـ"مطلع".

وذكر المصدر أن الاجتماع بين الوسطاء "ركز على إيجاد سبل للتقريب بين إسرائيل وحركة حماس من أجل التوصل إلى اتفاق"، مشيرا إلى أن تصريحات نتنياهو بشأن المقترح "جعلت حماس تتساءل عما إذا كانت إسرائيل تريد وقفا دائما للقتال".

والجمعة، كشف بايدن في كلمة له في البيت الأبيض عن  تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، عبر ثلاث مراحل.


وعقب حديث بايدن، دعت قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم التالي، كلا من حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي أعلنها الرئيس الأمريكي.

وشددت حركة حماس في أكثر من مناسبة على أنها "سوف تتعامل بجدية وإيجابية مع أي اتفاق على أساس وقف العدوان بشكل دائم والانسحاب الكامل والتبادل للأسرى".

ولليوم الـ244 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: مصر تلقت إشارات إيجابية من حماس تشير إلى تطلعها لوقف إطلاق النار
  • حماس: غير معنيون بمناقشة رد تل أبيب على مقترح الوسطاء
  • الكشف عن تفاصيل جديدة حول خطاب بايدن بشأن غزة.. لم يبلغ نتنياهو
  • الكشف عن تفاصيل جديدة عن خطاب بايدن بشأن غزة.. لم يبلغ نتنياهو
  • مسؤولان: بايدن أعلن مقترح الهدنة في غزة دون موافقة نتنياهو
  • ما هي الورقة الأخيرة التي قد يلجأ إليها نتنياهو لمواجهة مقترح بايدن؟
  • واشنطن: ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: اجتماع مصري قطري أمريكي بالدوحة لبحث الهدنة بشأن غزة
  • بن غفير: يجب الدخول في مفاوضات مع حماس فقط في هذه الحالة
  • بن غفير: يجب الدخول في مفاوضات مع حماس فقط بهذه الحالة